أكرم القصاص - علا الشافعي

أفكار الشباب تحت التنفيذ.. "الاتصالات" تدعم مشروعات رواد الأعمال لتحويلها لشركات

الإثنين، 23 يوليو 2018 06:12 م
أفكار الشباب تحت التنفيذ.. "الاتصالات" تدعم مشروعات رواد الأعمال لتحويلها لشركات المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحلم العديد من الشباب بالعديد من الأفكار ويطمحون للحصول على فرص لتنفيذها على أرض الواقع وهو ما تعمل عليه العديد من المؤسسات و الجهات من ضمنها مركز الابداع وريادة الأعمال التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، و الذى يقدم مساعدات فنية ومادية لدعم افكار الشباب ومساعدتهم على تحويلها الى حقيقة لإنشاء شركات و بالتالى توفير فرص عمل، حيث أصبحت القدرة على الإنتاج والتقدم تعتمد على القدرة على الإبداع والابتكار.

وبلغ اجمالى عدد رواد الاعمال الذين لديهم افكار فعلية وتم دعمهم من خلال انشطة وبرامج المركز الى 2618 رائد اعمال، ووصل إجمالى عدد الافكار التى تولدت من الأفراد والفرق كنتيجة للانشطة التى ينظمها مركز الابداع الى 2774 كما وصل عدد الافراد الذين تلقوا تدريبات للابداع وريادة الاعمال فى البرامج الخاصة بالمركز سواء كانوا طلاب او موظفين 12578، كما وصل اجمالى حجم التمويل سواء منح او جوائز مالية او استثمار الى نحو 88 مليون جنيه.

ويصل حجم فرص العمل المتولدة من خلال الشركات المحتضنة الى أو التى تخرجت منا لحضانات التكنولوجية الى 508 وظيفة، ووصل حجم الشركات التى تم إنشائها من خلال المشاركة بأحدى برامج المركز الى 135 شركة وذلك وفقا للموقع الاليكترونى لمركز الإبداع وريادة الأعمال التكنولوجى.

وتحولت العديد من الأفكار  الخاصة بالشباب داخل مركز الإبداع الى مشروعات حققت نجاحا كبيرا حسبما اكد حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، و الذى اكد ان الهيئة قامت بدعم مئات الشباب وتوفير التدريبات اللازمة وكانت هناك قصص نجاح حققت عوائد كبيرة لشركات صغيرة تم دعمها من جانب الهيئة وايضا توفير مئات فرص العمل منها على سبيل المثال مشروع "وظف" وهى منصة شهيرة لشركة "بشر سوفت" وساعدت على جذب استثمارات بنحو 6 مليون دولار، اضافة الى مشروع "بيقولك" للمرور وايضا "شيزلونج"، و الذى حصل على الجائزة الاولى لمؤتمر "هنا الشباب" وهو يقوم بتوفير منصة للطب النفسي.

و كشف عثمان عن إطلاق مركز الإبداع التكنولوجيى التابع لـ"ايتيدا"، دورتين جديدتين من برامج دعم الإبداع اولهما الدورة الثالثة عشر من برنامج "تسريع الأعمال"، وبرنامج أخر باسم "start it".

وأوضح عثمان فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن البرنامج الأول و الخاص بمسرعات ومحفزات الأعمال متاح بخمس محافظات وهم "القاهرة و الاسكندرية و المنصورة و اسيوط و المنيا" ويتم إطلاق دورتين منه كل عام،  ويهدف الى دعم رواد الأعمال لتطوير افكارهم الى نماذج اولية وخطط اعمال فعالة، كما يخرج منه نحو 300 رائد أعمال فى العام.

وأضاف عثمان ان مدة التدريب فى هذه الدورة ثلاثة اشهر يتم تدريب الفرد على كيفية تنفيذ فكرته الى نموذج عمل ومدى نجاحها فى سوق العمل وتوفير عائد وكيفية جذب العملاء وايضا تدريبه على فهم الصناعة.

اما الدورة الثانية التى تم إطلاقها و الخاصة بـ"ستارت اى تى"، أوضح عثمان قائلا:" انها الدورة الـ20 من مسابقة خطط الأعمال لرواد الأعمال و أصحاب الأفكار المبتكرة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و الخدمات القائمة عليها".

اضاف أن هذه المسابقة يتم إطلاقها اربع مرات سنويا فى القاهرة و اسيوط وتهتم اكثر بتحويل الفكرة لأى فرقة فائزة الى شركة  ويتضمن احتضانها لمدة عام من جانب مراكز الإبداع حيث تحصل الفرق الفائزة على باقة من خدمات الاحتضان وتتضمن هذه الباقة دعم مادى يصل الى 180 الف جنيه، تحصل الفرقة الفائزة على 60 الف جنيه منها نقدا اضافة الى خدمات عينية تصل الى 120 الف جنيه وذلك فى صورة خدمات استشارية وبرامج وأجهزة تسويقية.

وذكر عثمان أن ايتيدا توفر مكان مجهز للعمل فى هذه المدة ومزود بالانترنت اضافة الى توفير المرشدين الفنيين مشيرا ان باب التقدم سيغلق فى 12 من اغسطس القادم.

وحول الفارق بين برامج ايتيدا وبرامج دعم الابداع و ريادة الاعمال الأخرى أوضح عثمان ان برامج هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات تهتم بالأفكار الابداعية بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى اى قطاع منها الصحة و التعليم وغيرها ولكن افكار تكنولوجية، كما أن ايتيدا لا تحصل على نسبة من اسهم الشركة التى تقوم بدعمها لرواد الاعمال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة