تفاصيل 15 ساعة تحقيقات متواصلة مع خاطف الطائرة المصرية بقبرص.. حاول المراوغة وادعاء الجنون.. استخدم الصمت كثير.. نفى وجود دوافع سياسية.. نيابة العامرية ثانى تحبسه 15 يوما.. وترحيله للقاهرة لاستكمال التحقيقات

الإثنين، 20 أغسطس 2018 01:39 م
 تفاصيل 15 ساعة تحقيقات متواصلة مع خاطف الطائرة المصرية بقبرص.. حاول المراوغة وادعاء الجنون.. استخدم الصمت كثير.. نفى وجود دوافع سياسية.. نيابة العامرية ثانى تحبسه 15 يوما.. وترحيله للقاهرة لاستكمال التحقيقات المتهم سيف الدين مصطفى
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقب تسلم السطات المصرية للمتهم سيف الدين مصطفى، خاطف الطائرة المصرية من مطار برج العرب قبل عامين، ومحاولة إجبار الطيار على التوجه لليونان أو تركيا، قبل أن يهبط الأخير فى قبرص، بدأت مرحلة التحقيقات مع المتهم فى نيابة العامرية ثانى بالإسكندرية .

15 ساعة تحقيقات متواصلة

ووصل المتهم فى الساعة التاسعة من مساء أمس الأول وبدأ التحقيق معه برئاسة المستشار على الخضرجى رئيس نيابة العامرية ثانى، وذلك تحت حراسة أمنية مشددة من الأجهزة الأمنية، وتم استجوابه لمدة 15 ساعة متواصلة، حاول فيها سيف الدين مصطفى المراوغة، وتغيير الأقوال، وإدعاء المرض النفسى و الاضطراب، ثم الهدوء والصمت فى بعض اللحظات، خاصة بعد مرور وقت كبير على التحقيقات، وشعوره بالإرهاق الذهنى والبدنى، فيما منحته النيابة الوقت الكافى..

كى يرى زوجته اليونانية

وفى تحقيقات النيابة قال المتهم سيف الدين مصطفى، إنه استخدم هذه الحيلة، كى يرى زوجته اليونانية، والتى لم يرها منذ أكثر من 20 عاماً، ولديه منها أطفالا، لذا قام بوضع حزام يشبه الحزام الناسف لكى يروع ركاب الطائرة والطاقم أثناء الرحلة، حتى يستطيع  التوجه إلى اليونان ويرى زوجته، مضيفا: " كنت عايز اشوف مراتى والحزاف الناسف كان خدعة مش حقيقى".

وأكد المتهم، أن الحزام كان خاليا من المتفجرات، ومر من الأجهزة الإلكترونية بالمطار، وقام بحجز تذكرة الطائرة من الإسكندرية للقاهرة، قبل موعد الرحلة بوقت كاف، وتوجه للمطار، ولم يشك فيه أحد من أمن مطار برج العرب، خاصة أنه كان لا يحمل حقائب تثير الشكوك، واستقل الطائرة بالفعل، وبعد الإقلاع بفترة قصيرة قام من مقعده، وقال إن معه حزاما ناسفا، وأخبر المضيفة أنه يريد أن يرى كابتن الطائرة، ليخبره بالتوجه لليونان أو تركيا، بدلاً من مطار القاهرة ويغير خط سيره، وبعد دقائق أكدت له المضيفة أن الوقود غير كاف بالطائرة، والمتاح أن يهبط فى مطار قبر

لا أهداف سياسية

ونفى المتهم وجود أى أهداف سياسية من خطف الطائرة، مشيرا إلى أنها أسباب شخصية، متعلقة بصعوبة سفره خارج البلاد لكى يرى عائلته، التى لم يتواصل معها منذ سنوات طويلة .

ووجهت له النيابة تهمة الخطف وترويع المواطنين والتهديد بارتكاب عنف، ونقل رهائن لمكان غير معلوم، وتهديد مواطنين آمنين بمتفجرات، وأصدرت قرارها بحبسه 15 يوماً على ذمة التحقيقات، وإحالة ملف القضية برمتها للنائب العام، وترحيل المتهم إلى القاهرة لاستكمال التحقيقات.

كان النائب العام، المستشار نبيل صادق، أصدر بيانا، أعلن فيه نجاح الإجراءات القانونية التى اتخذتها النيابة العامة لاسترداد المصرى الجنسية سيف الدين مصطفى المتهم باختطاف الطائرة المصرية، فى القضية رقم 4170 لسنة 2016 جنايات العامرية ثان.

وأضافت النيابة فى بيانها، أنها طلبت المتهم باختطاف الطائرة المصرية موضوع القضية والذي سبقه لقاءات بين الجانبين المصري والقبرصي وتبادل المذكرات الخاصة بينهم في هذا الخصوص وتنفيذه الحكم الصادر من المحكمة العليا القبرصية بالموافقة على الطلب المصري بتسليم المتهم لما ثبت لديها من استقراء المستندات والقضاء الجنائي المصري بضمانات المحاكمة الجنائية وفقا للمعايير الدولية.

وأوضحت: "قامت بعثة أمنية من إدارة شرطة الإنتربول المصري بالتوجه إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا، واستلام المتهم المذكور، والعودة به إلى القاهرة، فيما أمر النائب العام بعرضه على النيابة المختصة لاستكمال التحقيقات التي تجريها بشأن التهم التى نسبت إليه".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة