خالد صلاح

6 نقاط تكشف العلاقة بين المالك والمستأجر فى مشروع قانون الإيجار القديم

الإثنين، 27 أغسطس 2018 04:00 ص
6 نقاط تكشف العلاقة بين المالك والمستأجر فى مشروع قانون الإيجار القديم مجلس النواب
كتب محمد مجدى السيسى
إضافة تعليق

يستعد مجلس النواب لإجراء حوار مجتمعى حول قانون الإيجار القديم قبل مناقشته فى دور الانعقاد المقبل، بحسب تصريحات قيادات لجنة الإسكان بالبرلمان، وفى هذا الإطار، يقدم "اليوم السابع" أبرز المعلومات عن مشروع القانون الذى يضم 6 مواد و يضبط العلاقة بين المالك والمستأجر .

1 - يقضى بأن يسرى عقد إيجار العين المؤجرة بعد وفاة المستأجر الأصلى الوارد اسمه بالعقد، ويبقى فيها زوجه أو أولاده أو أى من والديه الذين كانون يقيمون معه، وذلك لمدة خمس سنوات من تاريخ الوفاة.

2- يقضى بأن يسرى العقد على العين المؤجرة عند وفاة مستأجرها الوارد اسمه بالعقد قبل العمل بأحكام هذا القانون، ويبقى فى العين من لهم الحق فى البقاء فيها لمدة خمسة سنوات من تاريخ العمل بأحكامه.

3- إذا كانت العين مؤجرة لمزاولة نشاط تجارى أو صناعى أو مهنى يسرى العقد بعد موت المستأجر، ويستمر لصالح الذين يستعملون العين من ورثته أو شركائهم، أو أى من ورد أسمائهم بالفقرتين السابقتين فى ذات النشاط الذى كان يمارسه المستأجر الأصلى طبقا للعقد،  وفى كل الأحوال تسرى عليهم المدد المبينة بالفقرتين السابقتين.

4- فى جميع الأحوال يلتزم المؤجر بتحرير عقد الإيجار خلال هذه المدة لمن لهم الحق فى الاستمرار فى شغل العين، ويلتزم هؤلاء الشاغلون بطريق التضامن بكافة أحكام العقد،  بشرط ألا يكون لكل منهم وحدة سكنية بالملك أو الميراث أو الإيجار أو بأى وسيلة آخر ى داخل الوحدة المحلية الكائن فى دائرتها العين المؤجرة.

5- تطبق أحكام القانون المدنى على العلاقة الإيجارية بين المؤجر والمستأجر على الأماكن التى انتهت أو تنتهى عقود إيجارها دون أن يكون لأحد حق البقاء فيها.

6- تلتزم الحكومة بتوفير وحدة سكنية لكل مستأجر أو لشاغل العين المؤجرة، وانتهت عقد إيجارها وفقا لأحكام هذا القانون، دون أن يكون لأحد حق البقاء فيها إذا كان صافى الدخل لكل واحد منهم أقل من 1200 جنيه شهريا،  قيمة الحد الأدنى للأجور.


إضافة تعليق




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

(( الأيجار القديم )) !!!

...و...و كفاياكم ....ورموا .!!😠

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الشيماء

فكروا بطريقة سليمة يرحمكم الله

مفيش قانون بيلغى عقود سارية ........... عايزين تطردوا أسرة من الشقة المؤجرة بعد وفاة الأب بخمس سنوات ........ هل هذا عقاب لموت أبيهم ؟ وهل من المعقول أن يتضمن القانون أن توفر الحكومة سكن لشاغل الوحدة الذى يقل صافى دخله عن 1200 جنيه وكأن هذا المبلغ يكفى أسرة كاملة بعد وفاة عائلها فى الانتقال لى سكن جديد وايجار جديد يتم زيادته سنويا .......... النواب يدمرون غالبية الشعب بقوانين ظالمة للأغلبية ...... الحل السليم أن يتم تعويض المالك من الحكومة مباشرة بدون المساس بشاغل الوحدة حفاظا على استقرار الأسر وهذا الحل مناسب لأن عدد أصحاب العقارات أقل من عدد الشاغلين ........... فكروا بطريقة سليمة

عدد الردود 0

بواسطة:

هدي ابراهيم

ققانون جائر وظالم والهدف منه إخراج المستأجر بأي طريقه يعني انا ارمله وعندي ولد وبنت ولم يتزوجها حتي

قانون ظالم ومدمر ويصب في صالح ورقه الملاك فقط لاغير

عدد الردود 0

بواسطة:

معاشات

لا جديد في القانون. يعني الفكره هي اصدار قانون جديد والسلام من باب اثاره الفتنه

فهل هي عشان تمشوا رايكم انكم اصدرتوا قانون ومشيتوا رايكم علي الشعب بدلا من تقديم الاعتذار الواضح له عن فكره طرح مشروع القانون من اساسه ؟؟؟؟. ام الفكره انكم تعملوا حاله من القلق للمواطن للعكننه عليه والسلام؟؟؟؟. ام الفكره هي مجرد فتح مجال للخلاف الدموي بين افراد الشعب من ملاك ومستاجرين لتوريط الدوله؟؟؟؟. ام الفكره انه موضوع جر رجل وهناك بنود سريه لزياده الايجار وطرد الساكن في حاله عدم الدفع، وهذا البند سوف يتم طرحه اثناء المناقشه الهزليه للقانون في المجلس، وطبعا سيتم الموافقه عليه كالعاده لتخفيف المعاناه علي المواطن؟؟؟؟؟. اقفلوا باب الفتنه واصرفوا نظر عن هذا الموضوع الشائك وكفاكم افساد لحياه الناس. هناك امور اهم لمصلحه الشعب وتزيد موارد الدوله وهي زياده الانتاج او حل المجلس الذي لم يصدر تصريح او قانون يصلح به حال المواطن. انتم خدام للشعب وليس اوصياء عليه.

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

أكيد صاحب الإقتراح إخوانجى علشان يهيج الناس

أرجوكم كفاية تخلف .. خمس سنين إيه .. تكفى لإيه ديه .. ولا الحكومة حتوفر بديل من غير مندفع .. غباء فى غباء

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح

يعني عاوزين تفهمونا ان القانون بيتعمل فقط عشان يوفر سكن للمحتاجين

طب وده ماله ومال قانون الايجار القديم. اصدروا قانون بكده بعيدا عن قانون الايجارات. وبعدين هو في حد في الدنيا سمع ان الحدايه بتحدف كتاكيت.

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام حامد

دموع فى عيون ..........

عفوا لقد نفذ رصيدكم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمودعباس

حرام عليكم راح تشردونا!!!!

السلام عليكم يعنى أنا تم تأجير شقتى سنة 1995 ودفعت للمالك 20000 عشرون الف جنية مقدم كانوا وقتها مبلغ كبير على عاتقى بعت فية ارض زراعية علشان اتجوز فيها ولا أملك غيرها والان اتركها بعدما صرفت عليها دم قلبى وأولادى منهم من فى الجامعات ومنهم من فى المدارس وأنا موظف ولما أموت اولادى يتشردوا بعد خمس سنوات معقول هو فيه كدة أمان حرام عليكم والله حرام وبعدين لاحظوا تاريخ تأجيرى للشقة كان المالك يعلم أنة قانون ايجار قديم يعنى عقد صيحيح بلاش الدوامات اللى عاوزين تدخلونا فيها ارحمونا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

د. أكرم شلبي

قانون الإيجار القديم ساري بحكم القانون

عقود الإيجار القديم سارية و عند التلاعب في هذا سوف تصبح الدولة بدون سيادة قانون و نصبح دولة تحركها الرغبات السياسية.... عقود الإيجار القديم منظمة لنفسها طبقا لكل منطقة و تاريخ البناء... و بطبيعتها تلزم المستأجر و المستأجر و العقد شريعة المتعاقدين في أي عصر و أي دولة و الا لا داعي للعقود أو القانون بعد ذلك.... أولى لمجلس النواب بحث تحسين معيشة المواطن الصحية و الاجتماعية و المادية بدلا من هراء يسئ لسيادة القانون و التعاقدات و يثير البلبلة بيد المجلس الموقر لا بيد أعداء الوطن...... أفيقوا يرحمكم الله

عدد الردود 0

بواسطة:

الحاج عبده

لف ودوران

فين فقره زياده الايجار وطرد اللي مايدفعش. ياعالم الناس فهماكم. كفايه تخبط ولف ودوران الناس معدتش طايقه نفسها ولا طايقاكم. انتو مزاجكم تعكننو علي الناس حتي في اجازه المجلس اللي يارب ما نشوف مجلس زيه بعد كده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة