مجلس النواب يدعم مستقبل البحث العلمى فى مصر بـ4 تشريعات هامة

الإثنين، 30 يوليو 2018 02:43 م
مجلس النواب يدعم مستقبل البحث العلمى فى مصر بـ4 تشريعات هامة مجلس النواب
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، إقرار عدد من التشريعات الهامة فى مجال البحث العلمى، ولعل فى مقدمتها قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية.

ويطلق القانون الضوء الأخضر للبدء فى تحقيق الحلم المصرى بإنشاء "وكالة الفضاء المصرية" تتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال الفنى والمالى والإدارى، وتهدف إلى استحداث ونقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء وامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضى المصرية بما يخدم استراتجية الدولة فى مجالات التنمية وتحقيق الأمن القومى.

كما أقر البرلمان تشريعًا آخر ذو أهمية كبرى لمكافحة الجريمة الإلكترونية وهو "مكافحة جرائم تقنية المعلومات"، ويهدف لتحقيق التوازن بين مكافحة الاستخدام غير المشروع للحاسبات وشبكات المعلومات، وحماية البيانات والمعلومات الحكومية والأنظمة والشبكات المعلوماتية الخاصة بالدولة أو أحد الأشخاص الاعتبارية العامة من الاعتراض أو الاختراق أو العبث بها أو إتلافها أو تعطيلها بأى صورة، والحماية الجنائية لحرمة الحياة الخاصة التى كفلها الدستور للمراسلات الإلكترونية، وعدم إفشائها أو التنصت عليها إلا بأمر قضائى مُسبّب، بالإضافة لضبط الأحكام الخاصة بجمع الأدلة الإلكترونية.

وحدد القانون الجديد، الذى يتضمن 45 مادة، نطاق التطبيق ومجال التعاون الدولى لمكافحة جرائم تقنية المعلومات، وأنواع جرائم تقنية المعلومات والعقوبات فى شأنها، مثل جرائم الاعتداء على سلامة شبكات وأنظمة تقنيات المعلومات، وتجاوز حدود الحق فى الدخول لمواقع أو حسابات شخصية، والاعتداء على البريد الإلكترونى أو المواقع والحسابات الخاصة، والاعتداء على الأنظمة المعلوماتية الخاصة بالدولة.

وشملت مشروعات القوانين فى مجال البحث العلمى، قانون إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية، ويهدف إلى الاستفادة من الخبرات التعليمية والبحثية لتلك الجامعات بما يُساهم فى إحداث نقلة نوعية بتلك المنظومة، وربطها بمثيلاتها فى الدول المتقدمة، وتوفير فرص التعليم العالى العالمية داخل الدولة لجعلها إحدى منارات التعليم والبحث العلمى على المستوى العالمى.

ويأتى القانون فى إطار سعى الدولة لتطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى، وحرصا منها على الارتقاء بالمستوى الجامعى المقدم، والحد من سفر المصريين لطلب التعليم العالى فى الخارج، ما يجعل مصر إحدى منارات التعليم والبحث العلمى على المستويين الإقليمى والدولى.

كما وافق مجلس النواب، خلال دور الانعقاد الثالث، ضمن حزمة التشريعات الخاصة بمجال البحث العلمى، على قانون بإصدار قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة