صور.. خريطة 30 محمية طبيعية فى مصر أبرزها "الدبابية".. "الزرانيق" ممر للطيور المهاجرة.. و"الحيتان" أحد مواقع التراث العالمى.. "قبة الحسنة" عمرها 50 مليون سنة.. "سانت كاترين" تحوى أكثر من ربع النباتات المستوطنة

السبت، 25 أغسطس 2018 06:00 ص
صور.. خريطة 30 محمية طبيعية فى مصر أبرزها "الدبابية".. "الزرانيق" ممر للطيور المهاجرة.. و"الحيتان" أحد مواقع التراث العالمى.. "قبة الحسنة" عمرها 50 مليون سنة.. "سانت كاترين" تحوى أكثر من ربع النباتات المستوطنة محمية طبيعية - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ صدور القانون رقم 102 لسنة 1983 أعلنت 30 منطقة فى مصر كمحميات طبيعية تغطى أكثر من 15% من مساحة البلاد، وتضم شبكة مناطق المحميات الطبيعية التنوع البيولوجى والمناظر الطبيعية المتميزة والتكوينات الجيولوجية و الموائل والنظم الإيكولوجية فى مصر، ويعتبر السكان المحليين وثقافاتهم وأهميتها للسياحة البيئية أيضاً جوانب هامة من مقومات المحميات الطبيعية، وهناك مناطق أخرى سيتم إدراجها فى هذه الشبكة مستقبلاً  .

وفى التقرير التالى نرصد خريطة المحميات الطبيعية فى مصر .

1- رأس محمد

هى رأس مرجانية أحفورية فى أقصى جنوب سيناء، حيث تتوسط بين الشعاب المرجانية الغنية والصحراء الداخلية وفى الطرف الجنوبى من الرأس توجد مجموعة صغيرة من أشجار المانجروف، وتعج الشعاب المرجانية الواقعة أسفل المياه الكرستالية الصافية للبحر الأحمر بالحياة

وتتضمن مجموعة من أنواع الفقاريات واللافقاريات، و توجد على مقربة من الشاطىء فصائل متنوعة من الدلافين كما تستضيف المنطقة أعداد هائلة من طيور القلق الأبيض أثناء هجرته  .

2- محمية الزرانيق

تقع فى الطرف الشرقى من بحيرة البردويل وهى ممر مائى رئيسى لهجرة الطيور المائية نظراً لموقعها ولوجود بحيرة الزرانيق حيث تدعم الجزر الصغيرة فى البحيرة الغطاء النباتى الكثيف.

عثر مؤخراً على عدد من السلاحف المصرية النادرة والمهددة بالإنقراض ، بالإضافة إلى السلحفاة ضخمة الرأس التى اكتشف أنها تعيش على شاطىء البحر المتوسط العديد من الطيور المهددة بالإنقراض تهاجر عبر المنطقة بما فى ذلك طائر المرعة وطائر المرزة الباهتة.

3- محمية الأحراش

منطقة من الكثبان الرملية الساحلية المطلة على البحر المتوسط يصل ارتفاعها الى ستين متراً ولها غطاء نباتى جيد نسبياً من الأعشاب والحشائش وأشجار السنط والطرفاء حيث تمت زراعة بعض النباتات فى المنطقة لتثبيت الكثبان ولتوفير العلف للماشية.

يوفر الغطاء النباتى الغذاء والمأوى للحيوانات البرية والطيور، كما يوفر الحطب والرعى للمجتمعات المحلية ونتيجة لذلك يهدد الرعى الجائر والإفراط فى جمع الحطب هذا النظام البيئى الساحلى الهش.

4- محمية العميد

تغطى محمية العميد مساحة سبعمائة كيلو متر مربع من الصحراء الساحلية للبحر المتوسط، وتحتوى على بعض النباتات الأكثر وفرة وتنوعاً فى مصر، حيث تتكون المحمية من منطقتان أساسيتان، المناطق الإنتقالية التى يسمح فيها بممارسة بعض الأنشطة، ومنطقة عازلة يسمح فيها بممارسة الزراعة التقليدية على نطاق صغير.

وهناك 3 مناطق طوبو غرافية رئيسية، ألا وهى الكثبان الرملية الساحلية والتلال الكلسية والمنخفضات والهضبة الداخلية، وتحتوى هذه الموائل على عدد من النباتات المستوطنة وعلى حيوان الجربوع ذو الأربعة أصابع المهدد بالإنقراض.

5- محمية علبة

تقع محمية علبة فى موقع فريد حيث يتمتع جبل علبة محور المنطقة برطوبة عالية قد تصل كميتها إلى ربعمائة ميلى متر سنوياً مما يخلق واحات من الضباب وتعتبر نباتاته هى الأغنى فى مصر ولكنه لا يحتوى سوى على نوع واحد فقط من النباتات المستوطنة وكذا شجرة الأمبط النادرة، أما بالنسبة للثدييات فتشمل نوعان من فصائل جنوب الصحراء الكبرى " الزوريل والعسبار " كما أعيد اكتشاف الكبش الأروى مؤخراً، وتتكاثر العديد من الطيور فى هذه المنطقة على وجه الخصوص.

6- سالوجا وغزال

تضم محمية سالوجا وغزال جزيرتان صغيرتان من الجرانيت فى قلب نهر النيل بأسوان وتدعما الغطاء النباتى الطبيعى المترف وهو آخر ما تبقى من الغطاء النباتى النيلى الذى كان يغطى وادى النيل فى مصر قبل التدخل البشرى وتعديله بالكامل حيث يشمل حوالى أربعة وتسعين نوعاً من النباتات وهو ما أكسب هذه الجزر وضعها الهام الذى دفع لتصنيفها كمحمية طبيعية ويرجع ذلك إلى وفرة النباتات النيلية المميزة التى تجذب العديد من أنواع الطيور بما فى ذلك الطيور الخواضة.

7- محمية سانت كاترين

تغطى محمية سانت كاترين 4300 كيلو مترا مربعا من جبال جنوب سيناء وتضم أعلى قمة فى مصر، جبل كاترين وجبل موسى، ويمثل التاريخ الثقافى للمحمية أهمية بالغة للمسيحية والإسلام واليهودية حيث يعد دير سانت كاترين أقدم دير مأهول بشكل مستمر فى العالم وتحتوى المحمية على أكثر من ربع النباتات المستوطنة فى مصر ومن بين الحيوانات المستوطنة فراشة الباتون السينائية وهى أصغر فراشة فى العالم.

8- محمية أشتوم الجميل

تغطى محمية أشتوم الجميل مائة واثنان وسبعين كيلو متر مربع فى جزيرة تنيس فى الطرف الرملى الشرقى الذى يفصل بين بحيرة المنزلة والبحر المتوسط، وقد أعلنت محمية فى الأساس لحماية الأسماك الحاملة للبيض وأسماك القلى أثناء مرورها داخل وخارج البحيرة.

وتعتبر بحيرة المنزلة هى أهم الأراضى الرطبة فى مصر للطيور المائية الشتوية حيث تضم ما يصل إلى رع مليون طائر سنوياً بما فى ذلك تركيزات كبيرة من طيور النورس الصغير والخرشنة الهجينة، كما توفر المحمية أيضاً المأوى والغذاء وموطن لتكاثر أنواع عديدة من الطيور المستوطنة.

9- محمية بحيرة قارون

تعد محمية بحيرة قارون مصدراً للأسماك وموئلاً للطيور المائية من زمن سحيق، ومصدر المياه الرئيسى للبحيرة هو صرف الأراضى الزراعية التى تدخل من خلال اثنتان من المصارف الكبرى وقد أصبحت هذه المياه مالحة، على نحو متزايد بحيث أصبحت أكثر ملوحة الآن من مياه البحر وبالتالى اختفت أسماك المياه العذبة واللافقاريات إلى حد كبير وإزدادت الأنواع البحرية بدلا منهم، ولهذه البحيرة أهمية دولية للطيور المائية الشتوية بما فى ذلك طائر الغطاس الأسود العنق وبط الكيش.

10- محمية وادى الريان

محمية وادى الريان عبارة عن منخفض صغير جنوب غرب الفيوم وبها بحيرتان صناعيتان تكونتا من مياه الزراعة الآتية من الفيوم حيث يلتحما من خلال قناة ليكونا شلال صغير، وتحتوى البحيرة العليا على غطاء نباتى كثيف من أشجار القصب والطرفاء، أما البحيرة السفلى فمياهها مالحة وغطاء شواطئها النباتى فقير.

أما وادى الحيتان وهو أحد مواقع التراث العالمى فيقع داخل المحمية ويشتهر بحفريات الحيتان خاصة حفريات حوت البسيليورس ايزيس، وتعد البحيرة موئلاً للطيور المائية الشتوية بما فيها البط الصدئى.

11- محمية وادى العلاقى

تغطى محمية وادى العلاقى مساحة شاسعة بين غرب جبال البحر الاحمر ووادى النيل وتضم موائل متنوعة تماماً كتنوعها الطوبوغرافى الهائل، وقد غمرت مياه بحيرة ناصر الوادى فى منطقة المنصب التى تعرف بإسم خور العلاقى ، حيث يهيمن نبات طرفاء النيل الذى يمكنه التكيف مع الغمر عند ارتفاع الماء على الحياة النباتية

وتعتبر منطقة الخور من الأراضى الرطبة الهامة للطيور البرية الشتوية التى تتخذها مقرا لقضاء فصل الشتاء، كما يوجد فى هذه المنطقة الورل النيلى وتمساح النيل والسلحفاة.

12- وادى الأسيوطى

يمتد وادى الأسيوطى من خلال هضبة الحجر الجيرى فى الصحراء الشرقية وينصب فى وادى النيل، هذا الوادى لا يزال دون عائق إلى حد كبير ويدعم كمية معتدلة من الغطاء النباتى، ووجود الماء بكميات صغيرة يفضى إلى بقاء الحياة البرية فى المنطقة بما فى ذلك الوعل النوبى وأبو ريشات من بين الزواحف الموجودة فى المحمية هى ثعبان الأزرود وحردون البحر الأحمر.

13- محمية قبة الحسنة

تقع محمية قبة الحسنة فى شمال القاهرة وهى بنية تشبه القبة تقع وحيدة وسط هضبة الإيوسين التى يرجع عمرها لخمسين مليون سنة، و تكونت من التعرجات التى حدثت فى القشرة الأرضية وتسببت فى اختراق حجر جيرى طباشيرى عمره 135 مليون سنة، وتظهر التعرجات والطيات بشكل واضح كما تتضمن فى طياتها العديد من الحفريات البحرية وعلى الرغم من جفاف هذه المنطقة هناك بعض الغطاء النباتى وكذلك السحالى وطائر الأبلق الأسود الرأس.

14- محمية الغابة المتحجرة

تقع محمية الغابة المتحجرة بالمعادى، وهى بقايا من الغابات التى نمت منذ 35 مليون سنة خلال فترة أكثر رطوبة فى مصر عندما حدثت العديد من الاضرابات الجيولوجية كتشكيل البحر الأحمر من خلال انفصال الصفائح التكتونية الافريقية والعربية، ويمتاز الوادى بغطاء نباتى معتدل، حيث تشمل الحياة البرية الأرنب البرى والقوارض الصغيرة مثل فأر القاهرة الشائك بينما تنتمى الطيور إلى النوع الموجود بالصحراء الشرقية بما فى ذلك الأبلق الحزين والأبلق الأسود الرأس، أما بالنسبة للزواحف فمن ضمن الأنواع الموجودة قاضى الجبل.

15- محمية كهف وادى سنور

محمية كهف وادى سنور هى عبارة عن كهف كارستى كلاسيكى تكون من المياه الجوفية الراشحة فى خلال الحجر الجيرى الإيوسينى لهضبة الجلالة أثناء تسرب الماء إلى الأسفل، تترسب كربونات الكالسيوم الزائدة فى سقف وأرضية الكهف وتتشكل رواسب كلسية هابطة وصاعدة مذهلة ذات أشكال مختلفة تتلألأ عندما يسلط عليها الضوء فيشعر الزائر وكأنه داخل قصة عجائبية، كما يوجد فوق سطح الأرض رواسب من التربة الحمراء المرتبطة بهذه التشكيلات فضلا عن العديد من الثقوب الإبتلاعية .

16- محمية نبق

تقع محمية نبق فى الجزء الأضيق من خليج العقبة فى منطقة جنوب سيناء حيث تضم أكبر تجمع شمالى من غابات المانجروف فى العالم، أما فى العمق تمتاز الصحراء الداخلية بغطاء نباتى من أشجار الأراك التى تدعم أعداداً صغيرة من الغزال، وتعيش المخلوقات البحرية وتتكاثر بين نظم جذور المانجروف فى حين تشكل تيجان تلك الأشجار موائل لتعشيش وتغذية طيور الشاطىء بما فى ذلك طائر أبو ملعقة والعقاب النسارى.

17- محمية أبو جالوم

تقع محمية أبو جالوم شمال نبق وهى ثالث محمية من المحميات الطبيعية الخمسة فى منطقة جنوب سيناء وتحتوى على جبال ساحلية شاهقة وعلى شعاب البحر الأحمر المرجانية الشهيرة وعلى شعاب البحر الأحمر المرجانية الشهيرة

السهل الساحلى الواقع على طول خليج العقبة ضيق وتلعب هذه المنطقة دوراً هاماً فى تنظيم استخدام الأراضى كما يوجد الوعل النوبى أعلى قمم الجبال التى يصعب الوصول إليها، وتعتبر الشعاب المرجانية فى المحمية من بين الأفضل فى العالم ولا تزال على حالتها الأصلية.

18- محمية طابا

تقع محمية طابا فى شمال جنوب سيناء وبها مناظر طبيعية صحراوية وأودية ذات جوانب شديدة الإنحدار وجبال شاهقة وهى واحدة من أكثر المناطق البكر فى جنوب سيناء وتضم بيئات حرجة مثل ينابيع المياه العذبة، كما يوجد بها "النواميس" وهى أقدم المبانى ذات الأسقف الحجرية فى العالم .

قد لا يزال الفهد السيناوى موجوداً فى المحمية، كما يتكاثر النسر الأسود فيها وكذلك نسر أبو ذقن النادر، وعثر على أربعة وعشرين نوعاً من الزواحف وأكثر من ربعمائة وثمانين نوعا من النباتات.

19- محمية بحيرة البرلس

تقع محمية بحيرة البرلس شرق نهر النيل لفرع رشيد، وهى ضحلة وممتدة إلى حد ما وتنتشر فيها حوالى 50 جزيرة صغيرة وتتصل اتصالا واحداً مع البحر، حيث تزداد نسبة الملوحة إلى الشمال الشرقى وتقل جنوباً حيث ينتج الملح التجارى وتستزرع الأسماك .

يحد شاطىء البحيرة الجنوبى مستنقعات من القصب ووفرة من النباتات المائية التى تنمو تحت سطح الماء، حيث تعتبر البحيرة من الأراضى الرطبة الهامة للطيور المائية الشتوية بما فى البط الصواى والبطة الصدئى.

20- محميات جزر نهر النيل

تتكون محميات جزر نهر النيل من حوالى 144 جزيرة تنتشر على طول النهر وتشكل موائل جاذبة للطيور الخواضة، وموئلاً شتوياً للطيور المائية نظراً لوجود مستنقعات القصب والبوص التى تحيط بالكثير منها، أما فى الجزر الأكبر فتوجد موائل ونشاط زراعى على نطاق صغير .

وتحدث تغييرات موسمية فى مستوى مياه النيل والمسطحات الطينية الناجمة عن ذلك والضفاف الرميلية والطينية التى تشكل موائل ليس فقط للطيور الخواضة ولكن أيضاً لبرمائيات ولا فقاريات المياه العذبة.

21- محمية وادى دجلة

تقع محمية وادى دجلة وسط جبال الصحراء الشرقية الشاهقة وتمتد فى الإتجاه الشمالى الغربى إلى وادى النيل جنوب القاهرة بمنطقة المعادى، خلال تضاريس الحجر الجيرى قاطعة وادى متعرج نحتت فيه مياه السيول الصخور بأشكالا رائعة، كما توجد العديد من الحفريات البحرية التى يعود تاريخها إلى عصر الأيوسين

تغطى النباتات الحولية الوادى بعد هطول الأمطار الأمطار، كما رصد الوعل النوبى هناك فى السنوات الأخيرة، وتعيش الخفافيش فى عدد قليل من الكهوف التى تقع داخل جانبى الوادى.

22- محمية سيوة

تضم محمية سيوة ما يقرب من 8000 كيلو متر مربع من المناظر الطبيعية الخلابة والظواهر الطبيعية البكر ومجموعة متنوعة من الموائل والحياة البرية كما أنها غنية بالآثار الفريدة، وتوجد فى فى سيوة العديد من البحيرات وأكثر من ألف ينبوع كما يتم زراعة التمر والزيتون بوفرة.

تدعم سيوة الغزال الأبيض المهدد بالإنقراض وثعلب الفنك، كما أنها قد تكون لا تزال موطناً للفهد الصياد وهو وأحد من القطط الأكثر عرضة للإنقراض فى العالم، أما بالنسبة للطيور الدارجة لهذه المنطقة فهى طائر القمرى.

23- محمية الصحراء البيضاء

أعلنت محمية الصحراء البيضاء فى عام 2002 بإعتبارها منطقة ذات جمال طبيعى أخاذ تغطى مساحة 3900 كيلو متر مربع، يندهش زوار الحديقة من التلال الطباشيرية البيضاء التى نحتتها الطبيعة إلى أشكال خيالية يتخللها العديد من الأصداف البحرية الأحفوريةز

ويتمكن الزوار من لمح الثعلب الذى يتواجد هناك بشكل دائم وصقر الغروب وغيرهم من الحيوانات، وتتواجد الألاف من قطع البيريت التحجرية على الأرض فى بعض المناطق، كما تضم المحمية واحات غير مأهولة ومتفرقة ومنخفضات صغيرة.

24- محمية وادى الجمال

تشمل محمية وادى الجمال مستجمع هائل للأمطار مساحته 5600 كيلومتر مربع وتمتد المحمية من الجبال الوعرة والوديات المتعرجة إلى أعماق البحر الأحمر، وتضم تنوعاً فريداً من الموائل والحياة البرية حيث تسكن هذه البرية البكر العديد من الأنواع المهددة بالإنقراض .

كما تمثل الأعشاب البحرية غذائاً مستداماً للسلاحف البحرية المهددة بالإنقراض وتعتبر أشجار المانجروف من بين أهم النظم الإيكولوجية والإنتاجية فى العالم.

25- محمية جزر شمال البحر الأحمر

أعلنت محمية جزر شمال البحر الأحمر فى عام 2006 حيث تغطى 1991 كيلو متر مربع، بالإضافة إلى وجود أشجار المانجروف، فهى تعتبر مواقع هامة لتكاثر الطيور والسلاحف الخضراء المهددة بالإنقراض، حيث تعمل أشجار المانجروف كحضانة للأسماك والقشريات وتمثل الأعشاب البحرية غذاءاً للسلاحف الخضراء وتتواجد الدلافين على مقربة من الشاطىء، كما تجذب هذه الجزر أيضاً آلالاف من الغواصين الذين يزورون مصر سنوياً. 

26- محمية الجلف الكبير

تمثل محمية الجلف الكبير واحدة من أكبر المناطق المحمية فى العالم حيث تبلغ مساحتها نحو 48533 كيلو متر مربع وهى أكبر منطقة محمية فى مصر، وعلاوة على ذلك تقع المحمية فى منطقة شديدة الجفاف ونائية للغاية لكن على الرغم من فرط قحالتها إلا أنها تحتوى على صحارى متنوعة وحيوانات ونباتات قد تكيفت مع بيئتها المحيطة.

على الرغم من قلة التنوع البيولوجى بشكل عام فى هذه المنطقة، إلا أن بعض عناصرها المتكيفة مع تلك البيئة القاحلة تشكل نظام بيئى هش وحساس للغاية.

27- محمية الدبابية

أعلنت محمية الدبابية فى عام 2007، وهى واحدة من أندر المناطق محلياً وعالمياً، وتقع جنوب الأقصر بالقرب من مدينة اسنا وتبلغ مساحتها حوالى 1 كيلو متر مربع وهى فريدة من نوعها نظراً لإكتمالها من حيث الخصائص الجيولوجية، التى تجمع بين الباليوسين الحديث والأيوسين الذى يعود إلى ما بين ستة وخمسين مليون وثلاثة وثلاثون مليون سنة فى أماكن كثيرة فى العالم إلا أن التتابع بينهم غير كامل، لكنه كامل ومستقر فى هذه المحمية.

28- محمبة السلوم

تعتبر محمية السلوم محمية بحرية وتقع فى خليج السلوم على الساحل الشمالى بالقرب من الحدود مع ليبيا، وهى واحدة من آخر المناطق البكر المتبقية فى الجزء المصرى من البحر المتوسط، حيث تشمل تنوعاً بيولوجياً استثنائياً وتراثاً ثقافياً فريداً، لكنها للأسف تتعرض لزيادة الضغوط والتهديدات جراء التطور السريع للأنشطة الإقتصادية، تؤدى الكثبان الرملية البيضاء العملاقة إلى المياه الصافية الزمردية لهذه المنطقة الخلابة من البحر الأبيض المتوسط.

29- محمية الواحات البحرية

أعلنت محمية الواحات البحرية فى عام 2010 وهى تضم كل من دست وقبة المغرفة وجبل الإنجليز والصحراء السوداء، وتعمل المحمية كجسر يصل بين سيوة فى الشمال والصحراء البيضاء فى الجنوب، وقد تم اختيارها أيضاً بعد اشتهار منطقة الواحات البحرية على مستوى العالم كمنطقة للبحث العلمى نتيجة لأإكتشاف حفريات ثانى أكبر ديناصور فى العالم فى المناطق المجاورة لها.

30- محمية نيزك جبل كامل

تتميز محمية نيزك جبل كامل بسقوط نيزك على شكل حوض بطول 45 متر وعمق 16 مترا، غطت العوامل الطبيعية هذا النيزك بحوالى 6 أمتار من الرمال.

يحتوى نيزك جبل كامل على العديد من المكونات المعدنية، من الحديد والنيكل والعناصر الأساسية لمكونات مركز الأرض ومعظم الكواكب فى النظام الشمسى ، ومن المهم أن نذكر أن هذا النيزك من النيازك النادرة على هذا الكوكب ولذلك له أهمية كبيرة فى دراسة هياكل الأرض ومكونات النيازك.

 

8201824141218447-1
 

 

8201824141218447-2
 
 
8201824141218447-3
 

 

8201824141218447-4
 

 

8201824141218447-5
 

 

8201824141218447-6
 

 

8201824141218447-7
 

 

8201824141218447-7
 

 

8201824141218447-8
 

 

8201824141218447-9
 

 

8201824141218447-10
 

 

8201824141218447-12
 

 

8201824141218447-13
 

 

8201824141218447-14
 

 

8201824141218462-15
 

 

8201824141218462-16
 
8201824141218462-17
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة