هل التحدث مع النفس أمر صحى أم علامة لمرض نفسى؟

الجمعة، 24 أغسطس 2018 05:00 م
هل التحدث مع النفس أمر صحى أم علامة لمرض نفسى؟ التحدث مع النفس
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"أمر طبيعى أن تكلم نفسك أو تكلم الدولاب أو الكرسي، يحصل هذا ولا تقلق! بس أول ما تحس أن الدولاب رد عليك لازم تجيلى بسرعة" هكذا قال الدكتور يحيى الرخاوى، أستاذ الطب النفسى بطب قصر العينى، الذى انتشرت مقولته مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعى بشكل كبير، ولكن الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، يحدثنا عن طبيعة التحدث مع النفس وكيف يكون بعيدا عن الاضطرابات النفسية.
 
وأضاف فرويز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التحدث مع النفس أمر جيد صحيا ولكن بشروط، فيجب أن يكون بعيدا عن الناس لكى لا يقل عليه أحد أنه مجنون أو يتهكم عليه أو يتدخل فى أموره الخاصة، مشيرا إلى أن التحدث مع النفس فى الشارع، ينظر له على أنه مختل وذلك يقلل ثقته فى نفسه غير أن معاملة الناس قد تختلف.
 
وأكد فرويز، أنه يفضل أن يكون بمفرده كنوع من الفضفضة والتفريغ ويراجع حساباته فى سلوك معين قام به وتعامله مع الناس فيصل لحلول فى مشكلاته ويتعلم من الأخطاء لكن القيام بذلك بصورة متكررة أمام الناس أمر سيء.
 
كما أوضح فرويز، أن هناك بعض الأشخاص لا تتعمد فعل ذلك، ويتحدثون مع النفس تلقائيا بعد مواجهة الضغوط ويتكلمون بصوت عالى فيتم تشخيصهم خطأ أنهم مصابو فصام وقد يكون حالة اكتئاب ولكن طريقة التعبير المعتادة هى التحدث مع النفس للدرجة التى أصبحت عرضا مرضيا خطيرا.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة