مركبة الفضاء "جونو" تلتقط صورة جديدة للنصف الجنوبى من كوكب المشترى

الأربعاء، 04 يوليو 2018 01:00 م
مركبة الفضاء "جونو" تلتقط صورة جديدة للنصف الجنوبى من كوكب المشترى المشترى
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت وكالة ناسا صوراً جديدة مذهلة للعواصف الدائرية على كوكب المشترى، وتظهر أحدث صورة من مسبار "جونو" عواصف عملاقة فى النصف الجنوبى للكوكب، وتكشف عن العواصف الشاسعة والدوامات التى تغطى الكوكب بأكمله.

وقالت وكالة الطيران والفضاء الامريكية "ناسا" إن هذه أحدث صورة لنصف المشترى التقطتها سفينة الفضاء "جونو" التابعة لناسا من منطقة قريبة من كوكب الغاز العملاق، وعمل العالم Kevin M. Gill على هذه الصورة لإيضاحها بشكل أفضل من خلال استخدام بيانات من مصور JunoCam الخاص بالمركبة الفضائية.

المشترى
المشترى

 

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، تم التقاط الصورة فى الساعة 11:31 مساءً فى 23 مايو 2018، عندما كانت المركبة الفضائية تقوم برحلتها الثالثة عشرة حول كوكب المشترى، وفى ذلك الوقت، كانت "جونو" على بعد حوالى 44300 ميل ن قمم الكوكب السحابية، فوق خط العرض الجنوبى 71 درجة.

وأوضحت "ناسا" أن المنطقة التى تنظر إليها المركبة الفضائية فى تلك الصورة هى فوضوية ومضطربة بعض الشيء، وقالت إن الغيوم الساطعة هى على الأرجح الأمونيا أو الأمونيا والمياه، مختلطة مع المكونات الكيميائية غير المعروفة.

عواصف المشترى
عواصف المشترى

 

من الجدير بالذكر أن مركبة "جونو" الفضائية وصلت إلى كوكب المشترى العام الماضى بعد رحلة امتدت على مدار خمس سنوات، قطعت خلالها مسافة 1.8 مليار ميل من الأرض، وسوف يقتطع المسبار مسافة لا تزيد على 4200 كيلومتر عبر غيوم الكوكب مرة كل أسبوعين، وهذا يعد إنجاز، فلم تدور أى مركبة فضائية سابقة على مقربة من المشترى.

ولإكمال مهمتها الخطرة، سيكون على "جونو" البقاء على قيد الحياة فى عاصفة إشعاع كهربائية تدور حول حقل مغناطيسى قوى فى المشترى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة