خالد صلاح

ماذا قالت الصحف العالمية؟ مسئولون أمريكيون سارعوا لإتمام اتفاق خاص بالناتو لحمايته من ترامب.. انهيار الليرة التركية بسبب السياسات الاستبدادية لأردوغان.. وزير داخلية إيطاليا يصدم"الجزيرة": نثق بـ"السيسى"

الجمعة، 10 أغسطس 2018 02:23 م
ماذا قالت الصحف العالمية؟ مسئولون أمريكيون سارعوا لإتمام اتفاق خاص بالناتو لحمايته من ترامب.. انهيار الليرة التركية بسبب السياسات الاستبدادية لأردوغان.. وزير داخلية إيطاليا يصدم"الجزيرة": نثق بـ"السيسى" الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتب ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى – محمد محسن أبو النور – هانى محمد
إضافة تعليق

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية الصادرة اليوم الجمعة، العديد من التقارير، جاء أبرزها انهيار الاقتصاد التركى والعملة التركية بسبب سياسات أرودغان الاستبدادية، والاتفاقيات الخاصة بالناتو، والعلاقات المصرية الإيطالية.

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن كبار مسئولى الأمن القومى الأمريكيين سعوا لمنع الرئيس دونالد ترامب من إحداث انقلاب فى اتفاق رسمى فى قمة الناتو الشهر الماضى، ودفعوا سفراء دول التحالف إلى إكمال الاتفاق قبل انعقاد القمة.

 وجاء العمل من أجل الحفاظ على اتفاقية منظمة حلف شمال الأطلنطى، التى عادة ما تستغرق مفاوضات حتى اللحظات الأخيرة، بعد أسابيع من رفض ترامب التوقيع على البيان المشترك لقمة مجموعة السبع فى كندا فى يونيو الماضى.

 ولم يتم الكشف من قبل عن الإسراع فى إتمام الاتفاق كما طلب مستشار الأمن القومى جون بولتون من قبل.  وكما قال دبلوماسيون أوروبيون ومسئولون أمريكيون، فإن هذه الجهود تشير إلى المدى الذى يرغب فيه كبار مستشارى الرئيس لحماية تحالف دولى قديم ورئيسى من تقلبات ترامب التى لا يمكن التنبؤ بها.

وقال سفراء الدول الحليفة على خطة المسئولين الأمريكيين نجت إلى حد ما. فترامب نسف تقريبا القمة التى عقدت على مدار يومين فى بروكسل فى 11 يوليو الماضى، وأصدر تهديدا غامضا بأن الولايات المتحدة يمكن أن تمضى فى طريقها لو رفض الحلفاء مطالبه بمزيد من الإنفاق العسكرى. وبعد الاجتماع شكك أيضا فى أساس التحالف، وهو أن الهجوم على إحدى دول الناتو يعد هجوما على التحالف كله.

ورصدت صحيفة نيويورك تايمز كيف حولت كارثة جفاف مياه البحر فى مدينة ميوناك باوزبكستان وبشكل غير متوقع إلى وجهة للزائرين فى السنوات الأخيرة مما أدى إلى انتعاش للسياحة

يقول فاديم سوكولوف، رئيس فرع أوزبكستان للصندوق الدولى لإنقاذ بحر أرال، إن كثير من الناس يريدون أن يشاهدوا كارثة بيئية. وفى المكان الذى كانت فيه أمواج البحر من قبل تضرب منارات الميناء، تجلس الآن سفن الصيد الصدئة المهجورة فى قاع البحر الرملى أشبه بعظام الديناصورات الكبيرة التى كانت تبيض فى أشحة الشمس. وأصبح التقاط صور السيلفى من السفينة المقبرة ضرورة للزائرين من أجل نشرها على موقع انستجرام.

وتشير الصحيفة إلى أن على وبولين بلحوت، زوجين من باريس فى الثلاثينيات من العمر، مرا على ميوناك فى جولتهما حول العالم المستمرة منذ عام. وتقول بولين إنه من المحزن أن ترى أنه قبل بضعة سنوات كان هناك بحر، والآن أصبح مجرد مقبرة للسفن. فرؤية القوارب راسخة هكذا أمر فظيع قليلا.

وكالة بلومبيرج..

رأت وكالة بلومبيرج الأمريكية المتخصصة فى الشؤون الاقتصادية ،أن خارطة الطريق التى رسمها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أدت إلى انهيار بالسوق التركية، محذرة من أنه ما لم يعد رئيس تركيا أرداجه فإن بلاده ستعانى ماليا فى المرحلة المقبلة، متوقعة أن يؤدى تراجع الليرة إلى تخلى أردوغان عن سياساته.

وأضافت الوكالة فى تقرير موسع لها نشرته من خلال موقعها على الإنترنت، أن التراجع فى الليرة قد يؤدى إلى إجبار أردوغان على التخلص من بعض العقائد الاقتصادية، لافتة إلى أن المحللين يرون بضرورة حاجة البلاد إلى زيادات فى الأسعار، وخفض فى الإنفاق، واللجوء إلى الحصول على قرض من صندوق النقد الدولى.

الصحافة البريطانية..

رأت جريدة فايننشال تايمز البريطانية المتخصصة في تحليل السياسات الاقتصادية أن السياسات الاستبدادية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فضلا عن الخلاف الدبلوماسي بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا على خلفية أزمة القس الامريكي المحتجز في أنقرة هي السبب الرئيس في انهيار الليرة التركية.

وأضافت الجريدة في تقرير مطول لها نشرته من خلال موقعها على الإنترنت اليوم الجمعة أن الليرة التركية انخفضت مجددا أمام الدولار أمس، وانخفضت 4 في المئة على الرغم من تعهدات الحكومة بالتوصل لخطة جديدة، ويأتي ذلك وسط مع تزايد الضغوط على أنقرة لطمأنة المستثمرين وتسوية خلاف مضر بالاقتصاد مع الولايات المتحدة.

وأوضحت الجريدة في تقريرها الذي حمل عنوان "خلاف دبلوماسي مع واشنطن يزيد من هبوط الليرة التركية"، أنه بعد إخفاق الوفد التركي الموجود في واشنطن في التوصل إلى أي تقدم بشأن رفع العقوبات الأمريكية، انخفضت الليرة إلى أقل مستوياتها على الإطلاق أمام الدولار، حيث بلغت 5.4941 ليرة مقابل الدولار.

ولفتت إلى أن الليرة فقدت 31 في المئة من قيمتها منذ بداية العام، بما في ذلك انخفاض بنسبة 7.6 في المئة في الأيام الستة الأخيرة من التعامل في الأسواق المالية فقط.

الصحافة الإيطالية..

وزير داخلية إيطاليا يصدم"الجزيرة":لا يمكن إلغاء العلاقات مع مصر ونثق بـ"السيسى"

أكد ماتيو سالفينى نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالى،على قوة الصلة الوثيقة بين إيطاليا ومصر،  فى تصريحات صادمة لقناة الجزيرة، حيث قال فى حديثه:" لا يمكن بأى حال من الأحوال إلغاء العلاقات مع مصر لأى سبب بما فى ذلك قضية ريجينى".

وأضاف سالفينى: "لا يمكن التراجع عن علاقتنا مع مصر حتى لو كان من أجل قضية مقتل جوليو ريجينى".

ووفقا لوكالة "تى بى أى" الإيطالية فتحدث سالفينى إلى ميكروفونات قناة الجزيرة قائلا "هناك علاقة أساسية مع مصر، كانت هناك دائما، وستستمر أيضا فى المستقبل".

وأكد نائب رئيس الوزراء الإيطالى "لقد أكد لى وزير الداخلية المصرى والرئيس السيسى أن عمل المحققين مستمرا، وأنه سيتم تحديد هوية المسئولين ومعاقباتهم، وأنا أثق بما قالوه لى".

اكتشاف سرداب فى روسيا عمره 6 آلاف عام

قال موقع "إسبانيش بويبلو" الصينى على نسخته الإسبانية إنه تم اكتشاف سرداب موتى عمره 6 آلاف عام، يحتوى على أشياء ثمينة.

وأشار الموقع إلى أنه تم اكتشاف السرداب فى طريق سريع قرب روستوف (جنوب غرب روسيا) بالقرب من نهر الدون، وأن السرداب يحتوى على أقدم بقايا بشرية، ووفقا لعلماء الآثار فهذه البقايا تعود إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد.

وكان يوجد بقايا الهيكل العظمى داخل غرفة مبنية بالحجر التى كانت جزءا من سرداب الموتى تحت الأرض، والسبب فى بنائه هو توفير المواد الغذائية للمتوفى لمرورهم إلى العالم الآخر.

بالإضافة إلى ذلك كانت هناك أسلحة مصنوعة من النحاس، والتى هى مؤشر على الوضع الاجتماعى المرتفع للشخص المدفون هناك.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة