خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الإحصاء" يعلن انخفاض أسعار الأرز فى أغسطس الماضى بعد قرار فتح باب الاستيراد

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 05:17 م
"الإحصاء" يعلن انخفاض أسعار الأرز فى أغسطس الماضى بعد قرار فتح باب الاستيراد زراعة الأرز - أرشيفية
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أسعار الأرز تراجعاً خلال شهر أغسطس الماضى، وبحسب الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، انخفضت أسعار  المنتج بنسبة "- 0.7%".

 

ومن جانبها أرجعت مصادر بجهاز الإحصاء، انخفاض أسعار الأرز خلال أغسطس، إلى قرار الدولة بفتح باب الاستيراد للمنتج فى 8 يوليو الماضى، والمتوقع أن يساهم فى خفض الأسعار الفترة المقبلة.

 

وأوضحت المصادر لـ "اليوم السابع"، أن تراجع الأسعار جاء بشكل طفيف، لأنه مجرد بداية، خاصة أن استيراد أول شحنة من الأرز كان لم  يمر عليها شهر عند رصد أسعار المنتج فى أغسطس.

 

يذكر أن أول شحنة أرز مستورد استقبلتها مصر، كانت فى 31 يوليو الماضى من الصين، بينما ترصد أسعار السلع من قبل جهاز الإحصاء بين الفترة 1- 28 من الشهر الذى يعلن معدل التضخم خلاله.

 

وفى سياق متصل، أوضح الجهاز فى تقريره الشهرى عن التضخم، أن تراجع أسعار الأرز، ساهم فى تقليص معدل الزيادة للتضخم الشهرى لشهر أغسطس، بنسبة "-0.02%".

 

وكان جهاز الإحصاء، أعلن صباح اليوم الاثنين، أن معدل التضخم الشهرى لأغسطس الماضى بلغ 1.7%، بينما كان فى يوليو السابق له 2.5%، وهو ما يشير لتباطؤ وتيرة الزيادة فى أسعار السلع.

 

يشير التضخم الشهرى، للزيادة فى أسعار السلع الاستهلاكية خلال شهر ما عن الشهر السابق له، بمعنى أنه فى أغسطس الماضى زادت الأسعار بنسبة 1.7% عن شهر يوليو السابق له.

 

فيما يعنى مصطلح "تباطؤ وتيرة زيادة الأسعار"، أن الأسعار تزيد ولكن بشكل بطئ، وهو ما يتضح بين شهرى أغسطس ويوليو 2018.

 

فالبرغم من زيادة الأسعار فى أغسطس عن يوليو بنسبة 1.7%، إلا أن معدل الزيادة فى هذا الشهر أقل من شهر يوليو الذى ارتفعت خلاله الأسعار عن شهر يونيو السابق له بنسبة 2.5%.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة