أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تبدأ فى ترميم هرم خفرع عقب أجازة عيد الأضحى .. تعرف على التفاصيل

الجمعة، 24 أغسطس 2018 05:00 م
الآثار تبدأ فى ترميم هرم خفرع عقب أجازة عيد الأضحى .. تعرف على التفاصيل هرم خفرع
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية لترميم وتطوير الآثار، عن البدء فى أعمال صيانة هرم خفرع عقب أجازة عيد الأضحى المبارك، فى إطار الصيانة الدورية التى تقوم بها وزارة الآثار حفاطًا على الحضارة المصرية القديمة.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لترميم وتطوير الآثار، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن أعمال الترميم تستمر بشكل دورى فى الأهرامات، حيث إنه كان هناك مشروع لترميم هرم خفرع منذ فترة قصيرة، ولكن نظرًا لأهمية الآثر نقوم بعمل الترميم الدورى على فترات قصيرة.

 

وأضاف الدكتور غريب سنبل، أن أعمال الترميم التى تتم بالهرم هى استخلاص الأملاح ومتابعة دراجات الحرارة داخل الهرم، والرطوبة، وذلك عن طريق وضع أجهزة تمتص الرطوبة حال ارتفاع معدل الرطوبة النسبية داخل الهرم، كما يتم أعمال ترميم لتقوية الأحجار وفواصل الأحجار وتثبيت الألوان، أن وجدت داخل الهرم، لافتا إلى أن أعمال الترميم والصيانة تتم تباعا على باقى الأهرامات بشكل دورى.

ومن المعروف أن الإدارة المركزية للترميم وصيانة الآثار تقوم بإعداد ملف شامل حول ترميم الهرم، وتعرض الخطة على اللجنة الدائمة الذى يقوم بدوره فى فحصها ومناقشتها، وحال وجود اى ملاحظات يتم إبلاغ إدارة الترميم المعنية بذلك لإعادة الخطة من جديد، اما حال الموافقة عليه يتم إخطار إدارة الترميم بالبدء فى أعمال التطوير والترميم.

هرم خفرع هو أحد أهرامات الجيزة فى مصر، بناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة ابن الملك خوفو، تزوج من الأميرة مراس عنخ  حكم ست وعشرين سنة، بنى الهرم الثانى من أهرام الجيزة، وهو أقل ارتفاعا من هرم أبيه "خوفو" حيث بلغ ارتفاعه 143مترا.

 

شيد فوق مساحة 215 مترا مربعا وله مدخلان فى الجهة الشمالية،عثر ضمن مجموعته الهرمية على تماثيل من حجر الشست فى معبد الوادى الخاص بينها تمثال من أجمل ما أنتجه فن النحت المصرى، وهو موجود بالمتحف المصرى، يقع هرم خفرع جنوب غرب هرم أبيه خوفو، ويبلغ ارتفاعه 143,5 متراً وطول كل ضلع 215,5 متراً، وزاوية ميله 53,10 درجة، يقع فى مستوى سطح الأرض، والمدخل يؤدى إلى ممر هابط، سقفه من الجرانيت وزاوية انحداره 22 درجة، وينتهى عند متراس يفضى إلى ممر أفقى، ثم ممر منحدر يؤدى إلى حجيرة يطلق عليها خطأ حجرة الدفن وهى فارغة منحوتة فى الصخر، ويؤدى الدهليز إلى متراس آخر يرتفع إلى أعلى بممر أفقى ينتهى بحجرة الدفن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة