أكرم القصاص - علا الشافعي

سعيد الشحات يكتب: ذات يوم 20 أغسطس 1965.. زينب الغزالى تدعى بدء مأساتها فى السجن وتنسج قصصا خيالية عن تعذيبها.. ويوسف ندا يكشف أكاذيبها

الإثنين، 20 أغسطس 2018 10:00 ص
سعيد الشحات يكتب: ذات يوم 20 أغسطس 1965.. زينب الغزالى تدعى بدء مأساتها فى السجن وتنسج قصصا خيالية عن تعذيبها.. ويوسف ندا يكشف أكاذيبها زينب الغزالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احترفت جماعة الإخوان صناعة الأكاذيب لتشويه معارضيها، وتعد مذكرات السيدة زينب الغزالى «أيام من حياتى» نموذجا فى ذلك.. ولدت «الغزالى» فى 2 يناير 1917 وكانت من قيادات «الجماعة»، وممن ساهموا بقوة فى التنظيم الذى قاده سيد قطب وتم الكشف عنه عام 1965، وكشفت التحقيقات مع قادته، أنها كانت توزع رسائل «قطب» من السجن على الإخوان، بعد أن تتسلمها من شقيقتيه حميدة وأمينة، وقضت المحكمة بالأشغال الشاقة المؤبدة ضدها، وأفرج عنها الرئيس السادات أواخر عام 1971 فى صفقة مع الجماعة، حسبما يشير الدكتور محمود جامع فى كتابه «عرفت السادات».
 
صدر كتاب «أيام من حياتى» عام 1978 وكانت حملات الهجوم ضد «عبدالناصر» فى عنفوانها، وتزعم «الغزالى» فيه تعرضها لتعذيب أثناء القبض عليها «يكفى نصف نساء مصر ويزيد» بوصف اللواء فؤاد علام فى كتابه «أنا والإخوان»، ومن بين ما تذكره: «جلدها 500 جلدة 6 مرات و250 جلدة مرة واحدة، وتعليقها على أعمدة حديد وقطع خشب 11 مرة، وضربها بالسياط مرات متفرقة 46 مرة، ووضعها فى غرف الكلاب المسعورة 9 مرات، وتركها بلا طعام أو ماء 6 أيام متتالية، وإدخالها زنازين الماء 5 مرات وغرف النار 3 مرات، وإحضار وحوش بشرية حاولوا أن يفعلوا بها الفحشاء 3 مرات»، ويعلق علام: «مشكلتها الحقيقية هى خيالها الواسع، وتقمصها شخصية رابعة العدوية.. أسرفت فى التزييف، وخلطت بين الوقائع والأحلام والحقائق والأكاذيب، ولو تعرضت لواحد فى المليون من صور التعذيب التى تخيلتها للفظت أنفاسها الأخيرة فورا».
 
يضيف علام: «نسبت لنفسها بطولات زائفة، وكأنها شهيدة الإسلام الأولى والأخيرة، وظلت تنضح فى رماد التكفير، وتعبئ الحقد الأعمى بين نفوس الشباب، وقسمت المجتمع إلى كفرة وإخوان مسلمين، وكأن جمال عبدالناصر لم يقم بثورته إلا لتعذيبها ومطاردتها.. ادعت أنها تعرضت لتعذيب كان يكفى لقتل مائة رجل وليس امرأة واحدة، وأن مأساتها بدأت فى 20 أغسطس «مثل هذا اليوم» عام 1965، عندما كانت فى السجن الحربى ورأت شابا مصلوبا، فهتفت أمام السجان: «صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة».. وبخيالها الواسع فى نسج القصص الخرافية، تذكر أيضا «أنهم أدخلوها غرفة مليئة بالكلاب المسعورة لمدة ثلاث ساعات، وظلت تنهش فى جسدها ولم تترك أنيابها أى موضع، فروة الرأس، الكتف، الظهر، ثم أخرجوها فإذا الثياب بيضاء لم تتسخ».
 
ظل كتاب «أيام من حياتى» ضمن برامج الجماعة لتزييف العقول، غير أنه وعملا بالمثل «الكذب مالوش رجلين» افتضح الأمر فى مقال «الكذب والسياسة: الإخوان نموذجا» للدكتور محمد السعيد إدريس بجريدة الأهرام «1 إبريل 2014»، وينقل فيها شهادة قالها له المهندس أبوالعلا ماضى المنشق عن الإخوان فى منتصف تسعينيات القرن الماضى، ومؤسس ورئيس حزب الوسط، وتبدأ الشهادة من مقالة مهمة لماضى بجريدة «العربى» لسان حال الحزب الناصرى، بعنوان مثير هو «بيننا وبينكم الجنائز»، وحسب إدريس، فإن «ماضى» حرص على أن يشرح فى مقدمة مقاله قصده بهذا العنوان الغريب والمثير وهو من مقولة مؤكدة للإمام أحمد بن حنبل، رضى الله عنه، وردت على لسانه فى منازلته الفكرية مع خصومه وهى: «جنازة المرء شاهد عليه»، يضيف إدريس: «استخدم أبوالعلا هذا العنوان ليتحدث عن الزعيم جمال عبدالناصر الذى بدأ يراه على عكس الإخوان زعيما وطنيا محترما، وقال: «إذا أخذنا بمقولة ابن حنبل، فإن جنازة عبدالناصر التى لم ير التاريخ مثيلا لها تشهد للرجل، وأنها معيار مؤكد على مدى اقترابه من الله، ورضوان الله عليه».
 
يؤكد «إدريس» أن أبوالعلا أخبره فى لقاء بينهما بمكتبه قبل ثورة 25 يناير 2011 بأقل من عام، أن «يوسف ندا» أحد أكبر قادة وممولى الإخوان، وحامل الجنسية الإيطالية ومؤسس بنك التقوى والمتهم فى قضية اغتيال جمال عبدالناصر عام 1954، والهارب من مصر لسنوات طويلة، زاره فى مكتبه، وكانت هذه المقالة محور مناقشة حادة بينهما، حيث وجه عتابا لأبو العلا لدفاعة عن عبدالناصر، لكن أبوالعلا رد عليه قائلا: هل مقولة ابن حنبل صحيحة أم لا؟ فأجابه:صحيحة، فقال أبوالعلا: ولماذا ننكر الأمر على جمال عبدالناصر، فجنازته وفقا لمعيار ابن حنبل خير شاهد للرجل عند الله سبحانه تعالى؟
 
غضب «ندا»، وتحدث عن مسؤولية عبدالناصر عن تعذيب الإخوان فى السجون، فسأله أبوالعلا: «بالنسبة لروايات الإخوان تستطيع أن تقول إنها كانت صادقة بأى نسبة؟ وياريت تخصص الحديث عن الروايات الواردة فى كتاب «أيام من حياتى»، فانفجر «ندا» ضاحكا وقال: «أنا مؤلف هذا الكتاب».. يؤكد «إدريس»: «كانت صدمة أبوالعلا هائلة.. حسب ما روى لى، ورد عليه: كيف تؤلف وأنت مقيم فى سويسرا كتابا يحتوى على كل هذه التلفيقات عن الرجل، وأنت بعيد عن تفاصيل أحداث 1965 التى تحدث عنها الكتاب؟ أليس هذا محرما دينيا؟ وجاءت الصدمة الثانية عندما رد يوسف ندا: «اللى تغلب به العب به».
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

سبب البلاء الذى حدث فى مصر فيما يخص اخوان الشيطان هو السادات ومبارك لانه بعد وفاه عبد الناصر اطلق السادات هؤلاء الارهابيون من السجون ثم اعطاهم مبارك حريه الحركه والتبشير بدينهم نعم لان دين اخوان الشيطان يختلف عن ديننا ومنذ عبد الناصر حتى اليوم كل من دخل السجن بسبب هذه الدعوه الهدامه الارهابيه كان سجنهم صحيح ولمعرفه ذلك كل من خرج منهم عاد الى سيرته الاولى منذ السادات الى مرسى هؤلاء ارهابيون بالفطره ولا اختلاف بين رجل وامراه منهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصرررررررررررررررررررررررررررر

الزعيم عبد الناصر هو من اهم من حكمو دوله اسلاميه وهى مصر وخدمو الدين الاسلامى فى جميع انحاء العالم وخدمات لم ولن يحدث مثلها عبر التاريخ الحديث وزد على ذلك خدمته للدين المسيحى معنى هذا ان عبد الناصر كان يفهم الدين فهما صحيحا وكما قال ابن حنبل (بيننا وبينكم الجنائز) رحمك الله يا ناصر بقدر اخلاصك لربك ودينك ووطنك

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

راح فين المقال ؟

هو مقال الدكتور محمد السعيد إدريس المشار إليه ماعادش بيفتح ليه على موقع الأهرام ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة