رحلة "أميرة" من الهندسة لهزيمة الاكتئاب بيوجا التنفس.. وكلمة السر اعرف جسمك

الخميس، 23 أغسطس 2018 10:00 م
رحلة "أميرة" من الهندسة لهزيمة الاكتئاب بيوجا التنفس.. وكلمة السر اعرف جسمك أميرة شوقى
كتبت إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كأى فتاة فى مثل سنها تخرجت "أميرة شوقى" فى كلية الفنون الجميلة قسم عمارة لتبدأ حياتها العملية بشكل طبيعى فى مجال الهندسية المعمارية. أيام تمر، ومسئوليات تتزايد، فتعرضت لضغط عصبى كبير سبب لها قرحة فى المعدة ولكنه كان بداية طريق مختلف فى مشوارها، وانتقالها من مجال الهندسة المعمارية للتخلص من  الشد العصبى بيوجا التنفس.

يوجا
يوجا

تحكى أميرة لـ"اليوم السابع"، بداية رحلتها مع هذا المجال أنها  بعد إصابتها بقرحة شديدة فى المعدة أخبرها الطبيب المعالج أن هذا الأمر ليس لسبب عضوى، إنما ناتج عن ضغوط العمل والشد العصبى، ونصحها باتباع " يوجا التنفس، أو الأكسجين" والتى تساهم فى علاج معظم الأزمات النفسية.

" بدأت مشوارى مع ممارسة يوجا التنفس  بعد 5 سنوات من التخرج واتعلمت حاجات كتير فادتنى فى تخطى مشاكلى لحد ما بقيت بعلم اليوجا"، كلمات وضحت من خلالها أميرة نقطة انطلاقها فى ذلك المجال، فمنذ عام 2010 إلى 2015 وهى تمارس التنفس واليوجا لتخطى ذلك.

أميرة شوقى
أميرة شوقى

أتيحت لأميرة عام 2015 فرصة السفر للهند لدراسة كيفية تعليم اليوجا والتنفس وهو ما عادت به إلى مصر لنقل تجربتها للآخرين حتى يتخطوا ضغوطهم، ويتمكنوا من معرفة أجسامهم بشكل أفضل، وعن فائدة "التنفس" تقول أميرة أنها تعلمت فى المدرسة الهندية كيفية تنظيم التنفس، وإدخال كمية الأكسجين المناسبة لاكتساب الطاقة، موضحة أن الطريقة التى اعتاد الكثيرون على التنفس بها  تستخدم 35 % فقط من وظائف الرئتين وهو ما تعلمت أميرة تعديله من خلال ممارستها للتنفس واليوجا واستخدام وظائف الرئتين بشكل كامل.

أميرة شوقى2
أميرة شوقى

 

" بعد عودتى من الهند بدأت أعلم التنفس واليوجا وأهم حاجة إن الشخص يعرف جسمه كويس"، كلمات عبرت بها أميرة عما فعلته بعد حصولها على رخصة تعليم اليوجا من الهند عام 2015، وبالفعل تمكنت على مدار ال3 أعوام الماضية من توصيل هدفها للكثير من الشباب وخاصة الفتيات.

فكلمة السر فى استخدام التنفس للتغلب على الضغوط  هو معرفة الجسم جيدًا، والإهتمام بثقافة الجسم والعناية به، وهو ما يؤثر إيجابيًا  على الحالة النفسية والتركيز والإنتاجية بطبيعة الحال.

اليوجا
اليوجا

 

أميرة شوقى 5
أميرة شوقى 

بجلسات تتراوح أعمار أفرادها بين الـ20 والـ30 عاما تمكنت أميرة من نقل تجربتها مع يوجا التنفس للكثيرات، وتسرد أنها واجهت بعض المشكلات فى البداية من معرفة الجمهور المصرى لقيمة الجسم، والاهتمام به، وهى كلمة السر التى تقوم عليها يوجا التنفس، بالإضافة للمفهوم الخاطئ عن اليوجا بأنها تأملات فقط، ولكن بحسب ما توضح أميرة أنها حركات عضلية بطريقة محددة تعمل على شد العضلات، واسترخائها، وعملها بشكل أكثر فاعلية وفائدة للحالة النفسية.

أميرة شوقى3
أميرة شوقى

وتبعث أميرة للفتيات والنساء بشكل عام  5 نصائح هامة تمكنهن من تجاوز ضغوط العمل عن طريق يوجا التنفس:

1 – تعرفى على جسمك جيدًا، وقدرى تفاعلاته واستجابة أعضائه المختلفة مع الظروف المحيطة.

2 -  إدراك المواقف التى تتعرضين لها جيدًا، ماذا يؤثر فيكِ ومالا يؤثر ولا يلفت انتباهك، وحددى ما يثير انفعالك منها

3 – نسقى قائمة بالأشياء التى تتسبب فى سعادتك.

4 – قومى بعمل توليفة من الراحة وارسمى خطة لنفسك  بحسب متطلباتك لتصبحى سعيدة.

5 – أدركِ جيدًا أنه لا يوجد طريق سهل، وعليكِ بذل المجهود الكبير والذى يبدأ من الطريق " النفسى"، أو العلاج بيوجا التنفس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة