الصين تقيم دعوى بمنظمة التجارة ضد واشنطن بشأن الرسوم الجمركية

الجمعة، 06 يوليو 2018 03:40 م
الصين تقيم دعوى بمنظمة التجارة ضد واشنطن بشأن الرسوم الجمركية الرئيس الصينى شئ جين بينج
هونج كونج (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وزارة التجارة الصينية اليوم الجمعة، إن بكين أقامت دعوى ضد الولايات المتحدة بشأن فرض رسوم جمركية على الواردت.

وفرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية على واردات سلع صينية بقيمة 34 مليار دولار اليوم الجمعة فردت الصين بالمثل واتهمت واشنطن بإطلاق شرارة "الحرب التجارية الأوسع نطاقا" فى الوقت الذى صعد فيه أكبر اقتصادين فى العالم خلافهما بشدة.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "لو كانج" إن فرض الولايات المتحدة الأمريكية رسوما إضافية على المنتجات الصينية "يعد انتهاكا صارخا لقواعد منظمة التجارة العالمية، وسوف يلحق ضررا بنظام التجارة العالمى.

وأضاف كانج، فى المؤتمر الصحفى اليومى بمقر وزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة، أن قرار الولايات المتحدة فرض تعريفة قدرها 25% على السلع الصينية بقيمة 34 مليار دولار، سيشعل الاضطرابات فى السوق ويعرقل الانتعاش الاقتصادى العالمى، مع الإضرار بالعديد من الشركات متعددة الجنسيات والمستهلكين العاديين في جميع أنحاء العالم.

وتابع كانج يقول إن التصرفات أحادية الجانب والحمائية التي اتخذتها الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة أدت إلى إثارة مخاوف وإدانات واسعة من المجتمع الدولي، مشيرا إلى أن الصين وفي ظل حرصها على تعزيز مفهوم العولمة وحل النزاعات التجارية والمشكلات بشكل عقلاني فإنها تدعو جميع الأطراف المعنية إلى العمل من أجل تحقيق ذات الهدف.

وكانت الإدارة العامة للجمارك الصينية فرضت تعريفة إضافية على واردات أمريكية محددة اعتبارا من الثانية عشرة ظهر اليوم /الجمعة/ بالتوقيت المحلي، وذلك ردا على تعريفة مماثلة على السلع الصينية بدأت الولايات المتحدة الأمريكية تطبيقها اليوم وقدرها 25٪ بقيمة 34 مليار دولار.
وتتضمن الواردات الأمريكية، التي قررت لجنة التعريفة الجمركية التابعة لمجلس الدولة الصيني فرض تعريفة إضافية عليها بنسبة 25٪ بقيمة 34 مليار دولار- منتجات زراعية ومركبات ومنتجات مائية.

واعتبرت وزارة التجارة الصينية أن بدء الولايات المتحدة اليوم الجمعة، فرض 25% من الرسوم الإضافية على المنتجات الصينية بقيمة 34 مليار دولار "يشعل أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادى".

واعتبر المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية "قاو فنج" أن هذه التعريفات تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية، وتشكل تهديدا خطيرا لأمن الصناعة العالمية، إضافة إلى أنها ستعرقل التعافي الاقتصادي العالمي وتؤدي إلى اضطراب الأسواق العالمية مع توجيه ضربة للعديد من الشركات متعددة الجنسيات والمستهلكين العاديين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة