صور.. العالم هذا الصباح.. مظاهرات بتونس للمطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث.. ترامب يزور قاعدة للجيش الأمريكى بنيويورك.. الفنزويليون يتظاهرون دعما لمادورو.. وكوبا تبدأ نقاشا عاما بشأن تحديث الدستور

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. مظاهرات بتونس للمطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث.. ترامب يزور قاعدة للجيش الأمريكى بنيويورك.. الفنزويليون يتظاهرون دعما لمادورو.. وكوبا تبدأ نقاشا عاما بشأن تحديث الدستور مظاهرات بتونس للمطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العالمية هذا الصباح العديد من الأحداث الهامة والمتنوعة، جاء أبرزها اندلاع مظاهرات فى تونس للمطالبة بتفعيل قانون المساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث، أما فى الولايات المتحدة الأمريكية، فقد زار الرئيس الأمريكى قاعدة للجيش فى نيويورك.

وفى فنزويلا، تظاهر آلاف المواطنين للمطالبة بمحاسبة المتورطين فى محاولة اغتيال الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، وضرورة تقديمهم للعدالة. وفى كوبا، بدأ نقاشا عاما بشأن تحديث دستور حقبة الحرب الباردة.

وإلى أبرز تفاصيل العالم هذا الصباح:-

- مظاهرات فى تونس للمطالبة بتطبيق قانون المساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث

البداية من تونس، حيث تظاهر آلاف المواطنين أمس الاثنين، للمطالبة بضرورة تطبيق مادة المساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث.

ونظمت مئات التونسيات مسيرة حاشدة إلى مقر البرلمان للمطالبة بالمساواة فى الميراث ليفتحن الجدل من جديد حول القانون.

مظاهرات تونس
مظاهرات تونس

ورفعت المتظاهرات شعارات من بينها " لا جمهورية بدون حرية" "تونس دولة مدنية واللى ليك ليا" و" المساواة حق موش رمزية".

وقال الرئيس التونسى الباجى قايد السبسى إنه سوف يطرح أمام البرلمان مقترحًا يقضى بالمساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث، موضحا أنه سيتم عرض نص مشروع القانون على البرلمان بعد انتهاء العطلة البرلمانية فى أكتوبر المقبل.

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات

 

- ترامب يزور قاعدة للجيش الأمريكى فى نيويورك

ومن تونس إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث زار الرئيس الامريكى اليوم الثلاثاء، قاعدة (فورت درم) للجيش الأمريكى فى نيويورك.

ووقع ترامب على قانون موازنة الدفاع التى تبلغ 716 مليار دولار، مؤكدا أنها تعد الأكبر فى التاريخ الحديث.

توقيع الرئيس الأمريكى على الاتفاقية
توقيع الرئيس الأمريكى على الاتفاقية

ونقل راديو (سوا) الأمريكى ، مساء أمس الإثنين ، عن ترامب قوله، "إن القانون يشكل أهم استثمار فى جيشنا ومقاتلينا فى التاريخ الحديث".

وأضاف " سنعمل على تقوية جيشنا كما لم يحدث من قبل" ، مستعرضا بعض التفاصيل التى تشمل أفضل وأحدث المعدات بما فيها مئات الدبابات والعربات المقاتلة وآلاف السيارات التكتيكية وعشرات المروحيات العسكرية والطائرات والسفن الحربية.

وتحدث ترامب عن تمويل الترسانة النووية التى يجرى تحديثها.

كلمة دونالد ترامب
كلمة دونالد ترامب

 

وصول دونالد ترامب
وصول دونالد ترامب

- الفنزويليون يتظاهرون للمطالبة بمحاسبة المتورطين فى محاولة اغتيال مادورو

وفى فنزويلا، تظاهر الآلاف من المواطنين اليوم الثلاثاء، دعما للرئيس نيكولاس مادورو بعد محاولة الاغتيال الفاشلة التى تعرض لها مؤخرا، خلال احتفالات الذكرى ال ـ 81 للعيد الوطنى فى فنزويلا.

وطالب المتظاهرون بضرورة إلقاء القبض على المتورطين فى محاولة الاغتيال وتقديمهم للعدالة.

الفنزويليون يرفعون صور مادورو
الفنزويليون يرفعون صور مادورو

وكان الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، أكد أن محاولة اغتياله تمت عن طريق الولايات المتحدة الأمريكية التى عرضت على منفذى المحاولة 50 مليون دولار والإقامة فى واشنطن، وهم 11 قاتلا شاركوا فى أعمال شغب فى عامى 2014 و2017، على حد وصفه.

ووفقا لصحيفة "لا برينسا أوستريال" الكولومبية فقد اتهم مادورو أحد أبرز قادة المعارضة وحمله مسئولية الهجوم بواسطة طائرتين فى كاراكاس خلال العرض العسكرى.

جانب من مظاهرات فنزويلا
جانب من مظاهرات فنزويلا

 

المظاهرات فى فنزويلا
المظاهرات فى فنزويلا

- كوبا تبدأ نقاشا عاما بشأن تحديث دستور حقبة الحرب الباردة

وفى كوبا، بدأت الأحزاب وهيئات المجتمع المدنى أمس الإثنين، مناقشة عامة نادرة لإصلاح دستورها الذى يرجع إلى حقبة الحرب الباردة فى عملية تصفها الحكومة بأنها الديمقراطية التشاركية فى أفضل حالاتها ويقول معارضوها إنها ضرب من الاحتيال.

ووافقت الجمعية الوطنية الكوبية (البرلمان) على مسودة تغييرات على دستور 1976 فى الشهر الماضى، بما فى ذلك تعديلات من شأنها تمهيد الطريق للاعتراف بالأعمال التجارية الخاصة الصغيرة وحقوق المثليات والمثليين ومزدوجى الميول الجنسية والمتحولين جنسيا.

مواطنو كوبا
مواطنو كوبا

وستطرح الإصلاحات التى اقترحها الحزب الشيوعى للنقاش فى 35 ألف مكان عمل وتجمعات أهلية فى أنحاء الجزيرة الكاريبية، ومن المقرر أن تمتد هذه المناقشات إلى شهر نوفمبر، وبمجرد انتهاء النقاش، ستوافق الهيئة التشريعية على مسودة جديدة وتطرحها للتصويت على المستوى الوطنى فى فبراير.

وفى الوقت الذى أثنت فيه وسائل الإعلام الحكومية على الطابع التشاركى والديمقراطى للمشاورات، يقول معارضون إن الاجتماعات لن تقوم سوى بنسخ التغييرات التى اقترحتها قيادة الحزب.

وفى ظل الكثير من الدعاية فى وسائل الإعلام التى تديرها الدولة، تم توزيع أكثر من مليون نسخة من المقترحات كما جرى طرحها على الإنترنت.

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 

اجتماع كوبا
اجتماع كوبا

 

جانب من اجتماع مواطنى كوبا
جانب من اجتماع مواطنى كوبا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة