خالد صلاح

صور.. المحافظات تنجح فى مكافحة "الجلد العقدى".. علاج 865 حالة بالفيوم وتحصين 16 ألفا و750 رأس ماشية.. و"بيطرى المنوفية" يؤكد خلو المحافظة من المرض.. وتدشين الحملة القومية الثانية لتحصين الحيوانات 15 سبتمبر

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 01:00 م
صور.. المحافظات تنجح فى مكافحة "الجلد العقدى".. علاج 865 حالة بالفيوم وتحصين 16 ألفا و750 رأس ماشية.. و"بيطرى المنوفية"  يؤكد خلو المحافظة من المرض.. وتدشين الحملة القومية الثانية لتحصين الحيوانات 15 سبتمبر تحصين الماشية ضد الجلد العقدى
تقرير: رباب الجالى – محمد سليمان – أحمد مرعى – هانى فتحى – محمد فتحي
إضافة تعليق
شهد ملف الجلد العقدى فى مصر تطورات جديدة جيدة وفقا لإحصائيات مديريات الطب البيطرى على مستوى محافظات مصر والتى أعلنت بعضها خلو المحافظات تماما من المرض والسيطرة عليه والاستعداد للحملة القومية السنوية ضد مرض الحمى القلاعية.. وفى هذا الملف يرصد "اليوم السابع" تطورات ملف الجلد العقدى فى مصر:
الطب البيطري بالأقصر تستعد للحملة القومية الثانية لتحصين 65 ألف رأس ماشية  (1)
 

علاج 865 حالة من الجلد العقد بالفيوم خلال شهر

 
قال الدكتور موسى سليمان مدير عام الطب البيطرى بمحافظة الفيوم إنه تم علاح 865 حالة مصابة بالجلد العقدى على مستوى المحافظة خلال شهر من بينها 56 حالة بمركز الفيوم و693 حالة بمركز إطسا، كما تم علاج 267 حالة منها على حساب المديرية وصرف الأدوية الخاصة بالمحافظة والهيئة العامة للخدمات البيطرية و60 حالة بمركز طامية و5 حالات بمركز سنورس و23 حالة بمركز يوسف الصديق و23 حالة بمركز إبشواى و5 حالات ببندر الفيوم، لافتًا إلى أنه تم تحصين 16750 رأس ماشية من مرض الجلد العقدى بالمحافظة من أبقار وأغنام وماعز خلال الفترة من شهر يناير حتى شهر أغسطس.
 
وعن لقاح جدرى الماشية أكد مدير عام الطب البيطرى بمحافظة الفيوم أنه حتى تاريخ 31 أغسطس تم تحصين 2193 رأش ماشية بلقاح جدرى الماشية، مضيفًا أنه تم تشكيل غرفة طوارئ بالمديرية والإدارات لسرعة التواصل مع أى بلاغ فى وقته وعمل اجتماع دورى مع المحافظ للوقوف على الإجراءات التى يتم إتباعها للحد من انتشار المرض فى وجود وكيل وزارة الصحة ورؤساء الوحدات المحلية بعدما صدرت تعليمات بغلق الحدود الجنوبية للمحافظة وتكليف رؤساء الوحدات المحلية بالتواصل مع الطب البيطرى كل فى مركزه والتواصل مع مديرية الصحة لعمل لجان مكثفة لرش الترع والمستنقعات للقضاء على ناقلات المرض وعمل لجان رش مكثفة من لجنة الرعاية بالمديرية وعمل مسح دورى من قبل مديرى إدارات الطب البيطرى بالتعاون مع رؤساء الوحدات المحلية لرصد أى حالات نفوق والدفن الصحى لها وعمل لجان إرشادية مكثفة لتوعية أصحاب الحيوانات بضرورة التحصين وتسجيل أى حالات اشتباه أو إصابة بالأمراض الزبائية بدفتر رقم 319 الخاص بالرعاية والعلاج.
 

 انتهاء أعمال ترقيم وتسجيل الماشية غير المرقمة وتركيب الأرقام البلاستيكية بالأقصر

 
وفى محافظة الأقصر واصلت مديرية الطب البيطرى أعمالها فى تحصين الماشية ومواجهة الأمراض المحتملة من الجلد العقدى والحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، حيث انتهت الحملة القومية الأولى للتحصين، ويجرى العمل فى الحملة القومية الثانية هذا العام، وذلك بداية من 15 سبتمبر الجاري، لتحصين 8 مليون رأس ماشية بمختلف أنحاء الجمهورية.
الطب البيطري بالأقصر تستعد للحملة القومية الثانية لتحصين 65 ألف رأس ماشية  (4)
 
وصرح الدكتور عاطف أحمد على مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، أنه تم إعلان حالة الطوارئ بالمديرية وذلك للقيام بعدة حملات مكثفة بمختلف أنحاء المحافظة لتطعيم الحيوانات ضد الأمراض المختلفة، وكذلك الطيور مع دخول فصل الصيف وانتشار الأمراض والأوبئة التى تحملها الرياح الساخنة فى الهواء بين الماشية والطيور، موضحاً أن هناك العديد من الطفيليات التى تتطفل على الدم، وبالتحديد كريات الدم الحمراء فتدمرها، لذلك يتم رش الحيوانات دوريًا، إضافة إلى استكمال إجراءات التحصين ضد أمراض: (الحمى القلاعية، وحمى الوادى المتصدع، ومرض الجلد العقدي، وجدرى الأغنام).
 
وأوضح الدكتور عاطف أحمد على لـ"اليوم السابع"، أن المديرية أعلنت شن حملات على كافة الوحدات الصحية البيطرية لتوعية الجميع بخطوة عدم التحصين، مشدداً على انتهاء المديرية من إجراءات الاستعداد للحملة القومية الثانية خلال هذا العام لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع والتى من المقرر بدءها السبت 15 من سبتمبر الجارى ولمدة شهر، والتى تستهدف تحصين حوالى 8 ملايين رأس ماشية على مستوى محافظات الجمهورية.
الطب البيطري بالأقصر تستعد للحملة القومية الثانية لتحصين 65 ألف رأس ماشية  (3)
 
وأوضح مدير الطب البيطرى، أن عمليات التحصين ستشمل الأبقار والجاموس والأغنام وأن المديرية قد تسلمت كافة اللقاحات اللازمة لتحصين 65 ألف رأس ماشية على مستوى مراكز ومدن المحافظة، وستبدأ اللجان فى تنفيذ الخطة المستهدفة قبل بداية الموسم الشتوى وقبل انتشار الحمى القلاعية، حيث إن الحملة يتم تنفيذها كل 4 أشهر، مضيفاً أن المديرية انتهت من أعمال ترقيم وتسجيل الماشية غير المرقمة وتركيب الأرقام البلاستيكية المسلمة بيد المربين وتوفير لقاحات التحصين.
 

"بيطرى المنوفية": سيطرنا على مرض الجلد العقدى وصرفنا تعويضات للحيوانات المؤمن عليها

 
 وفى المنوفية، أكد الدكتور السيد عوض مدير مديرية الطب بمحافظة المنوفية، أنه تم السيطرة على مرض الجلد العقدى وذلك نتيجة الإجراءات الوقائية التى تم اتخاذها من قبل مديرية الطب البيطرى بمحافظة المنوفية بشتى قرى مراكز المحافظة والأسواق، حيث تم عمل برامج تحصين بجميع القرى والأسواق، بالإضافة إلى تنظيم قوافل علاجية مجانية بالتنسيق مع الهيئة العام للخدمات البيطرية البيطرية.
الطب البيطري بالأقصر تستعد للحملة القومية الثانية لتحصين 65 ألف رأس ماشية  (2)
 
وأشار أنه خلال الفترة الماضية تم تنظيم ندوات إرشادية بمعظم قرى المراكز بالمحافظة، وذلك لتوعية المربين على أهمية التحصينات لمثل هذه الأمراض.
 
وأكد أنه تم صرف تعويضات للمربين المؤمنين على الحيوانات الخاصة بهم من قبل صندوق التأمين على الماشية التابعة لوزارة الزراعة، حيث يتم صرف 100% من قيمة الحيوان المؤمن عليه لدى الصندوق.
 
 

تحصين 222 ألف من الأبقار ضد الجلد العقدى ببنى سويف 

 
وفى بنى سويف، أكد الدكتور طارق الوكيل مدير عام الطب البيطرى بمحافظة بنى سويف الانتهاء من تحصين كافة الماشية ضد الجلد العقدى وترقيم الماشية داخل قرى المحافظة، مضيفًا أنه تم ترقيم رءوس الماشية داخل محافظة بنى سويف، مشيراً إلى أن حملات الترقيم شملت القرى والوحدات البيطرية.
 
وأكد الدكتور طارق الوكيل تحصين 222 ألف من الأبقار على مستوى مراكز وقرى المحافظة وإرسال قوافل بيطرية إلى 36 قرية بالوحدات الصحية لعلاج الأبقار من المرض بالمجان.
 
وأكد مدير عام الطب البيطرى أنه يتم صرف التعويضات على الماشية المؤمن عليها من قبل، وأضاف الدكتور طارق الوكيل أنه ستنطلق الأسبوع الجارى حملات التحصين ضد الحمى القلاعية على مستوى قرى محافظة بنى سويف، وفى سياق متصل كانت محافظة بنى سويف أعلنت صرف 100 ألف جنيه لشراء أدوية بيطرية.
 
 

شفاء 22 حالة مرضية بكفر الشيخ ولا توجد حالات نفوق

 
قال الدكتور عبد الحكيم إسماعيل، مدير عام الطب البيطرى بكفر الشيخ، لا توجد حالات مرضية بمرض الجلد العقدى حالياً، مؤكداً أن الحالات المرضية التى شهدتها المحافظة 22 حالة وتم إبلاغ الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ونائب رئيس وزير الزراعة الدكتورة منى محرز، وتم شفاؤهم، ولم يتم صرف تعويضات لأصحاب المواشى الـ22 لأن المتابعة المستمرة من المديرية أدت لشفاء تلك الحالات، ولا تصرف التعويضات إلا فى حالة النفوق.
 
وقال أبو إسماعيل، إنه تم تحصين 270 ألف ماشية بقرى ومراكز المحافظة، بتوفير اللقاحات اللازمة فى ثلاجات المديرية والإدارات المختلفة، وكانت كمية اللقاحات كافية للتغطية التحصينية المطلوبة، مؤكداً أنه قبل بدء العمل عُقدت ندوات إرشادية بالتعاون بين إدارة الإرشاد وأقسام الإرشاد بالإدارات المختلفة للفلاحين لحثهم على تقديم مواشيهم للجان التحصين وبيان أهمية التحصين.
 
وأضاف إسماعيل، لـ"اليوم السابع" أن المديرية تستعد للحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية، والتى ستبدأ يوم 15 سبتمبر الجاري، ونستهدف من تلك الحملة تحصين 250 ألف حيوان بمدن وقرى المحافظة.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة