أكرم القصاص - علا الشافعي

ناسا تكشف عن فيديو جديد للأعاصير على كوكب المشترى

الخميس، 12 أبريل 2018 04:00 م
ناسا تكشف عن فيديو جديد للأعاصير على كوكب المشترى كوكب المشترى
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وكالة ناسا عن فيديو جديد يستعرض القطب الشمالى لكوكب المشترى، إذ يقدم هذا الفيديو للمشاهدين صورة عن قرب لأعاصير "الحمم البركانية" التى تهب عبر المناطق القطبية على الكوكب، والتى تتميز بسرعات رياح تصل إلى 220 ميل فى الساعة (350 كم / ساعة)، وتتراوح سرعة كل إعصار بين 2500 و 2900 ميل (4000 إلى 4600 كيلومتر).

الأعاصير عن قرب
الأعاصير عن قرب

 

وتم ابتكار هذا الفيديو، الذى كشف النقاب عنه بالجمعية العامة للاتحاد الأوروبى للعلوم الجيولوجية فى فيينا بالنمسا، وتصل مدته إلى 80 ثانية باستخدام الصور التى التقطها مسبار جونو التابع لناسا، والذى يدور حاليا حول كوكب المشترى.

والتقطت الكاميرات البالغ قيمتها 0.8 مليار جنيه استرلينى (1.1 مليار دولار)، والمدمجة على متن المركبة الفضائية، العاصفة فى ضوء الأشعة تحت الحمراء، وهو أمر غير مرئى للعين البشرية، كجزء من الأبحاث الجارية لاكتشاف أسرار المشترى الداخلية.

وقد سمحت صور الأشعة تحت الحمراء، التى تم تسجيلها من قبل الكاميرا Jovian Infrared Auroral Mapper ، أو JIRAM  للباحثين بوكالة ناسا بتبادل التكوينات السحابية القطبية على بعد 45 ميلاً (72 كم) تحت قمم السحابة على كوكب المشترى.

وقال ألبرتو أدريانى، عضو فريق جونو بمعهد الفيزياء الفلكية وعلم الفلك فى روما: "قبل جونو، كان بإمكاننا فقط تخمين أقطاب المشترى، لكن الآن مع تحليق جونو فوق القطبين على مسافة قريبة، فإنه يسمح بتجميع صور الأشعة تحت الحمراء على أنماط الطقس القطبى للمشترى والأعاصير الهائلة له بدقة مكانية غير مسبوقة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة