خالد صلاح

لجنة الفيروسات الكبدية تكشف خطة المسح القومى عن فيروس سى بين 3.5 مليون مواطن أول أكتوبر.. وحيد دوس: توفير الفحص فى 3800 وحدة و370 مركزا بالجمهورية على 3 مراحل.. وحملات إعلامية لتوعية الجماهير وصرف العلاج مجانا

الأربعاء، 22 أغسطس 2018 07:00 ص
لجنة الفيروسات الكبدية تكشف خطة المسح القومى عن فيروس سى بين 3.5 مليون مواطن أول أكتوبر.. وحيد دوس: توفير الفحص فى 3800 وحدة و370 مركزا بالجمهورية على 3 مراحل.. وحملات إعلامية لتوعية الجماهير وصرف العلاج مجانا الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام
إضافة تعليق
كشف الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان عن خطة اللجنة للكشف عن فيروس سى بين 3.5 مليون مواطن بداية من أول أكتوبر المقبل فى 3 آلاف و800 وحدة صحية و370 مركز للتقيم بالجمهورية.
 

المسح على 3 مراحل

وأكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة لــ "اليوم السابع" أن المسح سيتم فى الجمهورية على 3 مراحل عن طريق تحليل الـ"رابت تيست" بدون سحب عينات دم من الشخص المفحوص ليكشف عن إصابة الشخص بالفيروس من عدمة خلال 5 دقائق على أن يتم إحالته إلى لوحدة الفيروسات الكبدية التابع لها ليتم صرف العلاج بالكامل مجانا.
 
وقال رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان أنه سيتم إطلاق حملة إعلامية كبيرة لتشجيع المواطنين على الفحص فى وحدات الرعاية الأساسية المنتشرة بالقرى على مستوى الجمهورية مضيفاً أن المسح بتمويل من قرض البنك الدولى وتابع : الوزيرة هالة زايد وجهت بضرورة علاج جميع المواطنين الذين يثبت إصابتهم بالفيروس بغض النظر عن مظلتهم التأمينية والعلاجية.
 
 

المنتكسين 4% ممن تم علاجهم

 وأوضح الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أن المرضى المنتكسين من العلاج بأدوية فيروس سى يمثلون 4 % ممن تم علاجهم وشفائهم مضيفاً أن المرضى المنتكسين لهم بروتوكولين علاجيين يتم تفعيلهم فى الحالات التى لا تستجيب بالأدوية التقليدية وقال أن اللجنة بصدد الإعداد لتسجيل من 6 إلى 7 أدوية جديدة لعلاج فيرس سى خلال الفترة المقبلة .
 
وأشار الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن اللجنة حاليا تتفاوض على تسعيرة الأدوية الجديدة مشيرا إلى أن مسألة اعتماد شهادات الشفاء التام من فيروس سى أمام السفارات الاجنبية يحتاج تدخل جامعة الدول العربية مع مجلس وزراء الصحة العرب لإنهاء هذه المسألة نهائياً وتمكين العمال من السفر بشكل طبيعى للعمل فى الخارج .
 

 
 
وحول مسألة علاج الأطفال المصابين بفيروس سى قال الدكتور وحيد دوس أنه مصر لديها مشاريع كبيرة لعلاج الأطفال المصابين بفيروس سى بالأدوية الجديدة وهناك نسبة نجاح كبيرة جدا وتابع سيتم خلال الفترة المقبلة إقرار علاج الأطفال المصابين بفيروس سى من سن 12 إلى 18 سنة وأوزانهم فوق 35 كيلوا جرام على نفقة التأمين الصحى مضيفا سيتم استخدم الهارفونى المحلى والأجنبى فى العلاج.
 

أكتوبر المقبل أضخم مسح صحى

وفى ذات السياق، قال الدكتور شريف راشد خبير برامج الرعاية الصحية  أن مصر ستقوم فى أكتوبر المقبل بتنفيذ أضخم مسح صحى للكشف عن فيروس سى بين 3.5 ملايين مواطن مضيفا أن القضاء على فيروس سى إنجاز يحسب للقيادة السياسية مضيفا أن الشركات مستعدة لتوفير الادوية بكافة أنواعها للمرضى للوقوف بجوار الدولة فى حربها على فيروس سى مضيفا أن سعر الدواء أصبح فى متناول الجميع كما أن الدولة توفره مجانا للمرضى مشيراً إلى أن الفترة المقبلة سيكون متاح جميع الفحوص والتحاليل للكشف عن الفيروس مجانا وتابع : سنقوم بإنتاج الهارفونى المحلى بأعلى تقنية طبية تعادل المنتج المستورد .
 
 

إضافة تعليق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



لا توجد تعليقات على الخبر



الرجوع الى أعلى الصفحة