خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فيديو.. على جمعة: يجوز للشخص أن ينوب غيره للحج بدلا عنه

السبت، 21 يوليه 2018 06:43 م
فيديو.. على جمعة: يجوز للشخص أن ينوب غيره للحج بدلا عنه الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن الشخص الذى لا يستطيع السفر إلى الحج بسبب مرض مزمن يمنعه من السير أو القدرة على السفر من حيث ركوب الطائرة أو الباخرة يجوز له أن ينوب أحد غيره فيحج بدلاً عنه.

وأضاف "جمعة"، خلال حواره ببرنامج "والله أعلم"، المذاع عبر فضائية "cbc"، أن الحج يتطلب استطاعة مالية وجسدية فضلاً عن أن تكون الطريق آمنة ولا يوجد عائق يحول بين الشخص وبين أداء فريضة الحج، وتابع: "الفقهاء اشترطوا القدرة المالية من أجل أداء فريضة الحج وهناك العديد من علماء المسلمين الأغنياء لم يتمكنوا من الحج لبعد المسافة وخلافه.. وعليه فلابد من القدرة المالية والجسدية وأمن الطريق.. كأن الحج ليس مفروضاً إلا على الأغنياء..المنع من السفر من عوائق الحج".

ولفت مفتى الجمهورية السابق، إلى أن افتراش الأرض فى الحج يعد جريمة وفق قانون السعودية كونه السبب فى نشوب الحرائق، مشدداً على أن ذلك خروج عن النظام المعمول به فى الشعائر المقدسة التى تنظم وتيسر عملية الحج للأفواج الغفيرة التى تذهب إلى بيت الله الحرام".

وتابع الدكتور على جمعة، قائلاً: "ابن حزم لم يحج لأنه كان فى الأندلس رغم أن أبيه كان وزيراً وكانت له مقولة شهيرة يقول خلالها تركت الذهب من أجل العلم ولذلك كثيراً ما يقع فى الأخطاء فيما يخص مسائل الحج.. وعللها العلماء أنه لم يحج وأن معرفة أمور الحج تقتضى التجربة".

وقال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن تعدد الزوجات ليس إلزامياً على المسلمين كما يقول البعض، بدليل أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- تزوج السيدة خديجة -رضى الله عنها- فى بداية حياته وظل كذلك ولم يتزوج عليها غيرها إلى أن عدد إلى الزوجة التاسعة فى أخر حياته، وتابع: "وهذا لمن اكتفى بزوجة واحدة وأسرة واحدة محدش يقول له أنت مخالف لحال رسول الله.. لأن التعدد جاء فيما بعد لأمور خاصة به..وهى من خصوصيات الرسول".

وأضاف "جمعة"، خلال حواره ببرنامج "والله أعلم"، المذاع عبر فضائية "cbc"، قائلاً: "ولذلك كسر الرسول قاعدة الأسوة والتقليد فتزوج تسعة.. متنفعش أنت تتزوج الأربعة.. لماذا؟ لأن المثال الأتم هو ما كان مع خديجة أسرة وامرأة واحدة وهذا هو النموذج الذى نتأسى به.. وسيدنا آدم عليه السلام كان كذلك..ما حدث بعد ذلك له ظروف وأسباب.. وهذه الأسباب تجيز للحد ده".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة