خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"اليوم السابع" يفتح ملف عودة الجماهير للمدرجات.. وزير الرياضة ينتظر "تصوّر" الجبلاية.. فرج عامر يؤكد أن الفرصة سانحة بعد حل روابط الألتراس.. أيمن شوقى: العدالة مطلوبة.. وجمال عبد الحميد يسأل عن الضوابط

الإثنين، 09 يوليه 2018 05:59 م
"اليوم السابع" يفتح ملف عودة الجماهير للمدرجات.. وزير الرياضة ينتظر "تصوّر" الجبلاية.. فرج عامر يؤكد أن الفرصة سانحة بعد حل روابط الألتراس.. أيمن شوقى: العدالة مطلوبة.. وجمال عبد الحميد يسأل عن الضوابط الجماهير
كتب رامى ناجى - ياسمين يحيى – لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا صوت يعلو فوق صوت عودة الجمهور للمدرجات فى البطولات المحلية، خاصة بعدما شاهدنا جميعاً المُتعة التى أضافها الجمهور فى مدرجات كأس العالم المُقامة حالياً بروسيا.

 

وينتظر الجميع فى الشارع الكروى المصرى أن يعود الجمهور للمدرجات ولو بشكل تدريجى، خاصة بعد أن قرر اتحاد الكرة برئاسة هانى أبو ريدة تشكيل لجنة تضم حازم إمام وسيف زاهر عضوى الاتحاد، وثروت سويلم المدير التنفيذى للجبلاية، وعامر حسين رئيس لجنة المسابقات، ومحمود الشامى رئيس رابطة الأندية المحترفة، لعقد سلسلة اجتماعات مع الجهات الأمنية خلال الأيام المقبلة بهدف عودة الجماهير للملاعب مع انطلاق الدورى العام.

 

"اليوم السابع" استطلع آراء المسئولين والخبراء حول كيفية عودة الجمهور للمدرجات، وهو ما نُلقى الضوء عليه فى السطور التالية.

 

فى البداية أوضح الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، أنه يسعى خلال المرحلة الحالية لإيجاد آلية لعودة جماهير كرة القدم للمدرجات، لافتا إلى أنه بدأ بالفعل فى خطوات جادة فى هذا الشأن، سيبدأها بحملة توعية كبيرة بالتعاون مع الأندية الرياضية الجماهيرية والشعبية، إذ تم التواصل مع قطبى كرة القدم فى مصر الأهلى والزمالك، ورحبا بإطلاق هذه الحملة لعودة الجماهير.

 

وزير الرياضة يُجهّز سيناريو عودة الجمهور

وأكد وزير الشباب والرياضة أنه مُهتم على المستوى الشخصى بملف عودة الجماهير مرة أخرى إلى المدرجات، وتتم دراسته فى الوقت الحالى لتنفيذه بصورة صحيحة ولا رجعة فيه، بالإضافة إلى عدم الفشل فى التنفيذ، مُشيراً إلى أنه ينتظر تصور اتحاد الكرة لعودة الجماهير فى الموسم المقبل.

 

وأضاف وزير الرياضة أن الجماهير يجب أن تعود للمدرجات بصورة وشكل محدد يليق باسم مصر، مثلما حدث فى المباريات الأفريقية وكأس العالم، وهو الشكل الذى تدعمه الوزارة، وكشف صبحى أنه سيتم الاستعداد بشكل غير تقليدى، من تجهيز الاستادات والحجز الإلكترونى وكذلك بوابات إلكترونية، ولا بد أن يقوم الاتحاد بدوره فى توعية الجماهير حتى يتم التطبيق بطريقة صحيحة، فلا نسمح بعودتهم وتحدث أزمات ونضطر لمنعهم مرة أخرى.

 

وأشار وزير الشباب والرياضة إلى أن هناك دراسة تصور لحضور طلبة الجامعات لمباريات الدورى الممتاز فى مختلف المحافظات، بالتنسيق مع إدارة هذه الجامعات والاستفادة من حماس الشباب فى التشجيع إلى جانب ضمان عدم خروج أى من هؤلاء الطلبة عن النص.

فرج عامر متفائل بعد حل الروابط

فيما أكد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة رئيس نادى سموحة، أن تصرف روابط أندية المصرى والإسماعيلى والاتحاد السكندرى بحل الروابط شىء محترم، ومن قبلهما ناديا الأهلى والزمالك، مشيراً إلى أنه متفائل بعودة الجماهير إلى المدرجات بعد حل هذه الروابط، وأعتقد أن هذا القرار يصب فى صالح الكرة المصرية.

 

وأشار رئيس لجنة الشباب والرياضة إلى أن الجمهور عنصر أساسى فى كرة القدم وافتقدناه لفترة زمنية كبيرة، ومن الضرورى الآن عودة الجماهير إلى الملاعب، خاصة بعد الظهور الحضارى للجماهير المصرية فى مدرجات روسيا خلال مؤازرة المنتخب الوطنى فى كأس العالم، ويجب البحث عن الآليات لعودة الجماهير فى أسرع وقت لأنها داعم للعبة الأكثر شعبية فى العالم.

 

وأضاف رئيس سموحة أنه لا يفرق فى عودة الجماهير مع بداية مباريات الدورى المصرى فى الدور الأول بشكل تدريجياً أو بشكل كامل، مشددا على أنه الأهم عودة الجماهير للملاعب.

 

وكشف فرج عامر عن وجود اجتماع فى لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، يوم الأحد المقبل، لبحث كيفية عودة الجماهير.

 

مصطفى يونس يرفض العودة التدريجية

ومن جانبه قال مصطفى يونس، نجم الأهلى ومنتخب مصر الأسبق، إنه آن الأوان لعودة الحياة لمدرجات كرة القدم المصرية والسماح بدخول الجماهير للملاعب فى الموسم الجديد، مُعلقاً: "أرفض فكرة العودة التدريجية للجماهير فإما تعود الجماهير بشكل كامل وإما لا، مع تشديد الآليات التى تضمن عودتهم بشكل مناسب".

 

وأضاف نجم الأهلى الأسبق: "لا بديل عن دخول الجماهير بالبطاقة الشخصية مع تشديد الإجراءات وإعلان أن من يدخل للتشجيع فقط مرحب به، بينما من يخرج عن النص لا بد أن يحاسب بل (تقطع رقبته) ويكون عقابه أشد العقاب".

 

أيمن شوقى: العدالة مطلوبة في عودة الجمهور

فيما قال أيمن شوقى، نجم الأهلى ومنتخب مصر الأسبق، إنه ينتظر على أحرّ من الجمر عودة الجماهير لمدرجات الكرة فى الموسم الجديد، بداية بتحديد الأعداد ثم زيادتها فى حالة الالتزام الكامل بالضوابط الموضوعة.

 

وأضاف أيمن شوقى: "أرفض اقتراح محمود الشامى بعودة 10% من الجماهير لصاحب الملعب، فما ذنب الفريق الضيف فى ذلك فهو بمثابة قرار يمثل تحايل على الأزمة، فلا بد أن نتخذ قرارا عاجلا بعودة الجماهير للملاعب مع وجود عدالة فى القرار فلماذا التأخير".

 

وتابع نجم الأهلى الأسبق: "تحديد الأعداد أول خطوة ثم زيادتها بشكل تدريجى إذا أثبتت الجماهير التزامها الكامل بضوابط وآليات التواجد فى المدرجات".

ربيع ياسين: العودة مشروطة

فى الإطار ذاته أكد ربيع ياسين، نجم الأهلى السابق، أنه يؤيد عودة الجماهير مرة أخرى إلى المدرجات ولكن بشروط يمكن اختصارها بأن تكون عودتهم بأعداد محددة، لحين بيان نيتهم، وإثبات إلتزامهم فى مباريات.

 

وأضاف ياسين أنه عندما يثبت الجماهير أن لديهم رغبة فى مصلحة الدورى والمنظومة الكروية وشكل مصر عامة، فى هذه الحالة تتم عودتهم تدريجيا حتى تعود الروح إلى المباريات.

أيمن يونس يُطالب بلجنة وزارية

ويتفق معه أيمن يونس نجم الزمالك السابق، والذى أكد أنه لا بد من وجود حلول حتى تعود الجماهير مرة أخرى بأن يتم عمل لجنة عن طريق وزارة الشباب والرياضة مختصة بوضع ضوابط لعودة الجماهير، ويتم عمل اللجنة بأن تتكون من مجموعة معينة من ذوى الخبرات القانونية، ووزارة الداخلية والدفاع، بالإضافة إلى الاعتماد على اللاعبين الكبار ممن لديهم خبرة ورؤية إدارية، يقومون بوضع لائحة بضوابط لعودة الجماهير، حتى تكون الصورة مشرفة مثلما حدث فى مونديال روسيا والشكل الحضارى الذى شاهدناه.

 

وأضاف الفيلسوف أنه سبق وتقدم بتصور فى هذا الشأن، وإذا أردنا أن نغير سلوك الجماهير فلا بد من توفير سبل الاستمتاع، فى أماكن خوض المباريات، بتوفير خدمات جيدة داخل الاستاد، مع تغيير سعر التذاكر بما يتلاءم مع الخدمات التى يتم تقديمها لهم، وأن تكون لدينا واقعية التطور باحترام الجماهير دخل الملعب بتطوير الخدمات، وكذلك أن يتم ترقيم الكراسى مع توفير مراقب أمنى ووضع محاذير على التذاكر حتى يصل سعر التذكرة من 70 إلى 100 جنيه للدرجة الأدنى.

جمال عبد الحميد يسأل عن الضوابط

أما جمال عبد الحميد، نجم المنتخب السابق، فقال إنه لا بد أن تكون عودة الجماهير لها ضوابط فى قانون الرياضة، وأى فرد يخرج عن النص والضوابط يتم التحفظ عليه ويكون عبرة لمن يعتبر، والدليل أن كل المباريات التى يتم خوضها خارج البلاد لا يخرج أحد عن النص، ويكون النظام هو ما يميز الجماهير.

 

وأضاف نجم مونديال 90 أن الشخص الذى يتم ضبطه لا يتوسط أحد لخروجه بحجة ضياع مستقبله، لذلك لا بد من تنفيذ قانون الرياضة على مستوى الجزء الخاص بشغب الجماهير.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة