مفيش حاجة تستاهل.. حكايات تأثير الزعل على النساء بعد الاستيقاظ من النوم.. الكدمات والفزع أبرزها.. جهاد عينيها بتورم.. نادية جسمها بيزرق.. منى الكوابيس مش بتفارقها.. واستشارى نفسى: اشربوا كركديه ومتفكروش كتير

الإثنين، 09 يوليو 2018 09:00 م
مفيش حاجة تستاهل.. حكايات تأثير الزعل على النساء بعد الاستيقاظ من النوم.. الكدمات والفزع أبرزها.. جهاد عينيها بتورم.. نادية جسمها بيزرق.. منى الكوابيس مش بتفارقها.. واستشارى نفسى: اشربوا كركديه ومتفكروش كتير النوم_صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحزن والبكاء والتفكير قبل النوم قد يعرضنا لمشاكل صحية عديدة، فالتعب النفسى  يؤثر على صحة البدن ويهدد الحياة بالخطر، وقد يظهر ذلك بأشكال متعددة مثل الاكتئاب والهلع والهلاوس وظهور بقع زرقاء وحمراء على أماكن متفرقة من الجسم، وهى الأكثر انتشارًا ويتم اكتشافها عند الاستيقاظ من النوم.

يختلف كل شخص عن الآخر فى قوة تحمله وتغلبه على الحزن فالبعض يتعرض لمشاكل نفسية كبيرة تؤثر على صحته والبعض الآخر يستطيع أن يتحكم فى ذلك بالتخلص من الحزن أو التفكير قبل النوم وإشغال النفس بأى شىء آخر.

ولأن النساء هن الأكثر حساسية وتفكير مستمر، يقدم "اليوم السابع" قصصًا لتأثير الحزن قبل النوم على النساء.

البكاء
البكاء


حكايات تأثير الزعل على النساء بعد الاستيقاظ من النوم

"كل مرة بنام زعلانة تظهر كدمات زرقاء على جسمى"، هكذا عبرت نادية التى تبلغ من العمر 55 عامًا عن تأثير الحزن عليها قبل النوم حيث قالت: "فى الأيام العادية لم تظهر أى علامات على جسدى ولكن اكتشفت إن فى كل مرة أكون متعصبة أو غاضبة أو بفكر فى أمر مزعج، اكتشف ظهور علامات وكدمات على جسدى بعد الاستيقاظ من النوم وخصوصًا على الكتفين والقدمين، مع ارتفاع شديد فى الضغط وفى إحدى المرات كنت على وشك الإصابة بجلطة.

بينما قالت جهاد التى تبلغ 18 عامًا إنه فى كل مرة أنام زعلانة اتعرض لانتفاخ فى شديد فى العين بدون سبب وقد يستمر لأيام، على الرغم أننى لا أعانى من مشاكل فى العينين.

كوابيس
كوابيس

وقالت بسمة: "عندما أنام على ضيق أو حزن أتعرض لارتفاع فى ضغط الدم لا اكتشفه إلا بعد الاستيقاظ من النوم مع هبوط وتعب وإرهاق شديد فى كل أعضاء الجسم.

وقالت منى: "الكوابيس والفزع هى الأعراض التى تحدث لى دائمًا عندما أنام على ضيق أو أفكر فى مشكلة ولا أستيقظ من النوم إلا وأنا مفزوعة وخائفة، بينما كان الصداع وقلة النوم هى المشاكل التى تواجهها ألاء دائمًا عندما تنام بعد حدوث مشكلة أو تفكر فى شىء يقلقها.

"كل مرة بنام زعلانة قلبى وبطنى بيوجعونى".. هكذا عبرت نرمين عن حالتها عندما تستيقظ من النوم حيث قالت، عندما أتعرض لأى مشكلة أفكر فيها طوال اليوم يؤثر ذلك على صحتى النفسية والبدنية فأشعر بعدها بألم شديد فى القلب مع التهاب القولون وألم فى المعدة.

النوم
النوم


التفسير العلمى لظهور مشاكل نفسية وصحية بسبب النوم على زعل  

وعن السبب العلمى وراء ظهور هذه الأعراض بعد الاستيقاظ من النوم قال الدكتور محمد هانى استشارى الطب النفسى، من أكثر الأشياء الخاطئة التى نتعرض لها هى النوم مباشرة بعد التعرض لضغط نفسى وعصبى فيؤدى ذلك لمشاكل كثيرة أبرزها ظهور كدمات على الجسم  بسبب ارتفاع ضغط الدم فى المخ.

وأضاف: لذلك ننصح دائمًا بعدم التفكير فى أى مشاكل قبل النوم، فلا يؤثر ذلك على الجسم فقط ولكن قد يتعرض الشخص لأمراض نفسية عديدية ومنها.

 

1: جلطات وتشنجات شديدة.

2:التخيلات والكوابيس أثناء النوم.

3:صدمات نفسية وفصام فى الشخصية.

4: الهلع والخوف.

5:كدمات زرقاء وبقع على أماكن متفرقة من الجسم

وتابع: من الممكن أن نشغل نفسنا بأى شىء قبل النوم غير المشاكل حتى لا نتعرض لهذه الأعراض التى تحتاج لعلاج نفسى وتأهيل لفترات طويلة.

وقال الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، يؤثر الزعل على صحة الجسم بشكل كبير فقد يؤدى لوجود زيادات فى العظام تظهر فى الجمجمة وتسبب جلطة فى القلب والمخ وانقباضات فى الأوعية الدموية داخل الجسم وبقع فى الجسم .

ونصح فرويز بتجنب النوم بعد التعرض لحزن شديد أو التفكير فى مشكلة، وتناول مشروب دافئ قبل النوم مثل الكركديه البارد أو التليو والنعناع.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة