صور.. رئيس "زراعة البرلمان الأفريقى" يشيد بمشروع الرى الحديث بالفيوم

الخميس، 09 أغسطس 2018 01:19 م
صور.. رئيس "زراعة البرلمان الأفريقى" يشيد بمشروع الرى الحديث بالفيوم وفد البرلمان الافريقي يزور الفيوم
كتت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبدى النائب كونية دوجنن، رئيس لجنة الزراعة والبيئة والموارد المائية بالبرلمان الأفريقى إعجابة بالحماس الذى لمسه أثناء الزيارة التفقدية التى قام بها أعضاء الوفد، بحضور النائب ماجد أبو الخير وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب المصرى، والنائبة مى محمود أمين سر اللجنة،  إلى مشروع الرى الحديث بقرية سيلا بمحافظة الفيوم، مضيفاً : "أشكر الفلاحيين الذين استعرضوا تفاصيل المشروع ولمست حماساً من جانبهم، وهذا أمر معتاد من مصر لاسيما فى المشروعات الجديدة".

وقال دوجنن، إن قضية المياه مسألة حساسة ومهمة جدا، فالشخص المتحكم فى المياه سيكون لديه زراعة متطورة ويتمكن من توفير احتياجات السكان من الغذاء.

وأعرب دوجنن عن سعادته بالتجربة المصرية فى نظام الزراعة الحديثة للاستفادة الأمثل للمياه، بما يدفع نحو تحقيق التنمية، مشيراً إلى أنه مطلوب منا كبرلمانيين سن تشريعات لها علاقة بالزراعة.

ولفت رئيس لجنة الزّراعة بالبرلمان الأفريقي، إلى أن هناك قضايا هامة يتم مناقشتها على طاولة اجتماعات اللجنة والمنعقدة داخل مجلس النواب المصرى، ومنها تغييرات المناخ والطاقة، مشيراً إلى أنه سيتم اقتراح سن تشريع نموذجى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء سعيا لتطبيقة فى إفريقيا.

وشهدت الزيارة استعراض محمد مختار مدير عام الإدارة لمشروعات تطوير الرى بمحافظة الفيوم، تفاصيل مشروع الرى الحديث والذى يقع على مساحة 208 فدان بزمام هندسة رى سيلا محافظة الفيوم، مشيراً إلى أن المشروع عبارة عن تنفذ مناطق تجريبية لنظم الرى الحديث بالرى والتنقيط فى الأراضى الطينية القديمة تمهيدا لتعميها على مستوي الجمهورية.

وأضاف مختار، أن المؤشرات الأولية لهذا النظام بالري الحديث تشير إلى أنه يوفر  حوالي 45% من المياة المستخدمة فى الري بالغمر، وحوالى 5% من الأرض الزراعية، بالإضافة إلي زيادة 30% من الإنتاجية.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة