الصحف العالمية اليوم: استقالة وزير "البريكست" البريطانى يثير فوضى بحكومة ماى.. لندن تحقق جنائيا فى وفاة امرأة بغاز نوفيتشوك.. القاعدة لم تنتهى من اليمن رغم ضربات أمريكا.. والناتو أكثر حلف يحقق نجاحا بالتاريخ

الإثنين، 09 يوليو 2018 02:32 م
الصحف العالمية اليوم: استقالة وزير "البريكست" البريطانى يثير فوضى بحكومة ماى.. لندن تحقق جنائيا فى وفاة امرأة بغاز نوفيتشوك.. القاعدة لم تنتهى من اليمن رغم ضربات أمريكا.. والناتو أكثر حلف يحقق نجاحا بالتاريخ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وتيريزا ماى
إعداد – ريم عبد الحميد - رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الاثنين، بتسليط الضوء على استقالة مسئول التفاوض البريطانى بشأن الخروج من التكتل الأوروبى، وقالت إنه بعد أيام من ضمان رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، دعم مجلس الوزراء لخطتها للبريكست أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، التى يصفها منتقدون بأنها "متساهلة"، قدم ديفيد ديفيس، الوزير المسئول عن ملف خروج بلاده من التكتل الأوروبى استقالته من منصبه الوزارى فى الحكومة البريطانية.

 

وقال موقع "بى بى سى"، إن ديفيس عين وزيرا لشئون البريكست فى عام 2016، وكلف بملف التفاوض بشأن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

 

 

ورحب المتحمسون للخروج من الاتحاد باستقالة ديفيز ووصفوها بأنها "قرار مبدئى وشجاع".

 

كما استقال ستيفن بيكر نائب الوزير ديفيس، فى وقت تستعد فيه ماى للقاء البرلمان اليوم الاثنين، لمناقشة خطة الخروج من الاتحاد الأوروبى.

 

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية ما قاله ديفيس فى حوار مع إذاعة "توداى" بشأن استقالته حيث قال إنه لا يريد أن تتنحى تيريزا ماى عن منصبها وأنه يدعمها لكنه يرغب فى الضغط عليها حتى تضع أفضل خطة للخروج، موضحا أنها يجب أن تختار وزيرا للمنصب يؤمن باستراتيجيتها لأنه لم يكن لينفذها كما ترغب.

 

 

وقال النائب عن حزب المحافظين، بيتر بون، إن ديفيس " فعل الأمر الصواب"، مضيفا أن "مقترحات رئيسة الوزراء للخروج من الاتحاد الأوروبى نظرية فقط وغير مقبولة".

 

- وفاة امرأة تعرضت لغاز "نوفيتشوك"

فيما قال موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، إن الشرطة البريطانية بدأت فى تحقيق جنائى، إثر وفاة امرأة تعرضت لغاز الأعصاب (نوفيتشوك)، فى مقاطعة ويلتشير جنوب غربى انجلترا.

 

وتوفيت دون سترجيس، 44 عاما، مساء الأحد فى المستشفى الذى نقلت إليه، بعد إصابتها بأعراض مرضية حادة فى 30 يونيو الماضى.

 

 

وكانت محاولة تسميم بالغاز نفسه تعرض لها عميل روسى سابق وابنته فى سالزبورى، أشعلت خلافا دبلوماسيا حادا بين لندن وموسكو أسفر عن طرد دبلوماسيين روس فى عواصم أوروبية مختلفة والولايات المتحدة وكندا وطرد دبلوماسيين بريطانيين من موسكو.

 

وقالت رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، إنها صدمت بموت سترجيس.

 

وقالت الشرطة إن إجراءات فحص الطب الجنائى ستجرى على جثة المرأة، وقد أبلغت عائلتها بذلك.

 

الصحف الأمريكية

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إنه على الرغم من الضربات الأمريكية المكثفة التى تستهدف تنظيم القاعدة فى اليمن، المعروف باسم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية، إلا أن الجماعة الإرهابية تظل موجودة.

 

وأوضحت الصحيفة أنه على مدار العام الماضى زادت وتيرة حرب الظل بين تنظيم القاعدة والمقاتلين اليمنيين المحليين، وفى حين أن أغلب الانتباه الإعلامى كان ينصب على الحرب الأهلية اليمنية بين الحكومة المعترف بها دوليا والمتمردين الحوثيين، فأن المعركة التى تشنها القوات اليمنية المدعومة من الولايات المتحدة ضد القاعدة قد شهدت تصعيدا.

 

وقال مسئولو البنتاجون، إن تزايد الجهود التى يقومون بها أدت إلى تراجع فرع القاعدة فى اليمن الذى يعتبر الأشد فتكا للتنظيم الإرهابى الذى أسسه أسامة بن لادن.

 

 

لكن فى حين أنه تم طرد مسلحين من بعض معاقلهم، تعترف القوات اليمنية أن مكاسبهم الأخيرة ضد القاعدة غير ثابتة. فالمقاتلون اليمنيون الذين يحاربون التنظيم فى محافظتى شبوة وأبين يقولون إن القاعدة قد نجت، وتظل عدوا شرسا. وفى الأشهر الأخيرة، كثف المسلحون حملتهم من هجمات الكر والفر والتراجع الاستراتيجى ونفذوا موجة من التفجيرات والاغتيالات واستهداف مسئولى الحكومة والقوات الأمنية وآخرين.

 

- نيويورك تايمز: الناتو أكثر حلف عسكرى يحقق نجاحا فى التاريخ

من ناحية أخرى، أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" فى افتتاحيتها على أهمية حلف الناتو، وذلك قبيل انعقاد القمة التى ستجمع قادة الحلف، والتى من المتوقع أن تشهد توترا بين الرئيس دونالد ترامب وزعماء أوروبا فى ظل الخلاف بين الطرفين.

 

وقالت الصحيفة إنه يظل أكثر التحالفات العسكرية نجاحا فى التاريخ وهو أساس السلام الذى قادته ومولته أمريكا والذى عزز الرخاء الغربى ومنع اندلاع حروب عالمية جديدة، ورغم أن أحدا لم يقترح أى شىء ذى مصداقية لتحسينه، لكن بينما يتجمع الحلفاء فى بروكسل هذا الأسبوع فى اجتماعهم السنوى، يتساءل كثيرون عما إذا كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عازما على تدميره.

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الناتو الذى نشأ بعد الحرب العالمية الثانية، ربط أمريكا وأوروبا ليس فقط فى تعهد دفاعى مشترك، ولكن فى تعزيز الحكم الديمقراطى وحكم القانون وحقوق الإنسان والحقوق المدنية واقتصاد عالمى مفتوح بشكل متزايد.

وبرغم أن الناتو يظل له دور مركزى فى مبادرات الأمن القومى الأمريكى الكبرى، لكن الحلف يتم إضعافه من الداخل بفشل أعضائه فى الإنفاق على الدفاع بما يكفى.

وفى قمة هذا الأسبوع، ستكون النتيجة الأكثر أهمية هى التزام مقنع وثابت بأن يكون الحلف قويا ومستعدا للمساهمة فى الاستقرار والتكيف مع التحديات المستقبلية وبدون أن يكون لديه رؤية متماسكة لجعل الأمريكيين والديمقراطية بشكل عام أكثر أمنا فى عالم بدون ناتو، سيكون أفضل للرئيس ترامب أن يقوم بهذا الالتزام.

 

- الصحافة الاسبانية والإيطالية: 

- مجلة إيطالية تشيد بزيادة مصر الإجراءات الاحترازية لجودة المنتجات الزراعية

أشادت مجلة "مى فروت" الإيطالية بتطبيق مصر المزيد من الإجراءات الاحترازية لزيادة جودة المنتجات الزراعية المصرية ، وقالت إن تطبيق تلك الإجراءات أدت إلى إزالة الاتحاد الأوروبى الفحوصات الطبية الإضافية المطبقة على الفراولة والفلفل المصرى، التى كانت تخضع لضوابط أكثر صرامة بسبب وجود مبيدات حشرية عالية.

 

وأشارت المجلة على موقعها الإلكترونى إلى أن المفوضية الأوروبية قررت رسميا إلغاء الفحوصات الإضافية التى كانت تطبق على الفراولة المصرية، بناء على التوصية الصادرة من مجموعة العمل الخاصة بمراجعة قوائم الحاصلات التى تخضع لفحوصات إضافية، مشيرة إلى أن الصادرات الزراعية تتمتع بسمعة طيبة فى مختلف انحاء دول العالم.

 

كما تم رفع الحظر المفروض على الصادرات الزراعية المصرية من قبل الكويت والأردن والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية وأستراليا.

جدير بالذكر أن الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أكد أن الدول الأعضاء بلجنة النبات والحيوان وإلغاء والعلف بالمفوضية لأوروبية تصوتوا على توصية مجموعة العمل، لصالح رفع الفراولة المصرية من قائمة الحاصلات الزراعية التى يتم عليها تطبيق الفحوصات الإضافية، وهو ما صدر بشأنه القرار الأوروبى.

 

- تفاقم الاحتجاجات فى فنزويلا بسبب أزمة نقص الغذاء والدواء

فى ظل غياب حلول من قبل حكومة نيكولاس مادورو، وتفاقم الأزمة الخطيرة فى فنزويلا، تتكثف الاحتجاجات من قبل الشعب الفنزويلى ضد الحكومة الديكتاتورية.

 

ووفقا لقناة "إن تى إن 24" الكولومبية، فأن الشعب الفنزويلى طفح به الكيل من تسكع النظام فى حل الأزمة القائمة من نقص الغذاء والدواء وارتفاع الأسعار.

 

وأشارت القناة إلى أنه تم تسجيل ما يقرب من 20 إلى 25 احتجاج يوميا ، من الممرضات والأطباء والأمهات ، وجميع فئات الشعب الفنزويلى الذى أصبح يعانى حتى من نقص مياه الشرب.

 

ويحذر عالم الاجتماع فرانشيسكو كويللو، من أن هناك انهيارا ويأسا فى المجتمع الفنزويلى، وستكون هناك تدابير قمعية من نوع ما أو أنها ستسمح ببساطة للفنزويليين أن يموتوا من الانحطاط".

 

وأضاف أن الاحتجاجات المعزولة لا تزعج الحكومة، لأنه لا توجد قيادة سياسية لإرشادهم، بسبب انقسام المعارضة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة