شاهد.. تمثال الخديوى إسماعيل فى الإسماعيلية مشوه بالأسود

الأحد، 05 أغسطس 2018 03:24 م
شاهد.. تمثال الخديوى إسماعيل فى الإسماعيلية مشوه بالأسود تمثال الخديوى إسماعيل بعد تشويه
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تداول عدد من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صورا لتمثال الخديو إسماعيل، الحاكم الخامس لمصر الحديثة من أسرة الوالى محمد على، بمدينة الإسماعيلية، بعد دهنه باللون الأسود الداكن، مع وجود اللون الفضى، ليتغير اللون الأصلى للتمثال، من الأخضر المحلى بالذهبى.
 
ويوجد التمثال فى تقاطع شارعى الثلاثينى ومحمد على ومدخل طريق البلاجات السياحى هناك ميدان آخر، حيث يقبع تمثال الخديوى إسماعيل المصنوع من الجرانيت المطلى بالألوان، ويصل طوله لنحو 7 أمتار وبارتفاع مترين عن سطح الأرض.
 
 
تمثال الخديوى إسماعيل مشوه بعد دهنه بالاسود (1)
تمثال الخديوى إسماعيل مشوه بعد دهنه بالاسود 
 
وآثار صورة التمثال بعد دهنه بـ"البوية"، غضب النشطاء، الذى اعتبروه تشويها لصاحب تأسيس مدينة الإسماعيلية الحديثة، كما صاحبه تعليقات ساخرة مثل : "دهنوا الخديوى اسماعيل بالبوية ... يا جماله، الخديوى إسماعيل أسود شويه من الشمس بس هايبقى زى الفل، الخديو مصطفى النحاس باشا، الدكوا المتين".
 
تمثال الخديوى إسماعيل مشوه بعد دهنه بالاسود (2)
تمثال الخديوى إسماعيل مشوه بعد دهنه بالاسود
 
جدير بالذكر أن  نشأة الإسماعيلية فى العصر الحديث، فقد تأسست رسميًا فى عهد سعيد باشا، حيث تم وضع حجر الأساس لمدينة التمساح فى 27 ابريل 1862، وسميت بهذا الاسم لوقوعها يومئذ على شاطئ بحيرة التمساح، وفى الرابع من مارس 1863 أقيم حفل كبير من قبل شركة القناة الفرنسية، حيث أطلق اسم الإسماعيلية، على المدينة نسبة إلى الخديوى إسماعيل حاكم مصر فى هذا الوقت، وفى يناير 1960 صدر القانون رقم 24 لسنة 1960 بإنشاء محافظة الإسماعيلية.
 
 
تمثال الخديوى إسماعيل قبل دهنه
تمثال الخديوى إسماعيل قبل دهنه

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة