فى ذكرى 23 يوليو.. مشاهد من الثورة دعمت المصريات أهمها المساواة فى التعليم

الإثنين، 23 يوليو 2018 10:00 م
فى ذكرى 23 يوليو.. مشاهد من الثورة دعمت المصريات أهمها المساواة فى التعليم ثورة يوليو
كتبت: شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نساء نصرن مصر على مر تاريخها وثرواتها سواء قديما أو فى العصر الحديث بداية من ثورة 19 مرورا بثورة 23 يوليو، و25 يناير ثم 30 يونيه، وخلال السطور التالية تعرفى على أبرز المشاهد التى حملتها ثورة يوليو للمصريات.

عبد الناصر
عبد الناصر

1- أول وزيرة:

 تخلص المجتمع المصرى عقب ثورة يوليو من عقدة سيطرة الرجال على المناصب القيادية ومنها الوزارات، فاحتلت لأول مرة سيدة حقيبة وزارية هى حكمت أبو زيد، التي اختارها الزعيم الرحال جمال عبد الناصر، وزيرة للشئون الاجتماعية.

وتتشابه ثورة يوليو مع ثورة 30 يونيه فى أن الأولى كانت أول داعم للمرأة كوزيرة، أما ثورة 30 يونيه فهى الثورة التى نتج عنها اختيار أكبر عدد من الوزيرات داخل الحكومة المصرية، واللاتى وصل عددهن إلى 8 وزيرات هن "هالة زايد وزيرة الصحة وياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بالإضافة إلى غادة والى وزيرة التضامن، وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة، وهالة السعيد وزيرة التخطيط، ورانيا المشاط وزيرة السياحة".

حكمت أبو زيد
حكمت أبو زيد

2- التعليم:

انتصرت ثورة يوليو لتعليم الفتيات وأكدت على حقهن فى الدخول للمدارس والجامعات، وهو ما فتح لهن الحق فى العمل والحصول على مناصب فى الدولة، لتظهر ثماره فى الدخول فى سلك القضاء والوزارات.

3- المشاركة السياسية:

نص دستور 1956، على حق النساء فى الانتخابات والتصويت، ومساوتهن بالرجال فى هذا الشأن، كما أكدت القوانين التى تم تنظيمها على الحق فى الحصول على راتب مماثل للرجل، وتنظيم الإجازات ومنها اجازة الوضع ورعاية الطفل، وتحمل ثورة 30 يونيه انتصارا مشابها للمرأة سياسيا حيث حصلت اللواء عزة الجمل لأول مرة فى تاريخ المرأة بالشرطة النسائية، على منصب أول لواء شرطة فى مصر، كما يعد برلمان 2015 هو أكبر البرلمانات فى تاريخ الحياة البرلمانية المصرية، الذى ضم 89 نائبة وهو أحد أهم إنجازات ثورة 30 يونيه.

شادية
شادية

4- أول أغنية للفتيات:

ثورة يوليو لم تحمل فقط مكاسب ساسية وتعليمية للمرأة بل لعبت على وترها الانسانى باصدار أول أغنية حماسية تخاطب الفتيات وهى أغنية "يا بنت بلدى" التى تغنت بها الفنانة الكبيرة الراحلة شادية، لتقول "يا بنت بلدى زعيمنا قال.. قومى وجاهدى ويا الرجال، يلا نضحى لأجل بلدنا بننى عينينا"، كما غنت شادية بعض الاغانى الوطنية لتكون أحد أيقونات أغانى الثورة واطلق على الفنانة الراحلة "حبيبة المصريين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة