خالد صلاح

إزاى تتعاملى مع طفلك لو رافض يروح المدرسة

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 11:00 ص
إزاى تتعاملى مع طفلك لو رافض يروح المدرسة طفلة - أرشيفية
كتبت- نورا طارق
إضافة تعليق

يخشى كثير من الأطفال الذهاب للمرة الأولى إلى المدرسة، حتى إن بعضهم يلجأ للبكاء والصراخ وادعاء المرض، ما يسبب الإزعاج للوالدين حتى إنهم يفشلون فى إقناعهم بالذهاب.

الدكتور على القط، أخصائى الطب النفسى، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الطفل يرفض الذهاب إلى المدرسة للمرة الأولى، لأسباب عديدة، منها:

1-  اعتماد الطفل على أمه، أو مروره بخبرات انفصال ونموه فى أسرة غير مستقرة، مثل وجود القلق فى أحد الوالدين أو  كلاهما.

2- الانتقال المتكرر من سكن  لآخر أو موت شخص مرتبط به الطفل.

3-  عوامل جينية، ولكنها مازالت تحت البحث.

وأوضح أخصائى الطب النفسى أن العلاج يبدأ بالتعرف على مراحل النمو النفسى للطفل واحتياجه فى كل مرحلة للنمو فى أمان دون إهمال، واستقلالية دون اعتماد على أحد، مع تهيئة الطفل للمدرسة عن طريق رواية قصة أو حكاية له، واللعب معه ليشعر بالاطمئنان عندما يذهب للمدرسة، ومن ناحية أخرى يفضل أن تنظم المدرسة احتفالية استقبال للطلاب، وزيارتها قبل بدء العام الدراسى حتى يشعر الطفل بالألفة والطمأنينة.

وأشار أخصائى الطب النفسى إلى أنه عند حدوث مشكلة للطفل بالمدرسة يجب أن يلجأ الوالدان إلى متخصص لوضع خطة علاجية مع عقد جلسات علاج سلوكى للطفل، وعلاج أسرى للوالدين والدعم والتهيئة فى المدرسة والوعى بهذا الاضطراب الذى يمر به الطفل، وقد يلزم الأمر أحيانا استخدام بعض الادوية لينعم الطفل بحياة بلا قلق.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة