خالد صلاح

أسبوع الموضة فى لندن خال من فراء الحيوانات.. ما هو مستقبل الأزياء بدونها؟

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 10:10 م
أسبوع الموضة فى لندن خال من فراء الحيوانات.. ما هو مستقبل الأزياء بدونها؟ عارضة ترتدى تصميما بالفراء فى أحد عروض الأزياء
كتبت سارة درويش
إضافة تعليق
قبل أيام من انطلاقه فى 14 سبتمبر الحالى أعلن مجلس الأزياء البريطانى أن أسبوع الموضة فى لندن لن يعرض أية ملابس تتضمن فراء الحيوانات.
 
وقال بيان نشره المجلس إن هذا يعكس تغييرًا ثقافيًا فى صناعة الأزياء واستناد المصممين وعلامات الأزياء للمثل العليا، بالإضافة إلى وعى المستهلك.
 
جاء هذا الإعلان وسط ضغوط متزايدة من المحتجين المناهضين للفراء لحظر ومقاطعة المصممين الذين يستخدمون الفراء لما ينطوى عليه من إيذاء وحشى للحيوانات واعتداء على البيئة.
 
هذا الإعلان يزيد من التساؤلات حول مستقبل الأزياء من دون فراء الحيوانات وهو الاتجاه الذى ارتفعت وتيرته فى السنوات الأخيرة، حيث بدأت علامات الأزياء الكبرى تعلن تباعًا أنها لن تستخدم فراء الحيوانات فقد أعلنت علامة ستيلا ماكارتنى فى 2015 امتناعها عن استخدامه ولحقتها أرمانى وزا كلوبس فى 2016 ثم جوتشى ونت ـ بورتر ومايكل كروز فى 2017.
 
وفى وقت سابق من العام الحالى لحقتها كل من توم فورد، فيرساتشى، ميزون مارجيلا وبربرى المدير التنفيذى للعلامة الأخيرة قبل أسابيع والذى قال: "إن الرفاهية الحديثة تعنى المسئولية الاجتماعية والبيئية"، مشددًا على إيمان العلامة بهذا المبدأ وأنه مفتاح نجاحها على المدى الطويل، لذا قرروا الامتناع عن استخدام فراء الحيوانات. أما دوناتيلا فيرساتشى فقالت فى تصريح صحفى "لا أريد أن أقتل الحيوانات لأصنع الأزياء".
 
قطعة فرو فى عرض سابق لمايكل كروس
قطعة فرو فى عرض سابق لمايكل كروز
 
ووفقًا لموقع "business of fashion" المعنى بصناعة الأزياء والموضة فإن صناعة الفراء تشهد انخفاضًا كبيرًا، حيث بدأت النرويج التى كانت إحدى أكبر منتج لفراء الثعالب فى العالم التخلص التدريجى من جميع مزارع الفراء لأنها ملزمة بالتخلص منها نهائيًا بحلول 2025، أما الجمهورية التشيكية فستبدأ التخلص منها تدريجيًا من قبل 2019، أما المملكة المتحدة وألمانيا والنمسا وكرواتيا فتحظر مزارع الفراء ووضعت سويسرا واليابان لوائح صارمة أغلقت جميع مزارع الفراء العاملة.
 

ما هى بدائل فراء الحيوانات؟

قال المدير التنفيذى لعلامة جوتشى ماركو بيزارى لمجلة فوج إن التكنولوجيا توفر بدائل فاخرة لفراء الحيوانات فى الوقت الحالى، لذلك لم يعودوا بحاجة لاستخدامه. 
 
أزياء بالفراء
أزياء بالفراء
 
 
فيما نشر موقع "The fur bearers" مقالاً حول البدائل المتوفرة لفراء الحيوانات، حيث قال إن هناك العديد من البدائل من الألياف الصناعية للفراء وهناك أيضًا بدائل طبيعية من المنسوجات كالقطن العضوى، كما أن هناك خيارات لتصنيع الفرو من مواد معاد تدويرها صديقة للبيئة.
 
وهناك أيضًا بدائل لريش البط والنعام الذى يستخدم فى حشو الوسائد وهو مادة تم تطويرها فى الجيش الأمريكى كبديل مقاوم للماء تدعى  PrimaLoft.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة