أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف استعدت الجامعات الخاصة للعام الدراسى الجديد؟.. رؤساء الجامعات يكشفون لـ"اليوم السابع" خطة 2018 - 2019.. رئيس البريطانية: الإعلان قريبا عن كلية هندسة الطاقة والبيئة.. وهليوبوليس تستعد بأول كلية زراعة حيوية

الإثنين، 06 أغسطس 2018 10:00 م
كيف استعدت الجامعات الخاصة للعام الدراسى الجديد؟.. رؤساء الجامعات يكشفون لـ"اليوم السابع" خطة 2018 - 2019.. رئيس البريطانية: الإعلان قريبا عن كلية هندسة الطاقة والبيئة.. وهليوبوليس تستعد بأول كلية زراعة حيوية الجامعات الخاصة تستعد للعام الدراسى الجديد
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- رئيس جامعة المستقبل: منح لأبناء وأسر الشهداء والطلاب المتفوقين

- رئيس جامعة 6 أكتوبر: نستقبل 4200 طالب بالعام الدراسى الجديد

- رئيس جامعة مصر الدولية: نقبل 2000 طالب كحد أقصى ومنح لأبناء الشهداء والمتفوقين

 

شهر ونصف تقريبا تفصلنا عن العام الدراسى الجديد بالجامعات والمدارس، وهو ما دفع العديد من الجامعات الخاصة البدء مبكرا الاستعداد من كافة تجهيزات استقبال الطلاب .

 

وفى السطور التالية، كشف عدد من رؤساء الجامعات الخاصة لليوم السابع، عن خطتهم للعام الدراسى الجديد، وأهم الإجراءات التى تم اتخاذها لتهيئة الأجواء أمام الطلاب للعام الدراسى الجديد، فضلا عن المنح التى تقدمها كل جامعة للمتفوقين وأبناء الشهداء والمحافظات الحدودية.

 

الجامعة البريطانية

وفى هذا السياق، قال الدكتور أحمد محمد حمد، رئيس الجامعة البريطانية فى مصر، إن الجامعة تستعد حاليا للعام الدراسى الجديد، لافتًا إلى أن نظام القبول بالجامعة يعتمد على اللغة الإنجليزية، حيث يتم عقد امتحان فى اللغة الإنجليزية للطلاب كشرط للقبول .

 

وأضاف حمد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم الإعلان قريبا عن كلية جديدة وهى كلية هندسة الطاقة والبيئة والتى يجرى حاليا الانتهاء من إجراءات تدشينها ومتوقع قبول الطلاب بها من العام الجديد.

 

ومن بين استعدادات الجامعة للعام الدراسى الجديد، كشف رئيس الجامعة البريطانية فى مصر، أنه يجرى حاليا الانتهاء من تهيئة بعض العمارات لإسكان الطلاب المغتربين، لافتًا إلى أنه هناك حوالى 60 عمارة تابعة للجامعة مخصص لإسكان الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المغتربين.

 

كما أعلن الدكتور أحمد محمد حمد، تقديم الجامعة لـ 100 منحة لأبناء أسر الشهداء الجيش والشرطة و50 منحة أخرى لأبناء لمحافظات الحدودية، موضحًا أيضا أن مجلس الأمناء بالجامعة وافق على 125 منحة مجانية لأبناء الدول الإفريقية خاصة أبناء دول حوض النيل إيمانا من الجامعة بأهمية التواصل وتوطيد العلاقات مع هذه الدول .

 

وأضاف رئيس الجامعة البريطانية فى مصر، أن كلية الهندسة بالجامعة تضم 7 أقسام حاليا، وجاء التفكير فى كلية جديدة تحمل مسمى كلية هندسة الطاقة والبيئة، نظرا لأهمية هذا المجال فى مصر حاليا، موضحا أن الكلية ستضم بشكل أساسى قسم للطاقة المتجددة، لافتًا إلى أن كلية الهندسة حصلت مؤخرا على شهادة ضمان الجودة والاعتماد.

 

جامعة المستقبل

 ومن جانبه، أكد الدكتور عبادة سرحان رئيس جامعة المستقبل، على أن الجامعة تستعد حاليا على قدم وثاق للعام الدراسى الجديد، وذلك من خلال الانتهاء من أعمال صيانة المبانى والأجهزة والمعامل الخاصة بالكليات، فضلا عن توفير الكتب الدراسية للطلاب واستكمال هيكل أعضاء هيئة التدريس، مشيرا إلى أن الجامعة ستقدم عدد من المنح لأبناء وأسر الشهداء والطلاب المتفوقين .

 

وأضاف سرحان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الاستعدادات للعام الجديد تتضمن أيضا صيانة الأتوبيسات الخاصة بالجامعة، لافتا إلى أنه من المقرر قبول حوالى 1500 طالب جدد بالعام الجديد .

 

وكشف رئيس جامعة المستقبل، عن أن دراسة اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسب الآلى إجبارية على الطلاب، موضحا أن هناك تدريب ميدانى للطلاب طوال فترة الدراسة من خلال الشراكات مع الجهات المختلفة لتأهيلهم لسوق العمل، فضلا عن الاهتمام بأعداد الطلاب لسوق العمل أيضا من خلال ورش العمل فى مختلف المجالات .

 

جامعة 6 أكتوبر

وفى سياق متصل، قال الدكتور أحمد عطية، رئيس جامعة 6 أكتوبر، إن الجامعة تستعد حاليا للعام الدراسى الجديد واستقبال الطلاب الجدد، لافتا إلى أنه يجرى حاليا الانتهاء من كل أعمال الصيانة بمختلف الكليات وإعداد ملفات خاصة للطلاب الجدد.

 

وأضاف عطية، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه جار أيضا تحديث الموقع الخاص بالجامعة، وتهيئة المدينة الجامعية لاستقبال الطلاب المغتربين، فضلا عن صيانة الملاعب وتجهيز الجداول الدراسية وتوزيع المقررات الدراسية على أعضاء هيئة التدريس.

 

وأشار رئيس جامعة 6 أكتوبر، إلى أنه من المقرر قبول حوالى 4200 طالب بالعام الدراسى الجديد، وصل منهم الجامعة حاليا حوالى 82% بعد انتهاء المرحلة الأولى للتنسيق.

 

وأوضح"عطية"، أن الجامعة كل عام تأخذ 5% من الطلاب منح، لافتا إلى أن الجامعة ستقدم منح للطلاب المتفوقين وطلاب المحافظات الحدودية.

 

جامعة هليوبوليس

أما فى جامعة هليوبوليس فأعلن الدكتور يسرى هاشم، رئيس الجامعة، عن افتتاح أول كلية للزراعة الحيوية فى مصر والشرق الأوسط، كجزء جديد بجامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة بهدف تعزيز مساهمة الجامعة فى التنمية المستدامة للمجتمع المصرى، وأن التسجيل مفتوح للطلاب الراغبين فى الإنضمام للكلية.

 

وأضاف هاشم، أنه تماشيًا مع رؤية جامعة هليوبوليس ودعمًا لركائز التنمية المستدامة، تسعى كلية الزراعة الحيوية لأن تكون من بين المؤسسات الرائدة فى التدريس والتعليم والبحث فى مجال الزراعة الحيوية فى سبيل خدمة المجتمع المصرى.

 

وأشار رئيس جامعة هليوبوليس، إلى أنه تماشيًا مع رسالة الجامعة التى تسعى إلى تحقيقها، تمنح كلية الزراعة الحيوية درجات علمية (البكالوريوس فى الزراعة الحيوية) تؤهل الخريجين للعمل فى مختلف مجالات الزراعة الحيوية على المستويين المحلى والدولى وتعمل على تطوير قدرات الخريجين لريادة الأعمال لتحقيق ابتكارات جديدة فى هذا المجال.

 

وأضاف هاشم، أن كلية الزراعة الحيوية تضم برنامجين أكاديميين هم إنتاج المحاصيل الحيوية، تكنولوجيا تصنيع الأغذية، موضحًا وأن هناك فرصا للطلاب للدراسة بالجامعات والمؤسسات العالمية من أجل التعرف على أحدث التطورات والتطبيقات فى مجال الزراعة الحيوية.

 

وأوضح رئيس جامعة هليوبوليس، أن التنمية المستدامة أصبحت أحد الأهداف الرئيسية التى تسعى مصر لتحقيقها، ولذلك فإن رقعة الزراعة الحيوية سوف تتسع بشكل كبير خلال السنوات القادمة. وذلك سيفتح مجالا أكبر لطلاب الزراعة الحيوية فى سوق العمل، وسيكون هناك المزيد من الفرص لطلابنا ليتم توظيفهم من قبل شركاء جامعة هليوبوليس من الشركات والمؤسسات.

 

جامعة مصر الدولية

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد شبل الكومى، رئيس جامعة مصر الدولية، عن أن كليات "طب الأسنان والصيدلة والهندسة" بالجامعة حصلت مؤخرا على الجودة والاعتماد.

 

 وأشار "شبل"، إلى أن الجامعة تقبل حوالى 2000 طالب كحد أقصى، كاشفا عن تخصيص منح مجانية للدراسة بالجامعة للطلاب المتفوقين وأبناء الشهداء والمحافظات الحدودية.

 

وأضاف رئيس جامعة مصر الدولية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه جارى الانتهاء من كل التجهيزات الخاصة للعام الدراسى الجديد، فضلا عن تخصيص مرشد أكاديمى للطلاب الجدد.

 

وكان المجلس الأعلى للجامعات، عقد جلسة دورية بجامعة القاهرة برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وبحضور الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات، أسفرت عن تحديد موعد بدء الدراسة بالجامعات والمدارس يوم 22 سبتمبر المقبل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

كنت أفكر في انشاء هندسه الطاقه النظيفه والبيئه

كنت أفكر في انشاء فسم هندسه الطاقه النظيفه والبيئه بأحدي الجامعات الحكوميه الاقليميه بالصعيد ولكن صاحب القرش صياد . اخذوا الفكره وطاروا

عدد الردود 0

بواسطة:

Rere elshikh

. الجامعاتالخاصه

هلسيوافق المجلسالاعلي للجامعات الخاصه علي خفض التنسيق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة