لو هتعيد فى المصيف اعرف طرق العناية بالشعر والبشرة على البحر.. لا تتعرض للشمس فى هذه الأوقات.. برنيطة من الخوص والملابس الفاتحة تحميك.. المشى على الرمل له فوائد..ودهان الشعر بزيت اللوز لحمايته من ملوحة المياه

الأربعاء، 22 أغسطس 2018 06:00 م
لو هتعيد فى المصيف اعرف طرق العناية بالشعر والبشرة على البحر.. لا تتعرض للشمس فى هذه الأوقات.. برنيطة من الخوص والملابس الفاتحة تحميك.. المشى على الرمل له فوائد..ودهان الشعر بزيت اللوز لحمايته من ملوحة المياه المصيف والعيد -صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتخذ الكثير من العائلات العيد فرصة للذهاب إلى المصايف، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، ولكن قد تتعرض لمشاكل جلدية إذا لم تتبع الاحتياطات اللازمة، وفى السطور التالية نقدم لك روشتة من أطباء الجلدية للعناية بالشعر والجلد فى المصيف.

قال الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقًا، لـ"اليوم السابع"، إن هناك مجموعة من النصائح يجب أن تتبعها على شاطئ البحر فى العيد حتى لا تتعرض لأى مشاكل جلدية.

العيد والمصيف
العيد والمصيف

وأوضح أنه لا بد من استخدام كريمات الوقاية من الشمس "الصن بلوك" لحماية بشرتك من الشمس مع تجديدها مرة كل ساعتين وضرورة استخدام شمسية أثناء التعرض المباشر للشمس.

ونصح بالنزول إلى البحر قبل الساعة العاشرة صباحًا وبعد الساعة الثالثة عصرًا، لأن هذه الأوقات تكون أشعة الشمس ليست ضارة حتى لا تتعرضوا لحروق الشمس وكذلك فإن أشعة الشمس فى الأوقات من الساعة 10 صباحًا حتى الثالثة عصرًا تؤثر على الشعر وتغير لونه وتجعله متقصفًا ويتساقط.

وأشار إلى أنه من الضرورى ارتداء ملابس قطنية بألوان فاتحة مع "برنيطة" من الخوص الطبيعى أثناء الجلوس أو المشى على شاطئ البحر.

وشدد على ضرورة شرب المياه بكميات كافية، لترطيب الجسم ومنع التعرض للجفاف، مضيفًا أنه للحفاظ على الشعر من ملوحة البحر يجب أن ندهنه بزيت اللوز الحلو قبل النزول للمياه.

نصائح للحفاظ على الشعر والجلد فى البحر
نصائح للحفاظ على الشعر والجلد فى البحر

وحذر من البقاء بالمايوه وهو مبتل حتى نحمى الجلد من الفطريات، مؤكدًا ضرورة تغييره بملابس جافة بعد الاستحمام بماء عذب.

ونصح باستخدام غسول الكلامينا عند حدوث أى التهابات بسبب الشمس، مع ضرورة تجنب وضع المكياج على البحر، لأنه يسبب الحساسية الضوئية بسبب تفاعل أشعة الشمس مع المواد الكيميائية فى المكياج.

وأشار إلى أنه من الخطأ ارتداء "السليبر" أو "الشبشب" على شاطئ البحر، ومن الأفضل ملامسة القدمين لرمال الشاطئ، لأن فرك القدمين برمال الشاطئ يخلص الجلد من الخلايا الميتة وتعطى نعومة وترطيب للكعبين، وتخلصك من الفطريات التى تنمو بين أصابع القدمين.

المشى على البحر حافيا له فوائد
المشى على البحر حافيًا له فوائد

وعن علاج لسعات قنديل البحر أشار إلى ضرورة غسلها بماء البحر نفسه وليس بالماء العذب ثم ندهن المكان المصاب بالخل أو الزبادى، لمعادلة التأثير القلوى لإفرازات قنديل البحر.

اختيار صن بلوك
اختيار صن بلوك

كيفية اختيار كريم واقٍ من الشمس

ومن جانبه قال الدكتور فايق موريس جورجى، استشارى الأمراض الجلدية والليزر، لـ"اليوم السابع" إن هناك خطوات لاختيار أفضل واقي شمس طبى وهى:

-أن يكون مُعامل الحماية من الشمس يساوى 50 أو أكثر SPF >= 50

- التأكد أن واقى الشمس يحمى من الأشعة الفوق بنفسجية أ و ب UVA , UVB

-ملمس الكريم يجب أن يكون خفيف على البشرة حتى لا يقوم بإغلاق مسامات البشرة ويؤدى إلى ظهور الحبوب.

-لا يحتوى على مواد قد تسبب الحساسية.

- اختيار كريم واقٍ من الشمس مقاوم للماء "water resistant " عند التعرض للماء أو التعرق.

احمى نفسك من حروق الشمس
احمى نفسك من حروق الشمس

 

أعراض حروق الشمس

قالت الدكتورة زمزم هاشم، أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، لـ"اليوم السابع"، إن هناك أعراضًا للتعرض لحروق الشمس، بسبب التعرض لساعات طويلة لأشعة الشمس ومنها: احمرار، تورم، حكة، طفح جلدى، تقشر الجلد، حروق الجلد.

وأضافت أنه قد يحدث ألم بعد التعرض للشمس لمدة تبدأ من 6- 48 ساعة.

وأشارت إلى أن هناك أضرار من تعرض البشرة لأشعة الشمس لفترة طويلة منها الشيخوخة المبكرة، الاسمرار، تصبغ الجلد، علاوة على زيادة فرص الإصابة بأمراض سرطان الجلد والارتيكاريا الشمسية والتقرن الإشعاعى.

ونصحت بتناول الفواكه الحمضية مثل: البرتقال والليمون لأنها غنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تحمى البشرة من الاسمرار .

وعن طرق علاج اسمرار حروق الشمس والتصبغات الجلدية أوضحت أن هناك طرق حديثة منها: الميزوثيرابى أو الليزر أو تقشير البشرة الكيميائى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة