أكرم القصاص - علا الشافعي

حيثيات إلزام "الفيشاوى" بأجر مسكن وحضانة لابنته من "هند الحناوى".. المحكمة:القانون والفقه أوجب نفقات الأطفال على الوالد.. وحضانة الصغير مستحقة لحين بلوغه السن القانونى..ويلتزم الأب بتوفير المسكن المناسب لأولاده

الأربعاء، 04 يوليو 2018 09:54 م
حيثيات إلزام "الفيشاوى" بأجر مسكن وحضانة لابنته من "هند الحناوى".. المحكمة:القانون والفقه أوجب نفقات الأطفال على الوالد.. وحضانة الصغير مستحقة لحين بلوغه السن القانونى..ويلتزم الأب بتوفير المسكن المناسب لأولاده أحمد الفيشاوى وهند الحناوى
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على نص حيثيات حكم محكمة الأسرة برئاسة المستشار أحمد عبد الباقى وعضوية المستشارين شريف دبوس وسمر شلتوت فى القضية المقيدة بالجدول رقم 46 سنة 2017 أسرة قسم الجيزة، والقاضى بإلزام الفنان أحمد الفيشاوى بدفع مبلغ 23 ألفا و400 جنيها إسترلينيا أجر مسكن لابنته "لينا" نظير إقامتها بلندن لمدة سنة، وإلزامه بدفع 7 آلاف جنيه أجر حضانة عن كل عام من تاريخ طلاقه لزوجته السابقة هند الحناوى.

وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها، أنه بعد طلاق المدعية بالحق المدنى "هند الحناوى" من الفنان أحمد الفيشاوى، وافق الأخير على سفر ابنته للمعيشة والتعليم بلندن رفقة والدتها، وانها تولت الانفاق عليه خلال الفترة ما بين 15 يونيو 2016 وحتى 14 يونيو 2017، وأنه منذ تاريخ الطلاق والصغيرة بيدها حضانتها ولم تتقاضى اى مبالغ مالية كأجر حضانة، الأمر الذى حاد بها لإقامة الدعوى الماثلة أمام القضاء، والتى طالبت فيها بأجر مسكن وأجر حضانة لابنتها "لينا".

وأضافت المحكمة، أن الدعوى تداولت بالجلسات وحضر طرفى الدعوى كلاً بمحامى ووكيلاً عنه وقدم وكيل المدعية حوافظ مستندات تثبت صحة موقف موكلته، كما تسلمت حوافظ مستندات من جانب محامى المدعى عليه تثبت سلامة موقف موكله، وحصوله على حكم بضم حضانة الصغيرة لجدة الطفلة "سمية الألفى"، وان المحكمة عرضت الصلح على الطرفين دون جدوى، واستمعت لشاهدى المدعية وشهدا ضمن ما شهدا بها بأن المدعى عليه لم يؤدى للمدعية أجر مسكن، فيما لم يقدم المدعى عليه أى شهودًا.

وعن طلب أجر الحضانة قالت المحكمة:أن الثابت قانونًا وفقهًا أن سند وجوب الأجور على الأب قوله تعالى فى الأية رقم (333)، من سورة البقرة (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا)، وأجر الحضانة هو المقابل الذى تستحقه الحاضنة للمحضون نظير قيامها بحضانته وخدمته ورعايته خلال مدة حضانتها له، وينشأ ذلك الحق من تاريخ بدء الحضانة إذا كانت الحاضنة هى أم المحضون ولم تكن تتقاضى نفقة عليه، ويستحق النفقة من اليوم التالى لانتهاء نفقة العدة، ويظل قائمًا طالما الصغير بيدها ولحين بلوغه السن القانونية.

وعن طلب أجر المسكن قالت المحكمة: أنه إذا لم يكن للصغير مال فنفقته على أبيه، وتستمر نفقة الأولاد على أبيهم إلى أن يكسف ما يكفى نفقاته، أو أن يتم الخامسة عشر من عمره قادرًا على الكسب المناسب، ويلتزم الأب بنفقة أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر ما يكفل لهم العيش فى المستوى اللائق، وأن الصغير يستحق أجر المسكن إذا ما كان يقيم لدى الحاضنة بملكها الخاص أو بأخر لأن أجر مسكن الصغير على ابيه شرعًا.

ولهذا الأسباب حكمت المحكمة فى الدعوى الأصلية بإلزام المدعى عليه بأن يؤدى للمدعية 23400 جنيه استرلينيى، اجر مسكن عن الفترة ما بين 15 يونيو 2016 وحتى 14 يونيو 2017، والزامه أن يؤدى للمدعية مبلغ 3000 جنيه اجر حضانة للصغيرة "لينا" من تاريخ انقضاء عدة المدعية.

أسباب قبول الدعوى واحلكم
أسباب قبول الدعوى واحلكم

 

تابع حيثيات الزام الفيشاوى بنفقات طفلته
تابع حيثيات الزام الفيشاوى بنفقات طفلته

 

تابع نص الحيثيات
تابع نص الحيثيات

 

حيثيات إلزام الفيشاوى بنفقات ابنته
حيثيات إلزام الفيشاوى بنفقات ابنته

 

حيثيات المحكمة فى قضية الفيشاوى وهند
حيثيات المحكمة فى قضية الفيشاوى وهند

 

حيثيات محكمة أسرة قسم الجيزة
حيثيات محكمة أسرة قسم الجيزة

 

نص الحكم وفقما جاء بالحيثيات
نص الحكم وفقما جاء بالحيثيات

 

نص الحيثيات
نص الحيثيات

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة