أكرم القصاص - علا الشافعي

حازم الببلاوى يتحدث عن تجربة مصر الاقتصادية الناجحة.. ويؤكد: أعضاء صندوق النقد أيدوا القرارات الإصلاحية.. العبرة ليست بالاستدانة والولايات المتحدة أكبر مقترض فى العالم.. وشعبنا حكيم وقبل التضحية

الخميس، 09 أغسطس 2018 12:00 ص
حازم الببلاوى يتحدث عن تجربة مصر الاقتصادية الناجحة.. ويؤكد: أعضاء صندوق النقد أيدوا القرارات الإصلاحية.. العبرة ليست بالاستدانة والولايات المتحدة أكبر مقترض فى العالم.. وشعبنا حكيم وقبل التضحية حازم الببلاوى - المدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور حازم الببلاوى، المدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى، ورئيس وزراء مصر الأسبق، إن تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى بالاتفاق مع صندوق النقد الدولى كان تجربة ناجحة أثبتت أن مصر جادة فى الإصلاح.

وكشف المدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، الذى يقدمه الإعلامى محمد الباز، ويذاع على قناة المحور، عن أن جميع أعضاء مجلس إدارة الصندوق أيدوا بشدة ما تم اتخاذه من قرارات إصلاحية فى مصر، مشددًا على أن برنامج الإصلاح الاقتصادى لم يفرضه صندوق النقد على مصر.

وحول التخوف من الاقتراض، قال "الببلاوى": "القروض تقيم بطريقة استخدامها وليس بحجمها، ومنحها لمصر يعنى أنها محل ثقة للدول المانحة"، متابعا: "الدين ليس سيئًا وليس جيدًا، وإذا تم استخدامه فهو جيد، فالعبرة ليست بالاستدانة وأكبر مقترض فى العالم هو الولايات المتحدة".

وتابع "الببلاوى": "مصر دخلت فى عصر من المديونية منذ عهد الخديوى إسماعيل، ولكن أصبح لدينا فائض بعد الحرب العالمية الثانية، ثم اقترضت عند بناء السد العالى لأول مرة، ولكن بناء السد العالى كان أفضل من عدم الاقتراض".

وفيما يتعلق بالسياسات الجاذبة للاستثمار، علق بالقول: "لا ينبغى عمل مشروعات كبيرة إلا بعد إعطاء أكبر قدر من المعلومات عن هذه المشروعات، والشعب من حقه أن يعرف تفاصيل المشروعات الكبرى وتمويلها، مشيرًا إلى أن المشروعات الكبرى التى تنفذها مصر مفيدة ولكن حجم المعلومات عن هذه المشاريع غير كافٍ".

وتابع الدكتور حازم الببلاوى، أن ما يميز الإصلاح الاقتصادى أنه برنامج مصرى أصيل ووليد السياسة المصرية، وضعته الدولة المصرية تقديرًا لظروف مصر الاقتصادية، وأن صندوق النقد الدولى وجد أهمية دعم هذا البرنامج.

وأضاف المدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى ورئيس وزراء مصر الأسبق، أن مصر تأخرت كثيرا فى القيام بالإصلاح الاقتصادى كما ينبغى، ما ترتب عليه تعقيد المشاكل وزيادة الصعوبات.

وأشاد "الببلاوى"، بشجاعة الحكومة المصرية التى أخذت المبادرة ووضعت هذا البرنامج، مقدمًا الشكر للشعب المصرى لتحمله نتائج عملية الإصلاح، قائلاً: "الشعب المصرى كان فى غاية الحكمة وقبل التضحية من أجل إصلاح الاقتصاد المصرى فى السنوات المقبلة"، مؤكدًا فى الوقت ذاته أن إجراءات الإصلاح الاقتصادى لم تنته بعد لكن ما تم تنفيذه هو الأصعب".

وفيما يتعلق بحقول الغاز المكتشفة، قال إن إمكانيات مصر فى الغاز سيكون لها أثر كبير على الاقتصاد المصرى، مشيرًا إلى أن مصر لديها آفاق كثيرة فى التقدم فى مجال الغاز.

وحذر "الببلاوى" من الانفجار السكانى، مؤكدًا أن مصر لا تستطيع تحمل زيادة النمو السكانى غير المنضبط، مطالبًا باتخاذ خطوات فى سبيل وقف الزيادة السكانية، مضيفًا: "قضية السكان يجب أن نأخذها بكل جدية من أجل مستقبل مصر".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة