خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

" لبيك اللهم لبيك ".. 10 آلاف حاج يصلون للمدينة المنورة.. أتوبيسات مكيفة تنقل ضيوف الرحمن.. الرئيس التنفيذى لبعثة الحج: ضباطنا فى استقبال حجاجنا..و7 وجبات ساخنة فى مشعرى عرفة ومنى.. والعمل بنظام الرد الواحد

الخميس، 09 أغسطس 2018 11:30 ص
" لبيك اللهم لبيك ".. 10 آلاف حاج يصلون للمدينة المنورة.. أتوبيسات مكيفة تنقل ضيوف الرحمن.. الرئيس التنفيذى لبعثة الحج: ضباطنا فى استقبال حجاجنا..و7 وجبات ساخنة فى مشعرى عرفة ومنى.. والعمل بنظام الرد الواحد الحجاج
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل أكثر من 10 آلاف حاج من حجاج قرعة وزارة الداخلية للمدينة المنورة، ضمن تفويج ضيوف الرحمن للأراضى المقدسة، تمهيداً لوصول 24 ألف حاج على مراحل زمنية متفرقة، بينهم عدداً من الحجاج سوف يتجهوا لمكة المكرمة مباشرة، قبل بدء مناسك الحج.

وحرصت بعثة الحج المصرية، على توفير كافة سُبل الراحة لضيوف الرحمن منذ وصولهم المطار ونقلهم بحافلات مكيفة، وتخصيص أماكن إقامة لهم قريبة من الحرم المدنى، حتى لا يتكبدوا أية مشقة أثناء أداء المناسك.

بدوره، أكد اللواء عمرو لطفى مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية وجه بتقديم كافة التيسيرات لضمان راحة حجاج بيت الله الحرام ، مشيرا إلى أن عدد أفراد البعثة المصرية للحج هذا العام بلغ نحو 80 ألف حاج من بينهم 24 ألف حاج ضمن حج القرعة.

 وأوضح الرئيس التنفيذى لبعثة الحج ،فى تصريحات له، أنه فور انتهاء موسم الحج فى العام الماضى، تم البدء على الفور فى مرحلة التعاقد للموسم الحالى، وذلك حتى يتسنى حجز الفنادق المصنفة والأعلى تميزا والقريبة نسبيا من الحرمين.

وأضاف اللواء عمرو لطفى، أنه بمجرد خروج الحاج من بيته وعند وصوله إلى المطار وقبل مغادرة الأراضى المصرية، يكون فى استقباله ضباط من قطاع الشؤون الإدارية بوزارة الداخلية لإرشادهم بالإجراءات المتبعة، والتنسيق مع وزارة الأوقاف لتوفير واعظين بصفة دائمة لتبصير الحجاج بالمشاعر وأداء المناسك.

 وتابع الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، أنه بمجرد وصول الحاج إلى مطار جدة والمدينة، يكون فى استقباله أيضا ضباط الشئون الإدارية لإنهاء إجراءات وصوله ومساعدته على استقلال الحافلات الحديثة التى تم التعاقد عليها لتسكينهم فى الفنادق المحجوزة لهم.

وأشار اللواء عمرو لطفى إلى أن الحاج الذى وصل إلى المدينة المنورة من المقرر أن يمكث فيها 5 أيام و4 ليال ثم يتجه إلى مكة المكرمة بواسطة الحافلات الحديثة المكيفة المزودة بخدمات "الواى فاي" والتى تم التعاقد عليها لراحة الحاج المصرى، فضلا عن توفير حافلات من الفنادق البعيدة نسبيا عن الحرم المكى خاصة الحجاج من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

وأردف الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، أنه تم الاتفاق على نظام الرد الواحد، أى نقل الحاج من مكة إلى عرفة والمزدلفة ومنى ويتم نقل الحجيج فى توقيت واحد ويتم تقديم 7 وجبات ساخنة فى مشعرى عرفة ومنى.

وأوضح اللواء عمرو لطفى أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة من خلال بعثتها الطبية، بإنشاء عيادات فى كل فندق وعددهم 20 فندقا فى مكة على مدار اليوم لخدمة الحجاج، كما تم التنسيق مع وزارة الأوقاف بتعيين واعظ بكل فندق لعقد ندوات وشرح المناسك يوميا.

ولفت الرئيس التنفيذى لبعثة الحج إلى أنه يتم متابعة الحجاج عن طريق غرف العمليات بمكة والمدينة لحصر المفقودين وتقديم الخدمات الطبية لأصحاب الأمراض المزمنة، موضحا أنه سيتم ربطها مع غرفة العمليات المركزية فى القاهرة لطمأنة ذويهم عن حالتهم.

وبدورها، نفذت إدارة الخدمات الاجتماعية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوى، ممثلة بوحدة ذوى القدرات الخاصة بالوكالة، مبادرة تحت عنوان " دليلك لمواقع خدمتك " لذوى القدرات الخاصة، ضمن حملة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا " التى تنظمها الرئاسة للعام السادس.

وأوضح مدير إدارة الخدمات الاجتماعية أن المبادرة تهدف إلى التعريف بمواقع الخدمة والتجهيزات المخصصة لذوى القدرات الخاصة فى المسجد النبوى ومرافقه تيسيراً عليهم من مشقة الانتقال، موضحا  أن الفريق يعمل على توزيع نسخ من المطويات الإرشادية لهم وتوفير كافة الخدمات التى يحتاجونها لتأدية عباداتهم بكل يسر وطمأنينة.

وأكد أن إعداد وتنفيذ هذه المبادرات بالاشتراك مع إدارات الوكالة ما هو إلا سعياً للارتقاء بالخدمات فى المسجد النبوى، مقدماً شكره لإدارة شؤون الزيارة لمساهمتها فى إنجاح المبادرة.

من جهته أفاد مدير وحدة ذوى القدرات الخاصة أنه تم توفير عدد من الحقائب تحتوى على منشورات بلغة برايل تقدم لذوى الإعاقة البصرية تسهم فى توعيتهم وإرشادهم فى أداء مناسك الحج وصفة العمرة تيسيراً لهم لأداء عباداتهم بكل راحة واطمئنان.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة