خالد صلاح

"أهلا بالعيد" لمة ولحمة من غير تعب ولا تحاليل.. نصائح من الأطباء للأطفال مرضى السكر: ياكلوا بنظام ومن غير دهون.. المشوى والخضار عشان صحتهم.. وبلاش دهون ولا حلويات كتير.. وقياس السكر وممارسة الرياضة كل يوم

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 06:52 م
"أهلا بالعيد" لمة ولحمة من غير تعب ولا تحاليل.. نصائح من الأطباء للأطفال مرضى السكر: ياكلوا بنظام ومن غير دهون.. المشوى والخضار عشان صحتهم.. وبلاش دهون ولا حلويات كتير.. وقياس السكر وممارسة الرياضة كل يوم مرض السكر - صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى
إضافة تعليق

"جانا العيد أهو جانا العيد"، يعتبر عيد الأضحى المبارك من الأعياد المرتبطة باللحوم، وفيه تكثر العزائم والولائم التى تتميز بالأكلات المميزة مثل الفتة واللحمة والكوارع.

 

ولأن الأكلة فى اللمة لا نستطيع أن نمنع أطفالنا من تناول اللحوم والفتة ولكن يجب أن نراعى الاحتياطات اللازمة فى الكمية المنسابة لهم، خصوصا أطفال مرضى السكر لوقايتهم من الغيبوبة ومضاعفات مرض السكر.. ولأن صحة طفلك تهمنا يقدم اليوم السابع آراء ونصائح الاطباء للحفاظ على صحة أطفال مرضى السكر فى عيد الأضحى.

 

أطفال مرضى السكرهياكلو لحمة ولا لأ؟

الاطفال
الأطفال

قالت الدكتورة لمياء خيرى، استشارى سكر الأطفال، إن هناك نظاما غذائيا لا بد أن يتبعه مرضى السكر عموما فى عيد الأضحى، ولكن يصعب على الأمهات تدريب أطفالهم من مرضى السكر على هذا النظام نظرا لصغر سنهم ولإحساسهم الدائم بالحرمان، حتى لا يتعرضون لأزمات نفسية واكتئاب.

 

وأضافت الدكتورة لمياء: "وهناك نظام النقط، وهو النظام الصحيح للتعامل مع غذاء أطفال السكر، وهو عبارة عن كتاب به بعض النصائح عن كمية الأكل المناسبة لأطفال السكر، بحيث تتحول إلى نقط وذلك حسب وزن الطفل وعمره، سواء عن طريق تناول اللحوم أو الخضراوات والسكريات".

 

ولقضاء عيد أضحى بدون مشاكل صحية لأطفال مرض السكر يجب اتباع بعض النصائح وهى:

1: تناول اللحوم بكمية مناسبة وملائمة لنظام النقط المخصصة للطفل حسب عمره ووزنه.

2: الابتعاد عن تناول اللحوم الدسمة والدهنية، وأن تكون القطعة المخصصة له حمراء وخالية من أى دهون.

3: أن تتكون وجبة الطفل على جميع المكونات الغذائية مثل البروتينات والخضراوات والفواكه والسلطة.

4: الإكثار من شرب السوائل الطبيعية مثل المياه والعصائر الطبيعية والسوائل الدافئة.

5: الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية، خصوصا بعد تناول أى وجبة حتى لا يصاب التطفل بالتخمة وعسر الهضم واضطراب فى مستوى السكر فى الدم.

وأنهت الدكتورة لمياء كلامها: "اتركوا أطفال السكر يعيشون حياة طبيعية فى اللعب والطعام والحياة عمومًا، ولكن بحرص ومراقبة على صحتهم".

 

قياس السكر يوميا

 

اطفال مرضى السكر
اطفال مرضى السكر

وقال الدكتور تامر محروس، استشارى الأطفال وحديثى الولادة، إن الإفراط فى أكلات العيد واللحوم قد يسبب مشاكل صحية لأطفال مرضى السكر، لذلك لا بد من الاعتدال والحفاظ على صحة أبنائنا فى العيد، وذلك من خلال التركيز على كمية ونوعيته الطعام الذى نقدمه لهم.

 

وأضاف الدكتور تامر: "يجب أن تكون اللحوم خالية من الدهون، ومن الأفضل أن تكون مشوية حتى لا ترفع نسبة السكر، مع التقليل من تناول النشويات والسكريات والحلويات والتأكد من إعطاء الطفل الجرعة المحددة له من الإنسولين، مع متابعه قياس السكر مرة يوميا".

 

وتابع الدكتور تامر: "من الممكن أن نسعد أطفالنا ونفرحهم بالعيد ولا نحرمهم من اللحوم والأكلات المختلفة ولكن باعتدال والتنويع، وأخذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامته.

 

نصائح لمرضى السكر

وقال الدكتور أحمد الهاشم، استشارى التغذية والسمنة والنحافة: "مهما كانت فائدة الأطعمة التى نتناولها إلا أن الإفراط فى أى شىء ينقلب ضده، لذلك لا بد من الاعتدال فى تناول اللحوم فى العيد سواء لأطفال مرضى السكر أو الكبار".

 

وأضاف الدكتور أحمد: وهناك بعض النصائح التى يجب اتباعها للحفاظ على صحة الجسم وضبط مستوى السكر وتجنب التعرض للغيبوبة وهى:

1: تقسيم وجبات اليوم على خمس وجبات بكميات قليلة وذلك لتفادى التخمة وعسر الهضم.

2: الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والدهنية، وتناول اللحوم المشوية والخالية من الدهون والجلود.

3: الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه والتقليل من النشويات والسكريات.

4: الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية حتى لو ساعة فى اليوم بعد تناول الطعام.

5: الابتعاد عن المشروبات الغازية والكحولية واستبدالها بالعصائر الطبيعية.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة