الصحف العالمية اليوم: ترامب يثير الجدل مجددا بتغريدة عن لقاء ابنه بمحامية روسية.. تضاءل أجسام سكان جزيرة إندونيسية يثير حيرة العلماء.. زواج حمزة بن لادن من ابنة منفذ هجمات سبتمبر..ومليونية ضد الإجهاض بالأرجنتين

الإثنين، 06 أغسطس 2018 02:25 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يثير الجدل مجددا بتغريدة عن لقاء ابنه بمحامية روسية.. تضاءل أجسام سكان جزيرة إندونيسية يثير حيرة العلماء.. زواج حمزة بن لادن من ابنة منفذ هجمات سبتمبر..ومليونية ضد الإجهاض بالأرجنتين أسامة بن لادن
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الإثنين، عدد من القضايا أبرزها إثارة ترامب للجدل مرة أخرى بتغريدة جديدة، وزواج ابن بن لادن من ابنة منفذ هجمات سبتمبر. 
 

الصحف الأمريكية

 

 
أثار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عاصفة جديدة من الجدل بتغريدته أمس، الأحد، التى اعترف فيها ولأول مرة باللقاء الذى تم بين ابنه دونالد ترامب الابن ومحامية روسية على صلة بالكرملين من أجل الحصول على معلومات مسيئة لمنافسة والده فى الانتخابات الرئاسية هيلارى كلينتون عام 2016.
 
وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن ترامب قدم اعترافه الأكثر وضوحا والأكثر علنيا بشأن هذا اللقاء وإنه كان دافع عنه بأنه قانونى تماما ويحدث مثله طوال الوقت فى السياسة.
 
 لكن الصحيفة أشارت إلى أن القانون يحظر على الحملات الأمريكية تلقى تبرعات أو مواد ذات قيمة من الأجانب، وأن اللقاء الذى تم فى يونيو عام 2016 بين دونالد ترامب جونيور والمحامية الروسية ناتاليا فيسلنيتسكايا محل تحقيق الآن من قبل المحقق الخاص روبرت مولر.
 
وتابعت الصحيفة قائلة إنه فى حين أن التواطؤ غير مذكور فى القوانين الجنائية الأمريكية، فأن مولر يحقق فيما إذا كان أى شخص على صلة بترامب قد قام بالتنسيق مع الروس وهو ما قد يسفر عن اتهامات جنائية لو دخلت فى مؤامرة لخرق القانون، بما فى ذلك الهجوم الإلكترونى أو التدخل فى الانتخابات.
 
من ناحية أخرى، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن العلماء متحيرون من أسباب انكماش أجسام البشر وحتى بعض الحيوانات على جزيرة فلوريس الإندونيسية.
 
وأوضحت الصحيفة أنه فى عام 2003، اكتشف الباحثون الذين حفروا فى كهف جبلى فى جزيرة فلوريس الإندونيسية حفريات مذهلة  لفرد صغير أشبه بالبشر لديه دماغ صغير فى حجم دماغ الشمابنزى، وأطلقوا عليهHomo floresiensis.
 
وبلغت أطوال أشباه البشر المعاصرين هؤلاء ثلاثة أقدام فقط. ولاحظ العلماء أن العديد من القرى فى المنطقة يقطنها أشخاص يبلغ متوسط ارتفاعهم 4 أقدام و9 بوصات فقط.
 
 وتطرح الصحيفة سؤالا حول ما إذا كان هذا نتاج تزاوج منذ زمن بعيد بين بشر معاصرين أطول والهومو فلورنسيس الأقصر، وبعد 15 عاما على اكتشاف عظام هؤلاء البشر، أصدرت دراسة الحمض النووى للأشخاص الأحياء فى فلوريس حكمها.
 
 وقال ريتشارد إى جرين عالم الوراثة بجامعة كاليفورنيا فى سانتا كروز، والمشارك فى تأليف الدراس التى نشرت فى دورية "ساينس" يوم الخميس الماضى، إنه من النادر فى العلوم أن تشرع فى الإجابة على سؤال وتحصل على قدر من الإجابة المحددة، والإجابة هى نفى واضح، وفقا له.
 
 

الصحف البريطانية

 زواج حمزة بن لادن من ابنة منفذ هجمات سبتمبر  

 
حمزة بن لادن
حمزة بن لادن
 
كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن حمزة بن لادن، ابن زعيم تنظيم القاعدة الراحل، تزوج من ابنة محمد عطا، الخاطف الرئيسى فى هجمات 11 سبتمبر الإرهابية، وذلك وفقا لأسرته. وتحمل ابنة محمد عطا الجنسية المصرية.
 
وأوضحت الصحيفة أن خبر الزواج أكده أحمد وحسن العطاس، الإخوان غير الشقيقين لبن لادن، فى مقابلة أجرتها معها، مضيفة أنهما يعتقدان أن حمزة بن لادن تولى منصبا كبيرا داخل تنظيم القاعدة، ويسعى للثأر لوالده الذى قتلته قوة خاصة أمريكية فى عملية دهم على مخبئه فى باكستان قبل سبع سنوات.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن حمزة بن لادن هو ابن خيرية صابر، إحدى زوجات بن لادن الثلاث اللائى كن يعشن معه فى مجمع فى أبوت آباد، قرب قاعدة عسكرية باكستانية كبيرة.
 
وتقول الصحيفة إن بن لادن الابن، الذى ينظر اليه على أنه نائب للزعيم الحالى لتنظيم القاعدة أيمن الظواهرى، سبق أن أصدر بيانا يحض فيه أتباع التنظيم على شن حرب ضد واشنطن ولندن وباريس وتل أبيب.
 
ونقلت عن أحمد العطاس قوله "لقد سمعنا أنه تزوج ابنة محمد عطا. ولسنا متأكدين من مكانه الحالى، ولكن قد يكون فى أفغانستان".
 
وذهبت الصحيفة إلى أن زواج بن لادن الابن من ابنة عطا، يؤكد أن "المرتبطين" بهجمات الحادى عشر من سبتمبر مازالوا يشكلون المحور الرئيسى فى تنظيم القاعدة الذى يواصل التجمع حول إرث زعيمها الراحل. 
 
 

الصحافة الإسبانية: 

- تظاهر أكثر من نصف مليون أرجنتينى ضد الإجهاض

 
 
تظاهر أكثر من نصف مليون أرجنتينى ضد الإجهاض فى بوينس آيرس، وذلك قبل قرار مجلس الشيوخ الأرجنتينى ما إذا كان سيوافق على قانون الإجهاض.
 
ووفقا لصحيفة "بوتستانت ديجيتال" الإسبانية فإن أكثر من 650 ألف شخص شاركوا فى الاحتجاجات على مشروع تشريع الإجهاض، وكانت الكنائس الانجيلية فى مقدمة هذا التحرك داعية إلى التظاهر فى وسط العاصمة الأرجنتينية.
 
وقال القس اوسفالدو كارنيفال، أحد المنظمين الرئيسيين "أنقذ حياة شخصين" ، "نحن بحاجة إلى سماع صوت الحياة".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الشيوخ الأرجنتينى سيصوت فى 8 أغسطس على قانون تشريع الإجهاض، ويبدو أن أعضاء مجلس الشيوخ الذين يعارضون الإجهاض يمثلون على أصوات كافية، وهناك العديد منهم لم يحددوا موقفهم من القانون، ولكن معارضى الإجهاض يمثلون مجموع 37 صوتا من أصل 70.
 
ودعت الكنيسة الكاثوليكية أيضا المؤمنين إلى الشوارع للتعبير عن رفضهم فى مشروع القانون، ودعا الأساقفة إلى "كتلة للحياة" فى الكاتدرائية، وقال منظمو التظاهرة: "الإجهاض عمل إجرامى وليس سياسة صحية" رافضين حجج مؤيدى هذا التشريع ولا سيما أن عمليات الإجهاض السرية تودى بحياة عشرات النساء سنويا.
 

- ملكة جمال الكون الإسبانية: أنا امرأة متحولة جنسيا ولدى حقوق

 
 
 
قالت أنجيلا بونس أول امرأة متحولة جنسيا تحصد لقب ملكة جمال الكون فى إسبانيا "أنا امرأة متحولة جنسيا ولدى حقوق".
 

وأوضحت بونس فى لقاء لها أجرته قناة "تيلى موندو" الإسبانية، "أنها سعيدة باللقب رغم الانتقادات التى تلقتها ولكنى اتلقى أيضا العديد من التصفيق، وأنا متحمسة للغاية بعد فوزى بملكة جمال الكون فى إسبانيا".

وأضافت ردا على سؤال حول الانتقادات التى تتلقاها لأنها امرأة متحولة "أرغب فى القول أننى الآن امرأة، ولست رجلا ففى النهاية أنا اصبحت كأى امرأة طبيعية، لدى نفس الجسم كما أننى أيضا أتمتع بمميزات المرأة وكأننى خلقت على هذا الشكل، فليس هناك ما يدعو بالتفريق بين المرأة المتحولة جنسيا والمرأة الطبيعية لأنى فى النهاية،امرأة ، ولكن بخصائص ومميزات مختلفة".

وقالت "شعرت وكأننى الفائزة على أى حال"، مضيفة أنها تشعر بأنها ملكة منذ البداية، موضحة أن المجتمع لا يمتلك ثقافة الاختلاف والتنوع ولا يتقبلها وهذا ما جعلها تذهب للعلن، لتختتم حديثها "أنا هنا ولست غريبة.. فقط لدى قصة مختلفة".

وأشارت "إحضار اسم وألوان إسبانيا فى مسابقة ملكة جمال الكون هو حلمى العظيم، وهدفى هو أن أكون متحدثة رسمية لرسالة التضمين والاحترام والتنوع ليس فقط لمجتمع المثليين والمتحولين جنسيا، ولكن أيضا للعالم بأسره".

وحصدت أنجيلا اللقب من وسط 20 متسابقة من مختلف أنحاء إسبانيا، لتعد بذلك أول امرأة متحولة جنسيا تنافس على لقب ملكة جمال الكون، التى كان ينظمها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قبل توليه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

الصحافة الإيرانية..

خطاب مرتقب لروحانى مساء اليوم وصحيفة إيرانية تتحدى حظر نشر صور "خاتمى"

تناولت الصحافة الإيرانية الوضع المشتعل جراء الاحتجاجات فى المدن المختلفة ضد التدهور الاقتصادى والفساد.

على الصعيد الداخلى الايرانى يترقب خطاب متلفز للرئيس حسن روحانى يتناول فيه الأوضاع الراهنة وحلوله للخروج من الأزمة الاقتصادية، إضافة إلى الحديث عن مصير الاتفاق النووى والعلاقات الأمريكية الإيرانية كلها موضوعات ناقشتها الصحف الإيرانية.

 

وفى السياق نفسه تحدت صحيفة "اعتماد" الاصلاحية الايرانية حظر نشر صور الرئيس الإيرانى الأسبق والزعيم الإصلاحى سيد محمد خاتمى، ونشرت على غلاف عددها الصادر اليوم، الاثنين صورة له من الخلف، لكنها لم تذكر اسمه وعادة ما يذكر الإعلام الإيرانى "خاتمى" بـ رئيس حكومة الاصلاحات، حتى لا يتعرض للإيقاف.

 

وتناولت الصحيفة فى تقريرها اليوم الحلول الـ15 التى طرحها الزعيم الإصلاحى أمس وكتبت مانشيت بتصريحاته التى قال فيها "طالما الإصلاحات حية فى إيران فلا مكان لإسقاط النظام" وحذر خاتمى من تقسيم البلاد من خلال التحريض على الاحتجاجات وإضعاف حكومة روحانى الأمر الذى سيخلق حالة من الفوضى بحسب اعتقاده.

 

وطرح خاتمى 15 حل لخروج النظام من أزماته والوضع الراهن أبرزها الاستماع لاحتجاجات الشعب، والوحدة الوطنية وخلق وتعزيز مناخ الوفاق الوطنى، وتغيير نظرة وسائل الإعلام القومية، والحرية السياسية، ورفع الإقامة الجبرية عن الزعماء الإصلاحيين موسوى وكروبي، وإطلاق سراح السجناء السياسيين، ورفع القيود، وإعلان العفو العام، وإنهاء التشدد فى البلاد، واستجابة الحكومة للمطالب، وتشكيل محاكم بهيئات شعبية منصفة، على حد تعبيره.

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة