أكرم القصاص - علا الشافعي

أسعار العقارات فى الصعيد تتفوق على نظيرتها بالقاهرة والجيزة وتقترب من العالمية.. أسيوط والمنيا فى الصدارة بمتوسط 180 ألف جنيه للمتر.. وسوهاج بالمرتبة الثانية بـ120 ألفا.. وأسعار الشقق بقنا وأسوان يتساويان

الجمعة، 24 أغسطس 2018 12:00 ص
أسعار العقارات فى الصعيد تتفوق على نظيرتها بالقاهرة والجيزة وتقترب من العالمية.. أسيوط والمنيا فى الصدارة بمتوسط 180 ألف جنيه للمتر.. وسوهاج بالمرتبة الثانية بـ120 ألفا.. وأسعار الشقق بقنا وأسوان يتساويان عقارات - أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم أن الصعيد عانى فترة كبيرة خلال العصور الماضية من الإهمال الشديد من الحكومات المتعاقبة، واقتصر الاهتمام فقط على محافظات القاهرة الكبرى والوجه البحرى، إلا أن المفاجأة التى يتضمنها هذا التقرير، أن أسعار العقارات فى الصعيد أصبحت تتفوق على نظيرتها فى القاهرة والجيزة، وأصبحت تقترب من الأسعار العالمية.

 

180 ألف جنيه متوسط سعر متر الأرض بمحافظتى أسيوط والمنيا الجديدة

وجاءت محافظتى أسيوط والمنيا، فى المقدمة حيث وصل متوسط سعر الأرض فى بعض المناطق بهاتين المحافظتين ما بين 180 ألف جنيه ووصل فى بعض المناطق لـ200 ألف جنيه، وهو ما برره بعض الخبراء، أن ارتفاع أسعار الأراضى والعقارات فى بعض المناطق بمحافظات الصعيد يرجع لعدة عوامل أبرزها، ندرة الأراضى، وسفر بعض المواطنين للخارج.

 

120 ألف جنيه سعر متر الأرض بمركز جرجا التابع لمحافظة سوهاج

والمفاجأة التى يتضمنها التقرير، أن سعر المتر فى مركز ومدينة جرجا، وهى إحدى المراكز التابعة لمحافظة سوهاج ارتفع سعر المتر بها إلى 120 ألف جنيه، نتيجة لسفر عدد كبير من المواطنين لدول الخليج، حيث تحتل مواطنى هذه المدينة أعلى نسب فى دولة الخليج وخاصة دولة الكويت.

 

وفى مركز ومدينة طهطا تراوح سعر متر الأرض ما بين 40 و80 ألف جنيه، ووصلت قيمة الشقة ذات المساحة الـ180 متر لمليون جنيه.

 

سفر المواطنين للخارج سبب ارتفاع أسعار الأراضى بسوهاج

وأكد عدد من أصحاب مكاتب التسويق العقارى بمحافظة سوهاج، على أن سعر المتر يتراوح من 15 و50 ألف جنيه فى بعض المناطق بالمحافظة، مؤكدين أنه من المتوقع أن يساهم قانون الضريبة العقارية الجديد فى تخفيض قيمة العقارات، نتيجة لقيام بعض المواطنين بالإقدام على بيع الوحدات السكنية وخاصة من يمتلك أكثر من وحدة.

 

وفى محافظة أسيوط وصل سعر متر المحلات التجارية لـ50 ألف جنيه، فيما تراوح سعر الوحدات السكنية وخاصة داخل بعض الشوارع ا لرئيسية بمدينة أسيوط ما بين 20 و35 ألف جنيه للمتر، فيما ارتفع سعر متر الأرض لـ180 ألف جنيه.

 

وجاءت محافظة المنيا فى المنافسة مع أسيوط، بل تقدمت عليها فى بعض المناطق من حيث ارتفاع سعر متر الأراضى، حيث تراوح سعر المتر ما بين 120 وحتى 200 ألف جنيه.

 

وأرجع الخبراء، إلى أن ندرة الأراضى بهذه المناطق سبب من أسباب ارتفاع أسعار الأراضى، فضلا عن فوضى البناء وارتفاع أسعار مواد البناء والسماسرة الذين أشعلوا سوق العقارات لدرجة أن منطقة أرض سلطان، وصل سعر المتر فيها لـ200 ألف جنيه، وهو ما دفع أصحاب رؤوس الأموال إلى الاتجار فى الأراضى والوحدات السكنية، وهو ما انعكس على أسعار الأراضى الزراعية والتى ارتفع فيها سعر الفدان لنحو 2 مليون جنيه.

 

وسعر المتر يختلف طبقا للمدينة وموقعها، حيث يتراوح متوسط سعر المتر فى مدينة ملوى التابعة للمحافظة، وتعتبر أشهر مدنها لـ80 ألف جنيه لمتر الأرض، ووصل متوسط سعر المتر فى المناطق الراقية بمحافظة المنيا لـ120 ألف، و240 ألف جنيه للمناطق الواقعة على النيل.

 

محافظة الدقهلية تأتى فى المرتبة الرابعة بعد أسيوط والمنيا وسوهاج

وجاءت محافظة الدقهلية فى المرتبة التالية لمحافظات الصعيد، من 60 الى 85 الف جنيه لسعر متر الأراضى، ويصل فى بعض المناطق بمدينة المنصورة لـ100 ألف جنيه، وهو ما يؤكد على أن هذه المحافظات تجاوز سعر متر الأراض بها لمحافظات االقاهرة والجيزة.

 

أسعار العقارات فى المدن الجديدة

وحول أسعار أغلى المناطق فى القاهرة والجيزة، جاءت منطقة الزمالك فى المقدمة، حيث  تصل أسعار الوحدات السكنية ذات المساحات المتوسطة لمليون جنيه، ويصل متوسط سعر المتر لـ17 ألف جنيه، ويأتى فى المرتبة التى تلى حى منطقة الزمالك حى جاردن سيتى بمتوسط سعر 11 ألف جنيه للمتر، وجاءت مدينة القاهرة الجديدة لتنافس المناطق الراقية ليتراوح سعر المتر ما بين 8 آلاف وحتى 16 ألف جنيه للمتر.

 

وجاءت بعدها مدينة الشيخ زايد، لتنافس الأحياء الراقية وووصل متوسط سعر المتر ما بين 9 آلاف و11 ألف جنيه، بينما جاءت منطقة مصر الجديدة فى المرتبة التى تليثها بمتوسط 7 آلاف جنيه للمتر، وجاء متوسط سعر المتر فى منطقة المعادى لـ6 آلاف جنيه للمتر.

 

مدينة6 أكتوبر أيضاً دخلت قائمة المناطق الأعلى سعراً من حيث السكن وتكلفة المعيشة، خاصة أن المدينة ينتشر بها التجمعات والكومباوندات الجديدة، ويتراوح سعر المتر فى هذه المنتجعات ما بين 14 و6 آلاف جنيه، لكن ينخفض هذا السعر إلى نحو 3 آلاف جنيه فقط فى بعض المناطق والأحياء البعيدة عن مناطق الكومباوندات.

 

ومن المناطق القديمة والتى مازالت تحافظ على أسعارها المرتفعة تأتى أحياء الدقى والمهندسين، حيث يتراوح سعر المتر بالنسبة للوحدات السكنية بهذه المناطق ما بين 6 و12 آلاف جنيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة