خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

رضوان فايد يهرب من السجن على طريقة نجوم هوليوود.. رجل العصابات المثقف يلوذ بالفرار بلا طلقة واحدة أو رهينة.. وتقارير: مروحية نقلت ذو الأصول الجزائرية من بهو السجن.. و3 آلاف شرطى فى مهمة ملاحقته

الجمعة، 06 يوليه 2018 05:21 م
رضوان فايد يهرب من السجن على طريقة نجوم هوليوود.. رجل العصابات المثقف يلوذ بالفرار بلا طلقة واحدة أو رهينة.. وتقارير: مروحية نقلت ذو الأصول الجزائرية من بهو السجن.. و3 آلاف شرطى فى مهمة ملاحقته السجين الهارب رضوان فايد
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رضوان فايد يسجل هروبا استثنائيا

 

رضوان فايد وعلى طريقة أبطال سينما هوليود الأمريكية، هرب الفرنسى المنحدر من أصول جزائرية، والذى يبلغ من العمر 46 عاما، من سجنه فى باريس حيث كان من المقرر أن يقضى 25 عاما بسبب مقتل شرطية أثناء عملية سطو مسلح.

ويعتبر رضوان فايد، واحد من أشهر رجال العصابات فى فرنسا وذو تاريخ طويل فى عالم الجريمة وكواليس المهمشين فى عاصمة النور باريس.

المجرم رضوان فايد
المجرم رضوان فايد

 

وجاءت تفاصيل هروبه من السجن أشبه إلى الأفلام السينمائية، حيث كان هروبه استثنائياً ودراميا إلى حد مثير، فى عملية مسلحة لم تستغرق إلا بضع دقائق دون احتجاز أى رهائن ودون أن تسفر عن جرحى أو قتلى، حيث انطلقت مجموعة من عصابته بطائرة هليكوبتر استولت عليها وهبطت بها فى ساحة الشرف فى السجن، وهى المكان الوحيد غير المجهز بشبكة مضادة للإرهاب، لأنها معدة أصلا لاستقبال كبار الزوار والشخصيات الرسمية.

 

شركاء رضوان فايد

بدا واضحاً أنهم يعرفون المكان جيدا، وهم ألقوا فور وصولهم قنابل دخانية فى الساحة قبل أن يخلعوا باباً ثم يحطموا بابين آخرين يؤديان إلى قاعات السجن، حيث كان رضوان ينتظرهم مع أحد أخوته.

 

رضوان فايد
رضوان فايد

 

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، بأن نحو 100 شرطى من المحترفين يشاركون فى البحث عن رضوان الفايد، الذى هرب بشكل مذهل من سجنه فى نواحى باريس.

 

وأعلن فيليب فيرونى قائد وحدة مكافحة الجريمة المنظمة والجرائم المالية، أنه إضافة إلى عناصر الشرطة والبالغ عددهم 2900 الذين جندوا للبحث عن رضوان فايد منذ هروبه الأحد من سجن ريو، يشارك الآن حوالى 100 متخصص فى الشرطة القضائية فى تعقب أثره.

 

وقال فيليب فيرونى للصحفيين: "الهروب خطط له بعناية، وربما شارك فى تنفيذه أفراد فى عصابة كبيرة"، مضيفا أن رضوان فايد معتاد على الهرب، وهو شخص خطير، ومجرم سبق له القتل، موضحا أن البحث ما زال يتركز الآن داخل الأراضى الفرنسية.

 

ملف رضوان فايد فى الانتربول
ملف رضوان فايد فى الانتربول

 

وأدت الحادثة إلى انتقادات لوزيرة العدل نيكول بيلوبيه، حيث أقرت الأخيرة يوم الاثنين بوجود "خلل" فى السجن، لكنها دافعت عن قرار وضعه فى هذا السجن الذى كان محل اعتراض من بعض المعنيين، مؤكدة أن سجن ريو حديث وآمن وصالح لاستقبال شخص مثل رضوان فايد.

 

رضوان فايد

يسجل بتلك الحالة المرة الثانية التى يهرب فيها من السجن، بعد فراره قبل 5 سنوات، وكان فايد يمضى عقوبة السجن 25 عاما لإدانته بسطو مسلح أسفر عن مقتل شرطية، عام 2010.

 

رضوان فايد

الجزائرى الأصل، دوخ سلطات فرنسا وشرطتها مجددا.. هذا ما قالته شبكة "BBC"، مشيرة إلى أنه عندما نجح "ببضع دقائق" وللمرة الثانية خلال 5 أعوام بالفرار من سجنه فى باريس على طريقة أبطال سينما هوليوود.

 

رضوان فايد

يتمتع بشعبية واحترام كبيرين بين الجانحين المبتدئين ورجال العصابات فى المناطق الشعبية الفرنسية، وحتى بين اللصوص المحترفين، ويطلق عليه رجال الشرطة لقب "اللص الأديب" لأنه ألّف عام 2009 كتابا يتحدث فيه عن تجربة نشأته فى ضواحى باريس، حيث تتفشى هناك الجريمة وشريعة الغاب وسيادة رجال العصابات.

 

واكتسب هذا المجرم الغريب والمثير للجدل، شهرة واسعة بعدما أطل على كل القنوات التلفزيونية الفرنسية تقريباً للحديث عن تجربته فى عالم الجريمة وكتابه عن عالم باريس السفلى بين المهمشين والبؤساء والمنبوذين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة