اعرف جسمك .. كيف يعمل مخك ويتصرف فى المواقف المختلفة؟

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 09:00 م
اعرف جسمك .. كيف يعمل مخك ويتصرف فى المواقف المختلفة؟ المخ
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كيف يتعامل مخك مع المعلومات ويتصرف فى المواقف المختلفة؟ توفر القشرة الدماغية معظم وظائف الدماغ وتنقسم إلى ثلاث مناطق رئيسية: المناطق الحسية والرابطية والحركية، والتى تترتب عليها الاستجابة، وهنا نقدم فى حلقة جديدة من حلقات "اعرف جسمك"، هذه التفاصيل وفقا لما ذكره موقع "innerbody" الطبى.
 
المناطق الحسية: تحمل العصبونات الحسية إشارات إلى المخ من مليارات المستقبلات الحسية الموجودة في جميع أنحاء الجسم، وتنتهي هذه العصبونات في المناطق الحسية بالمخ، حيث يتم تلقي المعلومات ومعالجتها ونقلها إلى مناطق الارتباط.
 
مناطق الارتباط: تشكل مناطق الارتباط جزءًا كبيرًا من المخ وتشارك في التكامل والتفسير والفكر المعقد حول المعلومات التي يتم الحصول عليها من الحواس، كما تشارك مناطق الارتباط في الذاكرة والتخطيط والتقييم.
 
المناطق الحركية: تشارك المناطق الحركية في تنسيق وتنفيذ الحركات العضلية، وتنتقل المعلومات من مناطق الارتباط إلى المناطق الحركية لخلق استجابات مناسبة للمنبهات.
 
يجب على جميع المناطق الثلاث من الدماغ أن تعمل معًا كفريق لإنتاج الاستجابات والسيطرة المناسبة على الجسم، على سبيل المثال: عندما يسألك أحد الأشخاص سؤالاً، يتم الكشف عن أصوات الكلام بواسطة الأذن وإرسالها إلى منطقة السمع الأساسية، وتقوم المنطقة السمعية الأولية بمعالجة المعلومات الصوتية وتسليمها إلى منطقة الربط السمعي، والتي تترجم الأصوات إلى كلمات وتعتبر معنى هذه الكلمات تخص منطقة ارتباط أخرى تتلقى معلومات من منطقة ارتباط السمع وتخطط استجابة. 
 
وأخيرًا، تمر المعلومات إلى منطقة الحركة، التي تنفذ الاستجابة المناسبة من خلال تحفيز العضلات الهيكلية لإنتاج الكلام للإجابة على السؤال.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة