خالد صلاح

مسلة وجدران أقدم عاصمة وورشة تحنيط.. أبرز اكتشافات سقارة الأثرية فى 2018

الأحد، 19 أغسطس 2018 06:00 ص
مسلة وجدران أقدم عاصمة وورشة تحنيط.. أبرز اكتشافات سقارة الأثرية فى 2018 منطقة آثار سقارة
كتب محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق
من بين أبرز المناطق الأثرية الموجودة فى مصر تأتى منطقة سقارة واحدة من أغنى الأماكن بالآثار المصرية، ويكفى أنه يوجد فيها أقدم بناء حجرى عرفه الإنسان والقبر الملكى الأول فى التاريخ، وهو هرم سقارة المدرج، بجانب أنها تضم العديد من المقابر الملكية والجبانات ترجع إلى عصور الأسر الأولى الفرعونية.
 
 
وخلال الشهور القليلة الماضية اكتشفت العديد من البعثات الأجنبية والعلمية العاملة فى مصر، تحت إشراف وزارة الآثار المصرية داخل تلك المنطقة، عددا من الكشوفات الأثرية المهمة، والتى ربما تفتح بابا جديدا أمام الباحثين والمهتمين بالعصور الفرعونية الأولى، واختلفت ما بين جبانات وورش وجدران أثرية، لتؤكد المنطقة يوما بعد يوم إنها كنز كبير فى جبل الجيزة.
 

أقدم قطعة جبنة فى العالم

أقدم قطعة جبنة فى العالم
أقدم قطعة جبنة فى العالم
 
نشرت دورية Analytical Chemistry العلمية، ما يفيد باكتشاف علماء آثار إيطاليين ومصريين على مادة بيضاء عثر عليها فى جرة بالقرب من قبر فرعونى بمنطقة سقارة الأثرية ينسب لبتاحس، عمدة مدينة ممفيس المصرية خلال حكم الأسرة التاسعة عشر، اتضح إنها أقدم قطعة جبن تكتشف فى العالم على الإطلاق.
 
المادة البيضاء التى حافظت على تماسكها طوال هذه القرون، كانت كتلة صلبة مغطاة بقطعة قماش قام الباحثون بقيادة عالم الآثار الإيطالى إنريكو جريكو بتحليله، وأظهرت التحليلات الكيميائية للعينة بعد تنقية البروتينات الموجودة فيها لاحقا، أنها منتج ألبان مصنوع من الحليب (خليط من لبن الأغنام والماعز والجاموس الأفريقى).
 

ورشة تحنيط

ورشة تحنيط سقارة
ورشة تحنيط سقارة
 
أعلن الدكتور خالد العنانى وزيرالآثار، فى يوليو الماضى، عن نجاح البعثة الأثرية المصرية الألمانية التابعة لجامعة توبنجن بالكشف عن ورشة كاملة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن بها مومياوات تعود إلى عصر الأسرتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين (664- 404 ق.م)، وذلك أثناء أعمال المسح الأثرى بمنطقة مقابر العصر الصاوى، الموجودة جنوب هرم أوناس بسقارة، كما عثرت البعثة أيضا على قناع مومياء مذهب ومطعم بأحجار نصف كريمة كان يغطى وجه أحد المومياوات الموجوده بأحد حجرات الدفن الملحقة.
 

مقبرة قائد الجيش المصرى فى عهد رمسيس الثانى

مقبرة قائد الجيش المصرى فى عهد رمسيس الثانى
مقبرة قائد الجيش المصرى فى عهد رمسيس الثانى
 
وفى مايوالماضى أعلنت البعثة الأثرية العاملة بمنطقة آثار سقارة، التابعة لكلية الآثار جامعة القاهرة، عن اكتشاف مقبرة كبير قادة الجيش المصرى القديم فى عهد الملك رمسيس الثانى، ويدعى "إيورخي".
 
وتحتفظ المقبرة - كبيرة الحجم - بالكثير من النقوش المهمة التى تبرز علو مكانة الرجل، فضلا عن وجود نقوش جدارية تصور الجيش المصرى بأقسامه من الخيالة والمشاة، متجهين فى حملة عسكرية إلى خارج حدود مصر الشرقية، كما توضح مسيرته العسكرية فى عهد الملك سيتى الأول، وتدرج فى المناصب حتى تقلد أعلى المناصب العسكرية فى البلاط الملكى المصرى فى عهد الملك رمسيس الثانى.
 

مقبرة عمرها 4400 سنة

مقبرة كاهنة فرعونية عمرها 4400 عام
مقبرة كاهنة فرعونية عمرها 4400 عام
 
أعلنت وزارة الآثار عن اكتشاف مقبرة فرعونية حديثا لكاهنة تدعى "حتبت"، اكتشفته بعثة تنقيب على المقبرة فى الجزء الغربى من هضبة أهرامات الجيزة فى "جبانة كبار الموظفين بالدولة القديمة"، وأن صاحبة المقبرة كانت من كبار الموظفين بالبلاط الملكى نهاية عصر الأسرة الخامسة بالدولة القديمة بمصر الفرعونية، ولا تزال المقبرة محتفظة برسومات على الجدران وألوان زاهية فى حالة جيدة رغم عمرها الذى يزيد على 4400 عام".
 

مسلة ملكية

اكتشاف جزء من مسلة ملكية
اكتشاف جزء من مسلة ملكية
 
أعلنت وزارة الآثار المصرية، الأربعاء، اكتشاف جزء من مسلة ملكية، تعود لعصر الأسرة السادسة فى منطقة سقارة، بمحافظة الجيزة.
 
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، فى بيان، إن بعثة تنقيب فرنسية- سويسرية من جامعة جنيف عثرت على الجزء العلوى من مسلة للملكة عنخس إن بيبى الثاني، والدة الملك بيبى الثانى أحد ملوك الأسرة السادسة، وذلك أثناء عملها شرقى هرم الملكة بمجموعتها الجنائزية فى منطقة سقارة.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة