جابر عصفور: ديوان عبد المنعم رمضان حداثى والقارئ شريك فى النص

الخميس، 26 يوليو 2018 08:57 م
جابر عصفور: ديوان عبد المنعم رمضان حداثى والقارئ شريك فى النص جابر عصفور
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، رسالة للشاعر عبد المنعم رمضان، قائلا :"أنت  تقرأ كلمات تأتى بشكل متداعى غير مقصود، بعيدا عن المدلولات، لكن بها غواية تدخلك فيها بشكل كبير".
 
جاء ذلك فى حفل توقيع ديوان "الهائم في البرية" للشاعر عبد المنعم رمضان الذى تقيمه دار العين بحضور الشاعر والمفكر الكبير أدونيس.
 
وأضاف جابر عصفور ، أن هذا الأمر القائم على التداعيات يحتاج إلى قراءة رمزية،  لذا أركز على ما تثيره هذه الدلالة، وهو الحداثة فى الكتابة والتى تحتاج حداثة فى التلقى.
 
وتابع :"دوال القصيدة تثير في داخلى صورا لو استطعت أن انتبه جيدا للعلاقة بين الدول قد أشكل صورة خاصة بى ولا يمكن فرضها على الآخرين، ومن ذلك القصائد المرتبطة بالكابوس، لكن هناك قصائد أخرى يمكن وصفها بالقصأئد المشفة مثل لوحة سريالية تفكرك بأشياء فهى ليس لها وصف محدد، قصيدة عبد المنعم رمضان حداثية لأنها لا تركز على ما يقال لكنها تركز على كيفية القول".
 
وأوضح أن كل الشعر فى قصائد الديوان موزون لكنه فى الوقت نفسه ليس الإيقاع صارخ إلا في قصائد معينة يكون الإيقاع العالى مقصود.
 
وأكد أن الدوال لها مدلولات، فهى ظاهر النص، وبالطبع لها باطن. والعنوان له أصل قديم في التوراة، مما يعنى أن ما كتبه عبد المنعم رمضان هو نص على النصوص، مشيرا إلى أن للقارئ دورا كبيرا فى اللعب مع النص، أما الجديد فى الديوان فهو الإحساس القوى بالزمن، كذلك الانتباه بشكل قوى بالواقع، وثالث الأشياء هى درجة الشفافية بالصورة مما يمثل نقلة مختلفة فى تجربة عبد المنعم رمضان.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة