أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. أنثروبولوجيا التواصل.. كيف نرى مستوياته فى حياتنا اليومية؟

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 07:00 ص
قرأت لك.. أنثروبولوجيا التواصل.. كيف نرى مستوياته فى حياتنا اليومية؟ أنثروبولوجيا التواصل.. من النظرية إلى ميدان البحث
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أنثروبولوجيا التواصل.. من النظرية إلى ميدان البحث".. كثيرون هم الذين يضعون للتواصل تعريفات وتصنيفات. منهم من يتساءل عن طبيعته وعن آلياته، ومنهم من يريد معرفة ما ليس تواصلًا، ولكن قلةً منهم ينزلون، بعد وضع البناء النظرى وصياغته، إلى الميدان وإلى مجالات الحياة فى المجتمع لِيُعاينوا عملية التواصل كما تمارس فى شكل أفعال.

فى كتاب "أنثروبولوجيا التواصل.. من النظرية إلى ميدان البحث" الصادر عن مشروع نقل المعارف، التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار، يضعنا المؤلف إيف وينكين أمام رهان أن نتعلم كيف ننظر إلى التواصل فى مستوى ممارساته وفى حياة الناس اليومية.

يناقش كتاب "أنثروبولوجيا التواصل، من النظرية إلى ميدان البحث" الذى نقله إلى اللغة العربية المترجم خالد عمرانى، كيف يتولد النظام الاجتماعى فى الحياة اليومية عن طريق تطبيق قواعد تواصلية يعرفها الجميعُ؟ حيث يحاول الاجابة عن هذا السؤال الذى لا تزال العلوم الاجتماعية تعانى منه منذ زمنٍ طويل.

أنثروبولوجيا التواصل.. من النظرية إلى ميدان البحث
 

يشار إلى أن مشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار، ويعد هذا الكتاب هو الإصدار الرابع والعشرون للمشروع، سبق وأصدر قبل هذا الكتاب الكتب المترجمة التالية:

"تفكر: مدخل أخاذ إلى الفلسفة" لسايمن بلاكبرن، "لغات الفردوس" للمؤرخ موريس أولندر، "هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم: بحث فى الخيال المكون" للكاتب بول فاين، "التحليل النفسي: علمًا وعلاجًا وقضية" لعالم التحليل النفسى مصطفى صفوان، "الزمن أطلالًا" لعالم الانتروبولوجيا مارك أوجيه، "أصول الفكر الإغريقي" للمؤرخ جان بيير فرنان، "الأبجديات الثلاث: اللغة والعدد والرمز" للباحثة كلاريس هيرنشميت، "نهاية العالم كما نعرفه" لعالم الاجتماع إيمانويل فالرشتاين، "قصة الفن: مدخل استثنائى لتاريخ الفن" لإرنست غومبرتش، "أينشتاين بيكاسو: المكان والزمان والجمال الذى ينشر الفوضى" لآرثر ميلر، "محتوى الشكل. الخطاب السردى والتمثيل التاريخي" لهايدن وايت، "منطق الكتابة وتنظيم المجتمع" لجاك غودى.

كما صدر أيضا: "تاريخ اجتماعى لوسائط التواصل" لآسا بريغز وبيتر بُرْك، "الباب: مقاربة إثنولوجية" لباسكال ديبى،  "اللاأمكنة، مدخل إلى أنثروبولوجيا الحداثة المفرطة" لمارك أوجيه، "عالمنا الافتراضي: ما هو؟ وما علاقته بالواقع؟" لبيير ليفى،  "هل يجب التفكير فى تاريخ العالم بطريقة أخرى" لكريستيان غراتالو، "هل يجب حقا تقطيع التاريخ شرائح" لجاك لوغوف، "قصة الألوان" لمانْليو بروزاتين، "قصة الخطوط" لمانْليو بروزاتين، "سوسيولوجيا الاتصال والميديا" لإريك ميغرى،  "المستقبل مقدمة وجيزة" لجينيفر م. غيدلى،  "الحب مقدمة وجيزة" لرونالد دى سوزا.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة