أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير النقل: حوادث القطارات انخفضت لـ19حادثا جسيما فى 2017 ونخطط لوصولها إلى "صفر".. الخدمة لن تتحسن بدون تحديث البنية الأساسية و2019 سيشهد البداية.. وسنتعاون مع "الإنتاج الحربى" لتصنيع الجرارات بشراكة ألمانية

الإثنين، 06 أغسطس 2018 11:00 ص
وزير النقل: حوادث القطارات انخفضت لـ19حادثا جسيما فى 2017 ونخطط لوصولها إلى "صفر".. الخدمة لن تتحسن بدون تحديث البنية الأساسية و2019 سيشهد البداية.. وسنتعاون مع "الإنتاج الحربى" لتصنيع الجرارات بشراكة ألمانية الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل أن عد حوادث القطارات الجسيمة انخفض بشكل كبير خلال عام 2017 ووصل إلى ١٩ حادثا بعدما كانت ٤١ حادثا جسيما، متابعا: "ورغم ذلك فإن العدد غير مرضٍ وتخطط الوزارة ليصبح عدد الحوادث الجسيمة صفر.. وهذا لن يتحقق بدون تطوير البنية الأساسية".

 

وأضاف وزير النقل فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الوزارة تنفذ ٤ مشروعات كبرى لتحديث إشارات ٤ خطوط سكة حديد رئيسية بتكلفة تصل إلى ١٧ مليار جنيه سينتهى تنفيذها خلال ٢٠٢٢، لافتا إلى أن ذلك يتم تنفيذه بجانب مشروعات تطوير المزلقانات وتجديد القضبان، بالإضافة شراء عربات وجرارات جديدة لتحديث أسطول القطارات.

وقال وزير النقل إن نهاية ٢٠١٩ ستشهد بداية تحسن الخدمة فعليا وليس تحسنا كاملا، كون أن التحسن الكامل للخدمة سيتحقق بعد الانتهاء من تنفيذ مشروعات تطوير البنية الأساسية من تحديث نظم إشارات ومزلقانات وقضبان، مستطردا: "نهاية ٢٠١٩ سيكون البداية وليس النهاية".

 

وأوضح وزير النقل أن الوزارة ستتعاقد قريبا لشراء ١٣٠٠ عربة جديدة للسكة الحدى بتكلفة حوالى ٢٠ مليار جنيه تشمل ٨٠٠ عربة مميزة و٢٠٠ عربة مميزة مكيفة و٣٠٠ عربة مكيفة ستحدث طفرة كبيرة فى السكة الحديد وتحديث أسطول القطارات.

ولفت وزير النقل إلى أنه تم التعاقد مؤخرا على ١٠٠ جرار جديد مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية بتكلفة ١١.٥ مليار جنيه شاملة تأهيل عدد 81 جرارا، وتوفير قطع الغيار والصيانة لمدة ١٥ عاما، كما تعتزم الوزارة شراء ١٠٠ جرار أخرى بتمويل من البنك الأوروبى للتنمية وإعادة الأعمار بتكلفة ٥.٨ مليار جنيه.

 

وأكد وزير النقل أن الوزارة ستتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى لتصنيع جرارات السكة الحديد داخل مصانع الإنتاج الحربى بشراكة مع إحدى الشركات الألمانية لتعزيز وتشجيع الصناعة المحلية، وأن نسبة المكون المحلى بهذه الجرارات لن تقل عن ٥٥%، لافتا إلى أن المشروعات التى تنفذها الوزارة لتطوير وتحديث البنية الأساسية أو شراء جرارات وعربات ستغير شكل السكة وتحسن الخدمة.

يذكر أن وزارة النقل تنفذ وفق خطتها لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكك الحديدية عدد من مشروعات كهربة الإشارات حتى عام ٢٠٢٢ بإجمالى أطوال ١٠٨٩ كم وتشمل تطوير وتحديث نظم الاشارات والاتصالات على خطوط القاهرة /الإسكندرية بطول ٢٠٨ كم، وخط بنى سويف /أسيوط بطول ٢٥٠ كم، وخط بنها/ بورسعيد ووصلة الزقازيق_ ابو كبير بطول ٢١٤كم، وخط أسيوط/نجع حمادى بطول ١٨٠ كم، وخط نجع حمادى/الأقصر /بطول ١١٨ كم، بالإضافة إلى خط طنطا /المنصورة /دمياط بطول ١١٩ كم، حيث يبلغ إجمالى تكلفة هذه المشروعات 17 مليار جنيه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

خطوط سكه حديد جديده

لماذا لا يتم انشاء خط سكه حديد جديد من طريق الشرق او الغرب يربط القاهره حتى أسوان وبذلك حتى يتم الاستفاده وتعمير الظهير الصحراوي لمدن الصعيد ايضا يمكن القاهره بمدن البحر الاحمر بباقي مدن الصعيد حتى تنتعش السياحه الداخليه والخارجيه لان انشاء السكه الحديد يعمل تنميه للمدن باكملها .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة