س وج.. كل ما تريد معرفته عن باب زويلة بعد سقوط شدادة خشبية مستخدمة فى ترميمه؟

الإثنين، 06 أغسطس 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن باب زويلة بعد سقوط شدادة خشبية مستخدمة فى ترميمه؟ باب زويلة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من بين أبواب القاهرة الفاطمية يأتى باب زويلة كأحد الأبواب التى لا تزال قائمة إلى الآن، لتشهد على فترة مهمة من تاريخ مصر، خاصة حقبة الفاطميين والأيوبيين، أعلنت وزارة الآثار سقوط إحدى الشدات الخشبية المستخدمة فى صلب جزء من سقيفة رضوان المواجهة لباب زويلة والتى تخضع حاليا لأعمال الترميم، وخلال السطور التالية نرصد بعض المعلومات عن الباب التاريخى.
 

ما باب زويلة؟

هو أكبر أبواب القاهرة وأضخمها يقوم على رأس شارع المعز لدين الله من الجهة القبلية ويعلوه مئذنتى جامع الملك المؤيد شيخ ويسميه بعض الناس باب المؤيد أو باب المتولى، باب زويلة هو الباب الثالث الذى لا يزال يقاوم عوامل الزمن والاهمال بعد بابى النصر والفتوح، ويعتبر هذا الباب أجمل الأبواب الثلاثة وأروعها.
 

متى أنشئ باب زويلة؟

أنشأه أمير الجيوش بدر الجمالى فى سنة 485هـ-1092. وكان يواجه تقريباً باب زويلة الذى كان فى سور القائد جوهر وقد هدم.
 

ما هو الوصف المعمارى لباب زويلة؟

ويتكون من كتلة بنائية ضخمة عمقها ‏25‏ مترا وعرضها ‏25.72‏ متر وارتفاعها ‏24‏ مترا عن مستوى الشارع، ويتكون الباب من برجين مستديرين يبرز ثلث الكتلة النباتية خارج السور ويتوسط البرجين ممر مكشوف يؤدى الى باب المدخل ويرتفع البرجان الى ثلثى الارتفاع فى بناء مصمت ويأتى فى الثلث العلوى من كل منهما حجرة دفاع يغطيها قبو طولى يتقاطع مع قبو عرضى.
 

لماذا سمى بهذا الاسم باب زويلة؟.

سمى باب زويلة بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة من البربر بشمال أفريقيا، انضم جنودها إلى جيش جوهر لفتح مصر.
 

ما هى أهم الأحداث التاريخية المترتبطة بباب زويلة؟

من أهم الأحداث التاريخية هو تعليق رؤوس رسل هولاكو قائد التتار عليه حينما أتوا مهددين للمصريين، كما أعدم عليه أيضاً السلطان طومان باى عندما فتح سليم الأول مصر وضمها للدولة العثمانية.
 

ما أعمال التى ترميم التى تجرى لباب زويلة؟

تم تغيير شبكة الصرف الصحى وشبكتى الكهرباء والهاتف. وأعيـد رصف الشـارع وتأهيـل المتاجـر الموجودة فى المنطقة فى شكل يتناسب مع الطابع الأثرى للموقع، بالإضافة إلى تحويل القاعة الرئيـسة لباب زويلة إلى قاعة لعرض بعض الأوانى الفخارية والأحجـبـة الورقيـة وهيـاكـل عظــام آدميـة وحيـوانـيـة، بينما خصصت القاعة الثانية لعــرض مجموعـــة مـتــنــوعـــة مـن الأطباق والأوانى الخزفية التى تتسم بطابعها الفارسى، ليكون بمثابة متحف مفتوح.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة