خالد صلاح

هكذا تدار إمبراطورية الإعلام الزائف.. 26 إخوانيا يشنون حرب الشائعات بقيادة "غنيم" و"مطر" و"ناصر".. اللجنة الإعلامية اتخذت من قناتى "الشرق" و"مكملين" منبر لنشر الأكاذيب.. وأنشأت صفحات للتحريض على "سوشال ميديا"

الجمعة، 10 أغسطس 2018 06:00 م
هكذا تدار إمبراطورية الإعلام الزائف.. 26 إخوانيا يشنون حرب الشائعات بقيادة "غنيم" و"مطر" و"ناصر".. اللجنة الإعلامية اتخذت من قناتى "الشرق" و"مكملين" منبر لنشر الأكاذيب.. وأنشأت صفحات للتحريض على "سوشال ميديا" قيادات نشر الشاءعات بالإخوان
كتب أحمد الجعفرى
إضافة تعليق
  • القضاء يدرج المتهمين على قوائم الإرهاب

  • 27 سنة سجن لـ"ناصر" و"مطر" وهشام عبد الله لترويجهم الشائعات

  • السجن المشدد 5 سنوات لأيمن نور و5 من قادة شائعات الإخوان

لم تترك جماعة الإخوان عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى عن سدة الحكم طريقًا نحو إسقاط الدولة وإرهاب المواطنين إلا وسلكته، وبجانب العمل المسلح الذى مارسته على مدار الـ5 سنوات الماضية، كان العمل الإعلامى المشبوه صورة من صور الإرهاب، الذى يهدف لنشر الشائعات؛ بغرض إثارة البلبلة ونشر الإحباط وخلق حالة من عدم الاستقرار داخل الدولة؛ تقودهم نحو هدفهم الأكبر وهو إسقاط نظام الحكم القائم فى البلاد.

التحريات كشفت تشكيل لجنة إعلامية لنشر الشائعات
التحريات كشفت تشكيل لجنة إعلامية لنشر الشائعات

القضية "760" أمن دولة تفضح قيادات إعلام شائعات الإخوان

كشفت تحريات الأجهزة الأمنية فى القضية رقم 760 لسنة 2017 حصر أمن الدولة عليا والمعروفة إعلاميًا بـ"طلائع حسم" عن الخطة التى وضعتها جماعة الإخوان لنشر الشائعات، ومن ثم إسقاط نظام الحكم القائم فى البلاد، وتبين من خلالها تشكيلهم جناح تنظيمى يترأسه قيادات الجماعة، ويتكون من ثلاث لجان رئيسية الأولى لجنة القيادة العامة والمسئولة عن العمل النوعى المسلح، والثانية اللجنة المالية المسئولة عن الدعم المادى واللوجيستى لعناصر الجماعة، والثالثة اللجنة الإعلامية والمسئولة عن الشائعات.

وأضافت التحريات، أن اللجنة الإعلامية التى شكلها تنظيم "طلائع حسم" التابع لجماعة الإخوان لنشر الشائعات، ضمت 26 عضوا من عناصر التنظيم الدولى للإخوان، وتولت التغطية الإعلامية للتنظيم وتشكيل خلايا ولجان إعلاميا إلكترونية تعمل بشكل فردى سرى تلافيًا للرصد الأمنى وأسندت إليها مسئولية نشر الاخبار الكاذبة والمغلوطة لإثارة وتحريض المواطنين على التجمهر.

أسماء قيادات الإخوان القائمين على اللجنة الإعلامية
 
أسماء قيادات الإخوان القائمين على اللجنة الإعلامية

اللجنة الإعلامية سعت لنشر الأكاذيب لتحريض المواطنين على التجمهر

وتابعت التحريات، أن اللجنة الإعلامية للإخوان تولى قيادتها عدد من أبرز رموز الجماعة الهاربين فى الخارج بدول تركيا وقطر، وعلى رأسهم وجدى غنيم وحمزة زوبع ومعتز مطر ومحمد ناصر ومحمد القدوسى وهيثم أبو خليل، والذين تولوا عمليات التنسيق بين الأفراد والتنظيم، ووضع الخطة العامة لنشر الشائعات والأكاذيب، فضلًا عن إذاعة أخبار مغلوطة بشكل ممنهج لخلق حالة من البلبلة.

وضمت قائمة الأسماء القائمة على نشر الشائعات والترويج لها فى مصر 20 أسمًا أخرين وهم كلًا من أسامة الغنيمى وسلامة كامل وصابر عبد المقصود وياسر عبد الحليم وقطب عبد الرحمن وأيمن عزام وأحمد عبد الحافظ وأحمد عبد الرحمن ومحمد العقيد وخالد عبد العزيز ومحمود شوبك ورأفت البطاط ومختار عطوة ووصفى عاشور وهانى بيبرس، وسالم المحروقى وياسر خربوش ومحمد عقل ورضا حسين ووليد خطاب.

وجدى غنيم
وجدى غنيم

اللجنة الإعلامية اتخذت قنوات تبث من تركيا وقطر لبث الأكاذيب

اتخذت اللجنة الإعلامية لجماعة الإخوان والمنوط بها نشر الشائعات عدة منصات إعلامية لممارسة نشاطها، وتنوعت تلك المنصات ما بين القنوات الفضائية التى تبث من الخارج من دول قطر وتركيا، كقنوات "الشرق" والتى انطلقت فى أبريل 2014 واتخذها محمد القدوسى ومعتز مطر القياديان بالجماعة منبر لبث الإخبار والمعلومات المغلوطة، فضلًا عن قناة "مكملين" والتى انطلق فى ذات العام، وعمل من خلالها القياديان وجدى غنيم ومحمد ناصر.

حمزة زوبع
حمزة زوبع

وأنشأت اللجنة الإعلامية التابعة لجماعة الإخوان عدة صفحة إلكترونية، على مواقع "السوشال ميديا" واستخدمتها فى بث الأخبار والشائعات، بعدما وجدت فيها تربة خصبة لممارسة نشاطها، وضمان سرعة تداول المعلومات الكاذبة على نطاق واسع ووصولها لأكبر عدد من المواطنين فى وقت واحد، وكان من بين تلك الصفحات "رصد" و "يقين" و"ضنك".

وتمكنت الأجهزة الأمنية المختصة بوزارة الداخلية، وعلى رأسها مباحث الإنترنت وقطاع التوثيق والمعلومات خلال السنوات القليلة الماضية من رصد تلك الصفحات وملاحقة القائمين عليها، من خلال تتبع الـ"ip" الخاص بها، وأغلقت عدد كبير منها، فوفقًا للبيانات الصادرة من وزارة الداخلية فقد تم إغلاق نحو 3500 صفحة خلال عام 2016.

محمد القدوسى
محمد القدوسى

القضاء يحارب الشائعات وأحكام متفاوتة ضد قيادات الأكاذيب

فى 20 يونيو الماضى أصدرت الدائرة السادسة شمال بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار خليل عمر عبد العزيز، قرارًا بإدراج 187 متهما من عناصر "طلائع حسم" على قوائم الإرهاب، كان من بينهم الـ26 متهم سالفى الذكر من قيادات اللجنة الإعلامية للحركة، بعدما ثبتت من خلال التحريات ضلوعهم فى أنشطة مشبوهة من شأنها الإضرار بالأمن القومى عن طريق ترويج الشائعات وبث الأخبار الكاذبة والمغلوطة.

ونظرت محكمة جنايات القاهرة الجديدة برئاسة المستشار هيثم الصغير، العديد من القضايا المتعلقة بإعلاميى الإخوان الهاربين للخارج، وأصدرت 6 أحكام رادعة بالسجن المشدد 5 سنوات، ضد كلاً من أيمن نور رئيس قناة الشرق الإخوانية، وأسامة جاويش مذيع قناة "الحوار"، ومحمد شومان ووجدى غنيم ووليد شرابى وعبد الرحمن القرضاوى؛ فى عدة قضايا متفرقة، وكانت الاتهامات الموجهة لهم هى نشر أخبار كاذبة والحصول على تمويل خارجى.

محمد ناصر
محمد ناصر

27 سنة سجن لـ"ناصر" و"مطر" وهشام عبد الله لترويجهم الشائعات

واتهم محمد ناصر مذيع قناة الشرق الإخوانية والتى تبث من تركيا، فى الدعوى التى حملت رقم 9613 سنة 2016، بنشر أخبار الكاذبة، وصدر حكمًا ضده من إحدى دوائر الإرهاب بمعاقبته بالحبس 3 سنوات، وصدر ضده حكمًا أخر عام 2015، بالسجن 8 سنوات فى قضية أخرى اتهم فيها ببث الشائعات  ومحاولة قلب نظام الحكم، ليبلغ مجمل الأحكام الصادرة ضده 11 عامًا.

كما اتهم الإعلامى معتز مطر المذيع بالقناة سالفة الذكر فى القضية التى حملت رقم 9609 سنة 2016، بالتحريض على التظاهر ضد مؤسسات الدولة، وترويج الشائعات من خلال برنامجه "مع معتز" المذاع من خارج مصر، وعاقبته الدائرة 21 إرهاب شمال الجيزة بالحبس 3 سنوات أيضًا، وفى يوليو 2017، أصدرت محكمة جنح الدقى حكمًا بمعاقبة "مطر" بالسجن 10 سنوات لاتهامه بمحاولة قلب نظام الحكم، والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

معتز مطر
معتز مطر

فيما اتهم هشام عبد الله بنشر أخبار كاذبة وتكدير السلم العام، فى الدعوى رقم 9608 لسنة 2016، وكشفت التحقيقات أن المتهم استغل تقديمه برنامج "ابن البلد" بقناة "وطن" التى تبث من دولة تركيا، ونشر أخبار كاذبة تهدف إلى زعزعة الاستقرار، وتكدير السلم العام، كما دأب على سب النظام المصرى فى عدة مناسبات، وصدر حكمًا بحبسه 3 سنوات.

هيثم أبو خليل
هيثم أبو خليل

إضافة تعليق




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال توفيق

الكلاب تعوي ومصر تسير

مجموعة من الكلاب الضالة التي فقدت الوفاء وتحولت إلى كلاب أصابها السعار وعلاجهم معروف .. وإن غدا لناظره قريب

عدد الردود 0

بواسطة:

Amin daoud

هؤلاء كلاب أهل النار

لعنة الله عليهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة