خالد صلاح

ننشر خريطة أضاحى العيد بـ13 محافظة.. "الزراعة" تطرح 2919 عجلا بلديا و856 رأس أغنام بسعر مخفض وموحد.. و"أبوستيت" يؤكد البيع للمواطنين مباشرة دون تدخل التجار.. وبطاقة الرقم القومى لمنع التلاعب بالأسعار

الجمعة، 10 أغسطس 2018 10:00 ص
ننشر خريطة أضاحى العيد بـ13 محافظة.. "الزراعة" تطرح 2919 عجلا بلديا و856 رأس أغنام بسعر مخفض وموحد.. و"أبوستيت" يؤكد البيع للمواطنين مباشرة دون تدخل التجار.. وبطاقة الرقم القومى لمنع التلاعب بالأسعار الزراعة تطرح رؤوس أغنام بأسعار مخفضة
كتب - عز النوبى
إضافة تعليق
اعتمد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور عز الدين أبوستيت الخريطة الخاصة بطرح الأضاحى البلدية من قطاعات وزارة الزراعة، وشملت الخريطة أعداد الرؤوس والكميات المتاحة، بكل محافظة، والأسعار التى سيتم البيع بها للمواطنين، كأضحية بـ13 محافظة، فيما تمت مراعاة توزيع كل الكميات المتاحة بالمحافظات المختلفة، وكذلك توحيد الأسعار بالقطاعات المختلفة، بأسعار أقل من مثيلاتها بالأسواق، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.
 
 
 
وبدات وزارة الزراعة طرح 2775 رأسا من العجول البلدية البقرى والجاموسى، وأغنام الأضاحى، من بينها 1919 رأسا من عجول الجاموس والأبقار و856 رأسا من الأغنام، للبيع للمواطنين من خلال مزارعها ومحطاتها البحثية وجمعيات الزراعية بسعر موحد 57 جنيها للكيلو القائم، وذلك استعدادا لعيد الأضحى المبارك، وأوضحت الخريطة مناطق البيع فى 13 محافظة، والأعداد المتوافرة بها، التى بدأ طرحها منذ الأمس وحتى نفاد الأعداد المطروحة.
 
وتضمنت الخريطة، طرح 416 رأس من عجول الجاموس بمحافظة الشرقية بوحدة تحسين الإنتاج النباتى والحيوانى بكفر الحمام، وجمعيات الإصلاح الزراعى لتسويق العجول بالزقازيق، وبلبيس، وههيا، وكفر صقر، كما طرحت 756 رأسا من عجول الجاموس والأبقار والأغنام بمحافظة القليوبية من خلال محطة بساتين القناطر، ومزرعة جزيرة الشعير، ووحدتى تحسين الإنتاج النباتى والحيوانى بجزيرة الشعير وقها.
 
وفى محافظة الإسماعيلية تم طرح 79 رأسا من عجول الجاموس والأغنام، فى محطة البحوث، ومشروع تطوير النظم الزراعية بمحطة بحوث شرق القناه، فضلاً عن 117 رأسا من الأبقار والأغنام بمحافظة البحيرة من خلال وحدات تحسين الإنتاج النباتى والحيوانى بأدفينا وصفط خالد، والبوصيلى، فضلاً عن مزرعة المعمل المركزى للأغذية والأعلاف بالأراضى الجيرية، فيما تم طرح 662 رأسا من عجول الجاموس بمحافظة المنوفية، من خلال جمعيات الإصلاح الزراعى لتسويق العجول بشبين الكوم، وأشمون، فضلاً عن الجمعية المركزية، وكذلك بمنفذ مشروعات الجمعية العامة بشبين الكوم.
 
 
وطرحت الوزارة 161 رأسا من العجول الجاموسى والبقرى والأغنام بمحافظة كفر الشيخ من خلال محطة سخا، ودوار القرضا، ووحدة تحسين الإنتاج النباتى والحيوانى بكفر الشيخ، كما أعلنت عن طرح 528 رأسا من عجول الجاموس والأغنام بمحافظة الفيوم من خلال وحدة تحسين الإنتاج النباتى والحيوانى بطامية، وجمعيات الإصلاح الزراعى لتسويق العجول المركزية، وطامية، وإبشواى، والفيوم، كما طرحت 11 رأسا من العجول البقرى والجاموسى والأغنام بمحطة بحوث سدس ببنى سويف، و12 رأسا من الأغنام بمحطة بحوث ملوى بمحافظة المنيا، و10 رؤوس من الأغنام بمحطة البحوث بمحافظة أسيوط، و9 رؤوس من الجاموس بوحدة تحسين الإنتاج النباتى والحيوانى بشندويل بمحافظة سوهاج، فضلاً عن 10 رؤوس من الأغنام بوحدة تحسين الإنتاج النباتى والحيوانى بالمطاعنة بمحافظة الأقصر، و4 رؤوس من الأغنام بمحطة البحوث بالوادى الجديد.
 
وقال الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن ذلك يأتى حرصاً من الوزارة على تخفيف العبء عن كاهل المواطنين مع حلول عيد الأضحى المبارك، بحيث يتم البيع مباشرة للمواطنين دون تدخل التجار، والحد من أى فرص للتلاعب بالأسعار، فيما تضمن تقرير لوزارة الزراعة، شروط شراء أضاحى العيد البلدية، وفى المقدمة منها أن يحضر المواطن ببطاقته الشخصية للمكان المخصص للبيع لعدم استغلال الجزارين للمنافذ، فضلا عن أنه لا يمكن لأى مواطن شراء أكثر من رأس واحدة سواء من العجول أو الأغنام، فيما تواصل الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات، بتكثيف عمليات الرقابة والتفتيش على منافذ وأسواق بيع اللحوم ومنتجاتهما خاصة مع تزايد الطلب والمعروض منها خلال العيد، لضمان سلامة تلك المنتجات حفاظاً على صحة المواطنين.
 
 
وأكدت «الزراعة» تجهيز غرف للطوارئ بمديريات الطب البيطرى على مدار 24 ساعة، لتلقى أى شكاوى من المواطنين وإبلاغها لإدارة المجازر والتفتيش على اللحوم للتحقق منها وحلها فى حينه، فيما قال مجدى الشراكى رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، لـ«اليوم السابع»: إنه تقرر طرح 1000 عجل بلدى من العجول البقرى الحية للمواطنين بمناسبة عيد الأضحى المبارك، بسعر يبدا من 54 إلى 55 جنيها للكيلو قائم بأقل من الأسواق الخارجية، فى إطار مساهمة مزارعى الإصلاح الزراعى فى تخفيض أسعار اللحوم بالأسواق، وتقرر فتح باب الحجز لجميع فئات الشعب بمقر الجمعية بجوار المتحف الزراعى بالدقى على أن يتم تسليم العجول من خلال مشروع تسمين العجول من جمعية الإصلاح بقويسنا محافظة المنوفية، ومحافظة الشرقية والشرقية، موضحا أن الأوزان تتراوح ما بين 600 و700 كيلو.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة