أكرم القصاص - علا الشافعي

اطلبوا يوجا الضحك ولو فى الهند.. حكاية أول مدرسة معتمدة للرياضة فى مصر

السبت، 18 أغسطس 2018 10:00 م
اطلبوا يوجا الضحك ولو فى الهند.. حكاية أول مدرسة معتمدة للرياضة فى مصر منال العطار مع مادان كاتاريا Madan Kataria مؤسس يوجا الضحك فى العالم
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية هى حلم الجميع، ولكنها بعد اجتياز تلك الكلية قررت أن تأخذ لحياتها منحنى آخر تماما، بدأت بتعلم العلاج بطاقة الحياة ثم التنويم بالإيحاء، قبل أن تنتقل ليوجا الضحك، طريق طويل قطعته من مصر إلى الهند لتتعلم على يد مؤسس تلك الرياضة أصولها وقواعدها وتصبح هى أول مدرسة مصرية معتمدة لـ"يوجا الضحك".

 

فى حلقات يجلس المتدربون حول منال العطار، تمارين تمزج بين التنفس واليوجا والاسترخاء ولكن البطولة فيها للضحكة، دقائق التمرين تمر سريعا على عكس باقى التمارين التى تتباطأ خلالها سرعة الدقائق، ينتهى التمرين والجميع يشعر بحالة نفسية وجسمانية أفضل كثيرا.

 
منال العطار مع مادوري كاتاريا Madan Kataria مؤسس يوجا الضحك فى العالم
منال العطار مع مادان كاتاريا Madan Kataria مؤسس يوجا الضحك فى العالم

 

تحكي منال العطار، أول مدربة مصرية معتمدة ليوجا الضحك، رحلتها لليوم السابع وتقول إن يوجا الضحك بدأت منذ حوالي 20 عاما فى الهند على يد طبيب يدعى مادان كتاريا Madan Kataria، وزوجته مادان كتاريا Madhuri  Katariaومجموعة من أصدقائهم فى أحد حدائق مومباى فى الهند، ومنهم انتشرت الرياضة فى 106 دول ولها الآلاف من نوادى الضحك فى العالم.

 

خلال كورسات يوجا الضحك

خلال جلسات يوجا الضحك

وأشارت منال إلى أنها بدأ رحلتها بالحصول على كورس يوجا المدربين مع كابتن يوتا، ود. أوتا ديفيكا الألمانية المقيمة فى مصر، وأصبحت مدربة تقوم بجلسات يوجا الضحك فى كل مكان، خاصة لمرضى السرطان، وأضافت: "بعد سنة من التدريب قررت أطور نفسي وسافرت الهند، وحصلت على كورس المدرسين من جامعةLaughter Yoga الدولية فى بنجالور، وأصبحت أول مدرسة معتمدة للرياضة".

وتحكى منال أنها وقعت فى عشق يوجا الضحك بعدما شعرت بتأثيرها على نفسها حينما كانت تشعر بالمرض، ولأنها رياضة لا تستلزم أى شروط جسمانية ويمكن لأى شخص أن يمارسها بسهولة وبساطة حتى لو حالته الصحية صعبة للغاية مثل مرضى السرطان.

منال العطار خلال حصولها على الكورس فى الهند
منال العطار خلال حصولها على الكورس فى الهند
 

وأوضحت منال أنها تعلمت الرياضة على يد مؤسسها فى جامعته بالهند، وأنه تحدث معهم عن بدايته ونشأة الرياضة حينما كان طبيبا يعالج المرضى ولاحظ تأثير الضحك على حالتهم النفسية وحالتهم الصحية وتحسن مناعتهم.

عقب انتهاء أحد كورسات يوجا الضحك
عقب انتهاء أحد كورسات يوجا الضحك

وتحكى منال أنه بدأ يفكر لماذا لا أبتكر شيئا يقى الناس الأمراض وبدأ يمزج بين اليوجا التى تشمل تمارين للتنفس والاسترخاء مع الضحك، ليشكل الثلاثى أداة جديدة وقوية لرفع مناعة من يمارسه وتزوده بكميات كبيرة من الأوكسجين وتخلص جسده من السموم.

أول مدربة يوجا ضحك مصرية معتمدة مع المتدربين
أول مدرسة يوجا ضحك مصرية معتمدة مع المتدربين

وتابعت منال أنها تحلم بنشر الرياضة فى مصر بصورة كبيرة وأن يصبح بها العديد من المدربين والعديد من نوادى الضحك فى كل مكان، وأشارت إلى أنها أصبحت أول من يقدم كورس التدريب على يوجا الضحك باللغة العربية فى العالم، وأصبح يأتى لها المتدربون من كل أنحاء الوطن العربى للتعلم وليصبحوا مدربين فى بلادهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة