قراءة فى أوراق جروس.. خطة "نيبوشا" وهدف برشلونة ومران "حلمى طولان"

الإثنين، 09 يوليو 2018 05:56 م
قراءة فى أوراق جروس.. خطة "نيبوشا" وهدف برشلونة ومران "حلمى طولان" جروس وحلمى طولان ونيبوشا
كتب عمرو جاب الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تولى السويسرى كريستيان جروس، المدير الفنى الجديد للزمالك، مقاليد الأمور بداية من نهاية معسكر الفريق بمدينة 6 أكتوبر، ثم سافر إلى ألمانيا ليجهز لمعسكر الفريق فى مدينة نورنبيرج الألمانية، ثم وصل اللاعبون اليوم لبداية معسكر الإعداد هناك للموسم المقبل.

جروس

بداية من معسكر أكتوبر حرص "اليوم السابع" على الحديث مع لاعبى الزمالك حول طريقة لعب المدير الفنى السويسرى وشكل المران، بجانب التعليمات الفنية وكثير من الأمور التى نستعرضها فى التقرير التالى.

 

خطة "نيبوشا"

فى البداية من معسكر أكتوبر اتضح أن السويسرى كريستيان جروس ينوى تطبيق خطة تشابه التى لعب بها الفريق من قبل مع المونتينجرى نيبوشا حيث، يرغب المدرب السويسرى فى الهجوم بأكبر عدد من اللاعبين والضغط المستمر على الخصم فى نصف ملعبه مع بقاء ثنائى قلب الدفاع دون تقدم للهجوم، وأمامهم اللاعب المتواجد فى مركز "6".

نيبوشا

كما شهد مران فريق الزمالك تركيزاً كبيراً على الجانب البدنى، حيث يؤكد عدد من لاعبى الفريق الأبيض أن التدريب تحت قيادة جروس شاق للغاية، حيث يرغب فى الوصول لأعلى المعدلات من أجل تطبيق خطته، فيما تخلل مران الزمالك فى الأيام الماضية تقسيمة على أكبر مساحة، والتى أكد بعض اللاعبين أن أكثر من طبقها معهم من المدربين المحليين هو حلمى طولان المدير الفنى الأسبق للزمالك.

بسؤال "طولان" حول الهدف من التقسيمة على مساحة كبيرة تصل لملعب المباريات قال: "كنت أطبقها بشكل دائم من أجل إكساب اللاعبين إحساس المباراة بشكل مستمر.. ولكن أود فى البداية التعليق على تدريبات الزمالك فى معسكر أكتوبر حيث يرغب جروس فى تطبيق الـcounter press.. وهو الضغط على الخصم مثل برشلونة، وذلك هدف جيد فالأخير يدافع لاعبوه فى الثلث الدفاعى للمنافس ويستطيعون التواجد فى معظم أوقات المباراة بنصف ملعب الخصم واسترجاع الكرة لا يؤخذ منهم سوى من 3 إلى 7 ثوان".

الضغط
الضغط ضد الخصم
 
وتابع طولان: "المشكلة فى خطة جروس التى ظهرت من خلال التدريبات الأولى له مع الفريق، ستكمن فى الجانب الدفاعى فما حدث مع نيبوشا عندما حاول تطبيق هذا الفكر وجدنا مساحات كبيرة فى دفاع الزمالك، خاصة مع وجود بطء نسبى لدى مدافعى الفريق ولاعبى الوسط الدفاعى، لذلك قد يكون جروس لديه تفكير أن يضغط فى نصف ملعب الخصم بـ6 لاعبين مع تثبيت 4 لاعبين حتى لا يوجد مساحات كبيرة، لذلك يطبق ذلك فى تقسيمة على ملعب كبير حتى يعرف كم المساحات التى ستكون متواجدة فى دفاعه ويعمل على إغلاقها بجانب تعود اللاعبين على الأمر، خاصة أنك ستحاصر من معه الكرة بأكثر من لاعب ويكون هناك ضغط مباشر عليه أو من يفكر فى تمرير الكرة لهم.. فأعتقد أن جروس سيكون لديه مرونة فى تطبيق فكره بما يتناسب مع قدرات لاعبى الزمالك، وأتمنى له التوفيق مع الفريق".
 
حلمى طولان
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة