أكرم القصاص - علا الشافعي

علاج طنين الاذن ادوية او جراحة حسب السبب

الأحد، 08 يوليو 2018 03:00 ص
علاج طنين الاذن ادوية او جراحة حسب السبب علاج طنين الاذن - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طنين الأذن هو عبارة عن شعور بصوت رنين أو ضوضاء فى الأذن، ويصاب به 1 من كل 5 أشخاص، وهو ليس حالة مرضية فى حد ذاته، ولكنه قد يكون عرض لمرض آخر مثل: فقدان السمع المرتبط بالعمر أو إصابة الأذن أو اضطراب الدورة الدموية، ويمكن أن يتحسن طنين الأذن مع العلاج بالنسبة لكثير من الناس مع علاج الأسباب، فى هذا التقرير نتعرف على اسباب و علاج طنين الاذن، بحسب موقع "webmd".

ما هو علاج طنين الاذن
ما هو علاج طنين الاذن

اسباب طنين الاذن
 

لتحديد الحالة الطبية التى قد تسبب طنين فى الأذن يجب أن يقوم الطبيب بفحصك جسدياً بشكل عام مع عمل فحص دقيق لأذنيك، ويجب التأكد من إبلاغ طبيبك بالأدوية التى تتناولها، حيث يمكن أن يحدث الطنين كأحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، وقد تحتاج إلى إجراء اختبار السمع والأعصاب وقد يوصى باستخدام الآشعة بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعى للكشف عن أى مشكلة.

اسباب و علاج طنين الاذن
اسباب و علاج طنين الاذن

1- فقدان السمع المرتبط بالسن، حيث يؤثر كبر السن على الأذنين وقد تشعر بصوت الطنين مع فقدان السمع .

2- الأصوات الصاخبة، هى السبب الرئيسى لطنين الأذن، حيث قد يؤثراستمرار سماعك للأصوات المزعجة وارتفاع صوت الموسيقى الصاخبة  على أحد أو كلتا الأذنين  وقد تسبب فقدان السمع والألم ويمكن أن يكون الضرر دائماً أو مؤقتاً. 

3- الكثير من شمع الأذن قد يسبب صوت الطنين أو فقدان السمع ويمكن أن تذهب للطبيب لإزالة شمع الأذن. 

ازالة الشمع من طرق علاج طنين الاذن
ازالة الشمع من طرق علاج طنين الاذن

3- يمكن أن يحدث الطنين كأثر جانبى لبعض الأدوية مثل: الأسبرين ومدرات البول وبعض المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب وأدوية السرطان.

4- عدوى الأذن والجيوب الأنفية: قد يحدث الطنين مع نزلات البرد أو الجيوب الأنفية التى تؤثر على السمع.

فقدان السمع المرتبط بالسن من اسباب وعلاج طنين الاذن
فقدان السمع المرتبط بالسن من اسباب وعلاج طنين الاذن

علاج طنين الاذن
 

يجب علاج السبب الأساسى لطنين الأذن، ولكن إذا بقى الطنين بعد العلاج أو إذا كان ناتجاً عن التعرض لضوضاء عالية يوصى المختصون بالعديد من الخيارات التى تساعد فى تقليل الضوضاء أو حجبها وقد يختفى الطنين تلقائياً بدون أى تدخل على الإطلاق.

كيفية علاج طنين الاذن
كيفية علاج طنين الاذن

1- إذا كان سبب الطنين هو شمع الأذن المفرط يمكن العلاج بالذهاب للطبيب وتنظيف الشمع عن طريق الشفط باستخدام الكاشط أو طردها بالماء الدافئ. 

2- إذا كنت مصاباً بعدوى الأذن سوف يصف لك الطبيب قطرة الأذن التى تحتوى على هيدرو كورتيزون للمساعدة فى تخفيف الحكة ومضاد حيوى لمكافحة العدوى.

علاج طنين الاذن بالتعرف على السبب
علاج طنين الاذن بالتعرف على السبب

3- قد تكون الجراحة ضرورية فى حالات نادرة من الورم أو الكيس أو تصلب الأذن (وهو عبارة عن مخزون من الكالسيوم على عظم الأذن).

4- إذا كان الطنين بسبب متلازمة المفصل الصدغى الفكى، وهو قرص غضروفي يصل الجمجمة بالفك السفلي أمام الأذن مباشرة على جانب الوجه، ولعلاج هذا الأمر ربما يحيلك الطبيب إلى أخصائى أسنان للعلاج المناسب.

علاج طنين الاذن المرتبط بالاصوات الصاخبة
علاج طنين الاذن المرتبط بالاصوات الصاخبة

5- الأدوية لعلاج طنين الأذن، بالنسبة للبعض يساعد العلاج بجرعات قليلة من الأدوية المضادة للقلق مثل: الفاليوم أو مضادات الاكتئاب مثل: إيلافيل، فى الحد من طنين الأذن، وكذلك استخدام الستيرويد فى الأذن الوسطى مع دواء مضاد للقلق المادة الفعالة له تسمى "البرازولام" فعال للبعض. 

6- تقنية إعادة التدريب لطنين الأذن ويتم من خلاله تحقيق التناسب مع سماع الأصوات، من خلال تعويد المخ على سماع الأصوات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة