"الوقت أثمن عطية من الله".. 5 أسباب وراء إعلان البابا تواضروس غلق صفحته الرسمية على "فيس بوك".. مضيعة للعمر والحياة والنقاوة.. ومن أجل أن تصير الحياة كلها مقدسة للرب.. والطاعة من النذور الرهبانية ويجب أن نصونها

الجمعة، 03 أغسطس 2018 03:08 م
"الوقت أثمن عطية من الله".. 5 أسباب وراء إعلان البابا تواضروس غلق صفحته الرسمية على "فيس بوك".. مضيعة للعمر والحياة والنقاوة.. ومن أجل أن تصير الحياة كلها مقدسة للرب.. والطاعة من النذور الرهبانية ويجب أن نصونها البابا تواضروس
كتبت سارة علام - أسامة عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فوجئ الجميع فجر اليوم، بإعلان قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، غلق صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك).

وقال البابا تواضروس الثانى، فى تدوينته الأخيرة عبر صفحته الرسمية على (فيس بوك): "الوقت أثمن عطية يعطيها الله لنا يوميا ويجب أن نحسن استخدامها والمسيحى يجب أن يقدس وقته والراهب يترك كل شيء لتصير الحياة كلها مقدسة للرب".

وأضاف أن "ضياع الوقت فى الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعى صارت مضيعة للعمر والحياة والنقاوة"، وتابع: "لأن الطاعة من نذورى الرهبانية التى يجب أن أصونها وأحفظها لذا أتوقف عن صفحة (فيس بوك) الخاصة بى وأغلقها، وأحيى كل أخوتى وأبنائى الذين نهجو طاعة لقرارات كنيستى المقدسة".

وكان قداسة البابا قد أصدر أمس عدة قرارات حاسمة، نتجت عن اجتماع للجنة شئون الرهبنة ، و بحضور الأنبا دانيال السكرتير العام للمجمع المقدس و 19 من الأباء المطارنة والأساقفة رؤساء الأديرة وأعضاء اللجنة فى جلسة خاصة لمناقشة انضباط الحياة الرهبانية والديرية، فى ضوء الحادث الأليم واستشهاد نيافة الحبر الجليل الأنبا ابيفانيوس أسقف ورئيس دير القديس أبو مقار بوادى النطرون وبعد الصلاة والمناقشات الواسعة تم إصدار هذه القرارات الأثنى عشر التالية:

1- وقف رهبنة أو قبول أخوة جدد فى جميع الأديرة القبطية الأرثوذكسية داخل مصر لمدة عام يبدأ من أغسطس 2018 م .

2- الأماكن التى لم توافق البطريركية على إنشائها كأديرة سيتم تجريد من قام بهذا العمل من الرهبنة والكهنوت والإعلان عن ذلك، مع عدم السماح بأى أديرة جديدة إلا التى تقوم على إعادة إحياء أديرة قديمة، ويتم ذلك من خلال رعاية دير معترف به ( عامر ) .

3- تحديد عدد الرهبان فى كل دير بحسب ظروفه وإمكانياته وعدم تجاوز هذا العدد لضبط الحياة الرهبانية وتجويد العمل الرهبانى .

4- إيقاف سيامة الرهبان فى الدرجات الكهنوتية ( القسيسية والقمصية ) لمدة ثلاث سنوات .

5- الالتزام بعدم حضور علمانيين "الشعب" على الاطلاق فى الرسامات الرهبانية لحفظ الوقار والأصول الرهبانية الأصيلة .

6- تستقبل الأديرة الزيارات والرحلات طوال العام باستثناء فترة صوم الميلاد والصوم الكبير فتكون أيام ( الجمعة والسبت والأحد ) فقط من كل أسبوع، والتحذير من زيارة الأماكن غير المعترف بها وهى مسئولية الإيبارشيات والكنائس.

7- الاهتمام والتدقيق بحياة الراهب وإلتزامه الرهبانى داخل الدير واهتمامه بأبديته التى خرج من أجلها ودون الحياد عنها .

8- كل راهب يأتى بالأفعال التالية يعرض نفسه للمساءلة والتجريد من الرهبنة والكهنوت واعلان ذلك رسمياً :

أ‌- الظهور الإعلامى بأى صورة ولأى سبب وبأى وسيلة .

ب‌- التورط فى أى تعاملات مالية أو مشروعات لم يكلفه بها ديره .

ت‌- التواجد خارج الدير بدون مبرر والخروج والزيارات بدون إذن مسبق من رئيس الدير.

9- لا يجوز حضور الأكاليل والجنازات للرهبان إلا بتكليف وإذن رئيس الدير بحد أقصى راهبين.

10- إعطاء الرهبان فرصة لمدة شهر لغلق أى صفحات أو حسابات على وسائل التواصل الاجتماعى والتخلى الطوعى عن هذه السلوكيات والتصرفات التى لاتليق بالحياة الرهبانية وقبل إتخاذ الإجراءات الكنسية معهم.

11- مناشدة جموع الأقباط بعدم الدخول فى أى معاملات مادية أو مشروعات مع الرهبان أو الراهبات وعدم تقديم أى تبرعات عينية أو مادية إلا من خلال رئاسة الدير أو من ينوب عنهم.

12- تفعيل دليل الرهبنة وإدارة الحياة الديرية الذى صدر من المجمع المقدس فى يونيو 2013 وهى مسئولية رئيس الدير ومساعديه .

وقد صدق قداسة البابا على هذه القرارات باعتباره الرئيس الأعلى للأديرة القبطية الأرثوذكسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

الحياه مه الله

ماذا لو حذا الشباب والشابات والرجال والنساء . اصحاب ال فيس بوك . حذو هذا الرجل اليست هذه دعوة لكل عاقل ان يبدأ صفحة مع الله هلا فتحنا صفحتا مع الله . هلا اغلقنا صفحتنا ع ال فيس هؤلاء العباد الذين فتحوا صفحاتهم ونقوا قلبوهم للتعامل مع الله . لهم كل الحب والاحترام والتقدير هلا فتحنا صفحة مع الله

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

مع انى مسلم الا انى ساقول ما اجمل ماقلت ايها النبيل

رائع وليت مشايخنا يفعلون ذلك ويقدسون الوقت ..ليت مشايخ الفضائيات يفعلون ذلك ويتفرغون لانفسهم ولعملهم ولاكل العيش ..ليتنا جميعا نفعل ذلك وانا اول من سافعل ذلك والله فلا فائدة من ان اضيع وقتى ...الرجل النبيل قال ان وقته كله سيكون لله متفرغا له مفكرا فيه ماشاء الله .....ونحن كذلك سنفعل ......لله دركم وهنيئا للمسيحيين بهذا الرجل وعقبال مشايخنا يارب ....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة