خالد صلاح

ما وصل إليه مشروع تطوير صان الحجر فى الشرقية؟ الوزارة تجيب

الإثنين، 27 أغسطس 2018 09:00 م
ما وصل إليه مشروع تطوير صان الحجر فى الشرقية؟ الوزارة تجيب منطقة آثار صان الحجر
كتب أحمد منصور
إضافة تعليق

قال المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إن أعمال التطوير بمنطقة صان الحجر بالشرقية تتم بشكل منتظم، حيث يتم العمال فى الوقت الحالى على تثبيت مصاطب خرسانية ذات فواصل خشبية لوضع الكتل الحجرية الأثرية ذات النصوص الهيروغليفية عليها.

وأوضح المهندس وعد أبو العلا، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أعمال التطوير والترميم داخل المنطقة تتم بالمجهود الذاتى لوزارة الآثار، حيث تم توفير كل المواد اللازمة فى أعمال الصيانة لسرعة الانتهاء من المشروع فى أقرب وقت ممكن، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على عدة مشروعات هدفها الحفاظ على التاريخ المصرى القديم، وافتتاح أكبر المشاريع الأثرية لزيادة معدلات الزيارة داخل المناطق الأثرية.

وأضاف رئيس قطاع المشروعات، أن مشروع تطوير منطقة صان الحجر تضمن بناء مصاطب خرسانية ذات فواصل خشبية لوضع الكتل الحجرية الأثرية ذات النصوص الهيروغليفية عليها، بالإضافة إلى العديد من التماثيل واللوحات الحجرية والرحايات فضلا عن الأعمدة التى تم الانتهاء ايضا من تجميعها وترميمها وتركيب التاج العمود الخاص بها على هيئة نباتية.

جدير بالذكر أن منطقة صان الحجر كانت تمثل عاصمة مصر القديمة خلال عصر الأسرتين 21 و23، كما كانت مقر لدفن ملوك هاتين الأسرتين، حيث كانت تلعب دورا هاما فى الحياة السياسية والدينية حتى الفتح العربى، وتحاكى صان الحجر فى عماراتها مدينة طيبة وكان يطلق عليها طيبة الشمال، ومنذ منتصف القرن 19 شهدت المنطقةً اعمال حفائر على يد عدد من البعثات الأجنبية والتى تمكنت من الكشف عن العديد من المعابد الأثرية وأهمها معبد آمون ومعبد موت ومعبد حورس ومعبد الشرق.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة