خالد صلاح

علماء يعثرون على واحدة من أقدم المجرات فى الكون

السبت، 18 أغسطس 2018 01:00 م
علماء يعثرون على واحدة من أقدم المجرات فى الكون مجرة
كتبت إسراء حسنى
إضافة تعليق

حدد علماء الفلك أقدم المجرات فى الكون، وحسب دراسة جديدة بدأت المجرات الكونية تتكون منذ 13 مليار سنة، أى بعد نحو 100 مليون سنة من الانفجار الكبير، وقال المؤلف المشارك فى الدراسة "كارلوس فرينك" من جامعة دورهام: "إن العثور على بعض المجرات الأولى التى تشكلت فى الكون الخارجى منذ ملايين السنين أمر مثير للغاية".

وشرح أنه عندما كان عمر الكون نحو 380 ألف سنة، تشكلت ذرات الهيدروجين الأولى، وهذه الذرات جمعت فى السحب وبدأت بالتدريج واستقرت فى كتل صغيرة من المادة المظلمة، استغرقت مرحلة التبريد هذه المعروفة باسم "العصور المظلمة الكونية" نحو 100 مليون سنة.

المجرة
المجرة

وفى نهاية المطاف بدأ الغاز الذى كان يبرد داخل الغيوم فى تشكيل النجوم، وأصبحت هذه الأجسام أول مجرات تشكلت على الإطلاق.

وقال الباحثون إن اكتشافهم ينسجم تماما مع الدراسات السابقة، وقال الباحث "سوناك بوس" من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية: "قبل عقد من الزمان كانت المجرات القديمة فى محيط درب التبانة دخلت تحت الرادار"، وقال إن تقنيات الاستشعار الجديدة أظهرت مجموعة جديدة بالكامل من أصغر المجرات، ونشرت الدراسة يوم الخميس فى مجلة أستروفيزيكال جورنال.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة