أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس كوريا الجنوبية: سنسعى إلى إقامة علاقات مستقبلية مع اليابان

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 10:58 ص
رئيس كوريا الجنوبية: سنسعى إلى إقامة علاقات مستقبلية مع اليابان رئيس كوريا الجنوبية مون جاى إن
سول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرح رئيس كوريا الجنوبية مون جاى إن، بأن بلاده ستسعى إلى إقامة علاقات مستقبلية مع اليابان، ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية عن مون قوله - فى خطاب ألقاه خلال احتفال اقيم اليوم الأربعاء، فى سول بمناسبة تحرير شبه الجزيرة الكورية من الحكم الاستعمارى اليابانى قبل 73 عاما- إنه اتفق مع رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى على التعاون عن كثب لضمان السلام والازدهار فى شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا.

وأعرب الرئيس الكورى الجنوبى عن أمله فى أن يؤدى هذا التعاون إلى تحسين العلاقات بين اليابان وكوريا الشمالية.

كما قال الرئيس الكورى الجنوبى مون جيه-إن، اليوم الأربعاء، إنه يعتزم إنشاء منطقة اقتصادية خاصة فى كل من إقليمى كيونجكى وكانجوون الحدوديين مع كوريا الشمالية بعد تخفيف التوتر العسكرى وإحلال السلام فى شبه الجزيرة الكورية، معتبرا أن ذلك من شأنه أن يسهم فى خلق العديد من فرص العمل ويمكن الشركات الصغيرة والمتوسطة من تحقيق نمو مذهل.

وقال مون أثناء حضوره فعالية لإحياء الذكرى السنوية الـ 73 ليوم استقلال كوريا والذكرى السنوية الـ 70 لتأسيس الحكومة صباح اليوم، إن التعاون الاقتصادى بين الكوريتين لن يجرى إلا بعد تحقيق نزع السلاح النووى الكامل وإحلال السلام فى شبه الجزيرة الكورية -وفق ما نقلته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

وأكد الرئيس مون ضرورة التغلب على تقسيم الكوريتين من أجل البقاء والازدهار، قائلا إن الاستقلال الحقيقى هو إحلال السلام بين الكوريتين وإنشاء المجتمع الاقتصادى الموحد بينهما.

واقترح إنشاء مجتمع السكك الحديدية الذى سيشمل دول شمال شرق آسيا (الكوريتان واليابان والصين وروسيا ومنغوليا) والولايات المتحدة، مشيرا إلى أن هذا المجتمع سيوسع آفاق كوريا الاقتصادية إلى القارة الشمالية ويسهم فى الازدهار المشترك لشمال شرق آسيا وسيؤدى إلى إنشاء مجتمعى الطاقة والاقتصاد فى شرق آسيا ووضع نقطة بداية لنظام سلام وأمن متعدد الأطراف فى شمال شرق آسيا.

وأضاف أن ربط السكك الحديدية والطرق الذى اتفقت عليه الكوريتان فى إعلان بانمونجوم، سيصبح بداية الازدهار المشترك فى شبه الجزيرة الكورية.

وقال إنه وفقا لدراسات أجرتها المؤسسات الحكومية، من المتوقع أن يصل التأثير للتعاون الاقتصادى بين الكوريتين إلى 170 تريليون وون على الأقل خلال الـ 30 سنة المقبلة، مضيفا أن الكوريتين إذا تعاونتا اقتصاديا بصورة كاملة، فسوف يكون التأثير الاقتصادى يفوق مؤشرات القياس.

وذكر أنه سيزور بيونج يانج الشهر المقبل لعقد القمة، مؤكدا أنه سيجدد التأكيد مع الزعيم الكورى الشمالى على تنفيذ إعلان بانمونجوم، وأن يتخذ خطوة جريئة تجاه نزع السلاح النووى الكامل فى شبه الجزيرة الكورية والإعلان عن نهاية الحرب الكورية وإبرام اتفاقية السلام.

وأضاف أنه سيعمل على إنشاء علاقات أعمق بين الكوريتين ولعب دور قيادى لتحفيز الحوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة لنزع السلاح النووي.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة